فاضل النصار

فاضل النصار: السعودية سبقت المنطقة بإصدار تشريع الامتياز التجاري

شغل العديد من المناصب، وتمتع بخبرة تزيد عن 14 عامًا في مجال الامتياز التجاري وتطوير الأعمال؛ حتى أصبح فاضل النصار؛ المدير التنفيذي لشركة فرنشايزمي، وخبير الفرنشايز، الذي كان معه هذا الحوار حول أسرار قطاع الفرنشايز، وأهمية استعانة رائد الأعمال بمستشار قانوني..

– بم تعرف نفسك للقراء؟

حصلت على بكالوريوس هندسة الكمبيوتر من جامعة كنجستن في لندن، وأشغل حاليًا منصب المدير التنفيذي لشركة فرنشايزمي، واستشاري لعدة جهات ومجموعات في أكثر من دولة، وعملت في مجال الفرنشايز (الامتياز التجاري) وتطوير الأعمال لأكثر من 14 سنة.

أداء الفرنشايز في العالم.. لا تتردد الآن

– ما الذي حفزك لاقتحام عالم ريادة الأعمال؟

منذ الصغر، اعتدت على العمل مع والدي -رحمه الله- في تجارته؛ فكنت أتعلم وأرى الأعمال؛ الأمر الذي زرع فيَّ من الصغر، الشغف بهذا الأمر. وبعد التخرج، عملت لمدة سنتين، ثم قررت الاستقالة والتفرغ لأبدأ مشروعي الخاص وأشق طريقي في عالم ريادة الأعمال.

تطوير بيئة الأعمال

– كيف ترى ريادة الأعمال في السعودية؟ وما مدى دعم المملكة لها؟

تسعى السعودية باستمرار إلى تطوير بيئة الأعمال؛ ببناء القدرات، والدعم المعرفي، وخلق سبل النجاح لرواد الأعمال قبل دعمهم ماليًا؛ لأن ريادة الأعمال تتطلب تهيئة معينة قبل دخول الشاب؛ وهو ما تحرص عليه المملكة من خلال رؤية 2030.

هل تفكر في امتلاك “فرنشايز”.. ماذا تنتظر؟

– وماذا عن قطاع الفرنشايز في السعودية؟

لقد سبقت المملكة، المنطقة بمراحل، بعد إصدارها تشريعًا ونظامًا كاملًا يخص الامتياز التجاري؛ ما يدفع المملكة إلى تطوير الامتياز التجاري بشكل كبير وملحوظ خلال الـ 5 سنوات المقبلة. ولدى “منشآت” برامج كثيرة وفعالة لدعم الامتياز التجاري؛ لذا سوف نرى علامات تجارية سعودية تتخطى الحدود وتصل إلى العالمية والإقليمية.

هيكلة الأعمال

– كيف تأثر الامتياز التجاري بأزمة كورونا؟

لا شك في أن جائحة كورونا أثرت في العالم كله، وفي كل القطاعات؛ ولكن شركات الامتياز التجاري ذات قدرة كبيرة على التعافي سريعًا؛ بسبب هيكلة الأعمال، وطرق الدعم؛ أحد أوجه الاقتصاد التشاركي. وهذه الأزمة عززت من نمو الامتياز التجاري والتوسع في القطاعات التي تعمل بالامتياز التجاري؛ حيث شهدنا نموًا جيدًا بعد أزمة كورونا.

ماجد سعيد الزهراني مؤسس “سويتر”: نوفر خدمة “نصلك لمكانك” من خلال 60 دراجة نارية

– ما أهم مشاريع الفرنشايز التي تسهم في تأسيس رائد أعمال ناجح؟

الجميل في الامتياز التجاري أنه يخدم قطاعات كثيرة؛ وبالتالي يوجد فرص كثيرة ناجحة ورائعة لعدة قطاعات، يصعب حصرها؛ لأن الامتياز التجاري عالم كبير، يضم فرصًا هائلة في المملكة.

– ما أهم الشروط التي يتمسك بها مانح الفرنشايز؟

جودة الخدمة والمنتج، وأن يكون صاحب الامتياز “رائد الأعمال” ملمًا ومدركًا لمهامه في إدارة المشروع ومتطلباته، مع متابعة المانح ودعمه وتدريبه المستمر للممنوح وفريق عمله.

نصائح لإطلاق علامة تجارية.. كيف تتميز عن منافسيك؟

– وما أهم ما يميز الممنوح؟ وكيف يستعد لهذه المغامرة؟

أن يكون الممنوح ملمًا بمتطلبات المانح، وما يتطلب من وقت ومجهود وعمل لإدارة الامتياز التجاري، والتأكد من أنه اختار الفرصة الصحيحة، والنشاط المناسب من خلال فحصه، ودراسته للفرصة بعناية.

