غزو الأسواق

غزو الأسواق.. هل تعرف الطريق؟

أمسى العالم كله، بفعل التحولات الديناميكية وعطاءات العولمة ووسائط التقنية المختلفة، قرية صغيرة، وهو الأمر الذي سهّل الوصول إلى كل بقعة من بقاع العالم المعمور، ومن ثم فإن فكرة غزو الأسواق ممكنة، بل منطقية كذلك.

ولعل هذا الاستخلاص هو الذي دفع المسوّق الرقمي Scott Brinker ليطرح استراتيجية تسويقية جديدة وضعها في كتابه “Hacking Marketing” والتي يحاول من خلالها استحضار روح المبرمجين، ودمجها في العلميات التسويقية المختلفة.

فإذا كان المبرمجون يصرون دائمًا على تطور وتطوير أعمالهم، والإبداع والابتكار فيها، فإن على المسوّق المخضرم أن يحذو حذوهم، وإلا سيسلم شركته التي يعمل لصالحها إلى العدم.

ومن نافل القول إن البرمجة وطرائقها المختلفة كانت سببًا في إحداث نقلات نوعية على مستوى الإدارة والتسويق على حد سواء، ويكفي في هذا الصدد أن نشير إلى استراتيجية “Agile” المُستقاة، في الأصل، من البرمجة، والتي أمست واسعة الاستخدام في إدارة الأعمال بشكل خاص.

اقرأ أيضًا: تبادل المعلومات.. استراتيجية بعيدة المدى

الديناميات الرقمية

يشير “Scott Brinker ” إلى أن التسويق أمسى مهنة رقمية، لكن الاقتصار على هذه الرقمنة وحده ليس كافيًا؛ إذ يقترح “Brinker” ضم خمس ديناميات أساسية لكل العمليات التسويقية، وهذه الديناميات هي: السرعة، القدرة على التكيف، القرب، الحجم، والدقة.

وهذه الديناميات الخمس تشمل علم التسويق برمته، والشروط اللازم توافرها في كل استراتيجية/ خطة تسويقية؛ فما لم تكن الخطة سريعة في كل شيء يخص العميل (من حيث الإسراع في إرضائه أو حل مشكلاته)، وما لم تكن قادرة على التكيف مع المتغيرات والمستجدات الطارئة، وما لم تكن قريبة بما يكفي من طموح العميل.. إلخ فلن يُكتب لها النجاح.

وأتاحت رقمنة التسويق مكاسب شتى؛ فهي مثلًا تساعد العميل في الانتقال من موقع إلى آخر بضغطة زر واحدة، ناهيك عن أنها تساعد المسوق ذاته في التواصل الفوري مع العملاء، والقدرة على التكيف مع طلباته ورغباته، ومع المستجدات التسويقية في نفس الوقت.

اقرأ أيضًا: عناصر الإبداع.. أهمية التوازن بين الإدارة والابتكار

الإدارة التسويقية الحديثة

يذهب “Scott Brinker” بأطروحته إلى أقصى مداها ومدلولاتها؛ إذ يوصي بأن يتم الدمج بين المسوقين ومطوري البرامج؛ حيث يتولى مطور البرامج صناعة الموقع الإلكتروني وفقًا لمعرفته الفنية الدقيقة، فيما يأتي المسوق ويستخدم هذا الموقع ويطور محتواه وفقًا لأهدافه واستراتيجياته التسويقية التي صُممت من أجل إرضاء الشريحة المستهدفة من العملاء.

وفقًا لهذا الطرح، فإن الإدارة التسويقية الحديثة يجب أن تتمتع بعدة ميزات؛ من بينها الابتكار، والرشاقة، والقدرة على صنع أفكار فريدة وجذابة يمكنها أن ترضي العملاء الحاليين، وجذب عملاء جدد.

اقرأ أيضًا: كيف تدير وقتك؟

غزو الأسواق

دورات العمل السريعة sprints

ابتكر مطورو البرمجيات استراتيجية إدارية جديدة هي “Agile“، وهي تلك الطريقة التي أتت استجابة للأحداث المتسارعة، والتغيير المستمر في كل شيء، وفي وقت لاحق، وكتطوير لهذه الطريقة الإدارية طور كل من Ken Schwaber وJeff Sutherland دورات سُميت بدورات العمل السريعة والمتكررة “sprints”؛ حيث تتسابق مجموعات عمل صغيرة فيما بينها من أجل إنجاز مهام محددة، على أن تلتقي مرة واحدة في اليوم لمدة 15 دقيقة؛ لدراسة الوضع، ومعرفة النتائج التي تحققت.

لذلك؛ يمكن القول إن الإبداع والسرعة والقدرة على التكيف هي الوسائل المثلى لكي نتمكن من غزو الأسواق والاستجابة لكل التغيرات المتسارعة التي تحدث في جميع أنحاء العالم وفي كل لحظة تقريبًا.

اقرأ أيضًا:

مجتمع المعرفة.. المعلومات كرأسمال!

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تطبيق ستاربكس للجوال

3 أمور جوهرية يتعلمها المسوقون من تطبيق ستاربكس للجوال

تربعت تطبيقات “ستاربكس” لسنوات طويلة على عرش تطبيقات الهواتف المحمولة، التي كان أول إصدارٍ لها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.