غرفتا الرياض وبغداد توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز العلاقات الاقتصادية

وقعت غرفتا الرياض وبغداد أواصر التعاون التجاري مذكرة تفاهم؛ لتقوية الروابط الاقتصادية بين البلدين الشقيقين وتسخيرها لخدمة المصالح المشتركة، والعمل على تنمية وتطوير قطاع الأعمال والتجارة ومجالات العمل الاقتصادي بينهما.

واتفق الطرفان على تنسيق الرؤى والمواقف في المنتديات والمؤتمرات والمعارض الاقتصادية الإقليمية والدولية، والاهتمام بإجراء البحوث والدراسات الاقتصادية؛ لسد الثغرات في القوانين التجارية والاقتصادية والمعايير الدولية.

ومثّل غرفة الرياض في الاتفاقية رئيس مجلس الإدارة عجلان بن عبد العزيز العجلان، ومن غرفة تجارة بغداد نائب رئيس الغرفة عبد الله صالح الجبوري.

وتسعى الاتفاقية إلى تطوير التعاون بين الغرفتين من خلال تشجيع تأسيس الشركات المشتركة (قطاع خاص) من رجال وسيدات للاستفادة من رؤوس الأموال والخبرات المتراكمة بين البلدين، إضافة إلى دعم المشاريع التجارية والصناعية المشتركة وتقديم كافة التسهيلات لإنجازها ونجاحها.

وقضت المذكرة بعقد مؤتمر سنوي لشركات ورجال وسيدات الأعمال بالتناوب في البلدين وبناء قاعدة معلومات لخدمة الغرفتين، إضافة إلى تشجيع تبادل وتجارة المنتجات الوطنية بين البلدين وتقديم كافة التسهيلات اللوجستية وغيرها، وتنظيم المعارض التجارية والمتخصصة في كلا البلدين، وإقامة المؤتمرات والدورات التدريبية وورش العمل في مجالات ريادة الأعمال والتسويق والإدارة التجارية والتحكيم التجاري الدولي.

ودعت مذكرة التفاهم، كذلك، إلى الاهتمام بمجالات دعم وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة، داعية إلى تسهيل منح تأشيرات السفر للتجارة، ورجال الأعمال، والمستثمرين مع الاهتمام بتنظيم زيارات الوفود التجارية والاقتصادية. كما نصت على تشكيل لجنة متخصصة من منسوبي الطرفين؛ لتفعيل مجالات التعاون، إضافة إلى تحديد الفعاليات، ومجالات نشاطاتها، وطرق ووسائل إقامتها، والتنسيق بين الطرفين حولها.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

جامعة أم القرى

جامعة أم القرى تكشف موعد إجراء المقابلات الشخصية لقبول البكالوريوس

أعلنت جامعة أم القرى عن انتهاء مرحلة المفاضلة الإلكترونية بين الطلبة المتقدمين على برنامج البكالوريوس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.