غرفة الرياض تُنظم ورشة عمل حول  أهمية “دراسة الجدوى الاقتصادية”

نظمت غرفة الرياض، ممثلة بقطاع خدمة العملاء، ورشة عمل “دراسة الجدوى الاقتصادية”؛ لتوعية أصحاب المشاريع الصغيرة والناشئة بأهمية إجراء هذه الدراسة قبل الإقدام على تنفيذ المشروع.

وحاضر في الورشة، التي عقدت اليوم، عبدالله العساف؛ المستشار المالي بشركة أوشن إكس، الذي أكد على أهمية تكوين المستثمر الناشئ فكرة شاملة عن النشاط الذي يقبل على الاستثمار فيه، ودراسة البيئة التي سينشأ فيها المشروع، ومعرفة حجم المخاطر والتحديات التي قد تواجه مشروعه، ومن ذلك الإلمام بالبيئة التشريعية والقانونية التي قد تتعارض مع فكرة مشروعه، وربما تنسف الفكرة من أساسها.

وأكد المحاضر على أهمية دراسة السوق والخروج بإحصائيات عن نسب الأرباح المتوقعة، ومدى تحمل السوق للمنتج أو الخدمة الجديدة، مشيرًا إلى أن من أهم عوامل نجاح دراسة الجدوى والمشروع بشكل عام تحديد الفئات المستهدفة، وتقييم نسبة المبيعات والأرباح ومقارنتها بنسبة الإنفاق الشهري؛ ليتمكن صاحب المشروع من معرفة مسار مشروعه وهل يتجه نحو المكسب أو الخسارة.

وأوضح العساف أن من أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند إجراء دراسة الجدوى، تقديم دراسة فنية تتمثل في وضع حلول لكافة احتمالات التحديات التي من الممكن أن يواجهها المشروع، وإعداد دراسة مالية “موازنة”، وتحديد حجم الإنفاق في المرحلة الأولى.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

أسعار الذهب في السعودية اليوم السبت 15-6-2019

يعرض” رواد الأعمال” قائمة بأسعار الذهب في المملكة العربية السعودية وذلك، اليوم الخميس، الموافق 15يونيو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.