فاضل النصار

تجاوز الأزمة

– كيف يمكن أن ينجو فرنشايز المطاعم والمقاهي بعد الأزمة؟

هناك عدة حلول، يعمل بها المانح والممنوح على السواء في هذه الأزمة، مفاوضة صاحب العقار بتأجيل أو خفض المتعلقات المالية، والمتابعة بين المانح والممنوح لآلية خفض التكاليف ورفع المبيعات للحد من أثر الأزمة؛ فهنا يكمن دور المانح الحقيقي الذي يقدم كل الدعم وسبل النجاح؛ ما يعزز من فرص تجاوز الأزمة.

أزمات ممنوح الفرنشايز وكيفية التعامل معها

– يدعم ملتقى ريادة الأعمال دعم ونشر ثقافة العمل الحر، فكيف ذلك؟

يحرص ملتقى ريادة الاعمال على دعوة متحدثين ذوي خبرة عالية وسيرة قوية في عالم الأعمال، وريادة الأعمال؛ فجمع نخبة كبيرة تحت سقف واحد ليقدموا هذا الكم المعرفي والخبرات، يُعد فعالًا ومؤثرًا من شأنه دعم رائد الأعمال بالحصول على عصارة خبرة وخلق توجه واضح، من شأنه دعم وتعزيز فرص نجاحه في السوق.

مرحلة النضوج

– ما الوقت المناسب ليفكر صاحب المشروع في منح الفرنشايز؟

دائمًا ما نقول إن نضج المشروع هو المعيار الحقيقي للتوسع في الامتياز التجاري، فمتى وصل المشروع لمرحلة النضوج، تكون فرص النجاح في المنح كبيرة. ولا أعتقد أن أي نشاط تجاري يمكن أن يبلغ مرحلة النضوج إلا بعد 3 سنوات من ممارسة النشاط، كما يحتاج البعض لسنوات أطول ليصل لمرحلة النضوج، قبل أن يكون قادرًا على منح الامتياز التجاري.

كيف تتكيف سلاسل الفرنشايز مع العالم الافتراضي؟

– ما الذي يجب أن يعرفه رواد الأعمال عن قانون الامتياز التجاري بالمملكة؟

توضح القوانين واللائحة كثيرًا من الأمور؛ فحضور الدورات والحصول على الاستشارات، وقراءة النظام وفهمه مهم جدًا لخلق معرفة جيدة. ويجب على رائد الأعمال الاستعانة بمحامٍ أو مستشار امتياز تجاري في الشؤون القانونية والتنظيمية؛ لتفادي أي مشكلة قانونية قد تواجهه مستقبلًا.

خدمات فرنشايز مي

– ما الخدمات التي تقدمها شركة “فرنشايز مي” FranchiseME ؟

تضم الشركة خبرات متراكمة ومتعددة في مجالات واسعة في الامتياز التجاري؛ حيث قدّمت خدمات متعددة في المملكة وفي دول الخليج وأوروبا وأمريكا لكثير من الجهات الحكومية والشركات التجارية، وعلامات تجارية عملاقة في المنطقة. كذلك، تقدم حلولًا متكاملة للمانح والممنوح؛ من استشارات وتدريب وتطوير للعلامات التجارية، فضلًا عن الأدلة التشغيلية وهيكلة الامتياز التجاري، ووضع الخطط الاستراتيجية.

– ما أهم قطاع في الامتياز التجاري شهد رواجًا بين رواد الأعمال؟

قطاع المطاعم و المقاهي، الذي شهد نموًا كبيرًا خلال هذه الفترة، إضافة إلى كثير من الخدمات التي تُقدم من خلال التطبيقات والتجارة الإلكترونية.

مهارات مهمة لمانح الفرنشايز المبتدئ

– كيف ترى مستقبل الامتياز التجاري على المديين القريب والبعيد؟

سنشهد نموًا كبيرًا في عدد العلامات التجارية المانحة خلال السنوات المقبلة، كما سنشهد إقبال كثيرين على الاستثمار في العلامات تجارية؛ بسبب الدعم الحكومي الكبير والتنظيم الذي طرأ بعد صدور نظام الامتياز التجاري، علاوة على توسع علامات تجارية سعودية في دول الخليج وغيرها.

– إلى أين يقودك طموحك؟

أطمح إلى أن رؤية بيئة عمل كبيرة للامتياز التجاري، ووجود مزودي خدمات كثيرة تدعم وتقوي هذا القطاع، وأن يكون لنا دور في نجاح علامات سعودية نفخر بها عالميًا وإقليميًا.

اقرأ أيضًا:

محاسب الفرنشايز.. ما هي أبرز مهامه؟

تنمية الفرنشايز في 2021.. طرق التعامل مع الجائحة

5 أسباب تجعل “الفرنشايز” أكثر أهمية في ظل الأزمات

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

الامتيازات التجارية الناجحة

الامتيازات التجارية الناجحة.. كيف تصل إلى القمة؟

رحلة الوصول إلى أن يكون امتيازك من بين الامتيازات التجارية الناجحة طويلة شاقة؛ إذ هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.