"سمة"

غرفة الرياض تستعرض تجربة “سمة” في صناعة المعلومات الائتمانية

استضافت الغرفة التجارية بالرياض، ممثلة في لجنة النقل والخدمات اللوجستية، صباح اليوم الاثنين، لقاءً مفتوحًا بالشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” ؛ لاستعراض تجربتها الرائدة في صناعة المعلومات الائتمانية في السوق السعودية، وأهدافها، ورؤيتها، ومهامها، كأول شركة معلومات ائتمانية مرخّص لها بجمع المعلومات الائتمانية عن المستهلكين (الأفراد والشركات) وحفظها وتبادلها مع الأعضاء.

وبهذه المناسبة، أكد سعود النفيعي؛ رئيس لجنة النقل والخدمات اللوجستية بغرفة الرياض، حرص اللجنة على الوقوف على تجربة “سمة” ؛ لما يمكن أن تحققه من إضافة قيمة للاقتصاد الوطني والسوق السعودية، مشيرًا إلى أهمية التعاون الاستراتيجي بين الغرفة وسمة، وحاجة قطاع النقل والخدمات اللوجستية في المملكة إلى التفكير بطرق مبتكرة في مجال التمويل تلبي حاجة القطاع.

معلومات ائتمانية دقيقة:

من جهته، أعرب سويد بن محمد الزهراني؛ الرئيس التنفيذي لـ سمة، عن تقديره لغرفة الرياض، مؤكدًا أن أدوار سمة الرئيسة، والتي أرست دعائمها منذ تأسيسها في عام 2002م ومن ثم انطلاقتها في السوق السعودية في عام 2004م، تكمن في توفير المعلومات الائتمانية الصحيحة والدقيقة والمحدّثة للأعضاء دون أي تدخل في القرارات التمويلية سواءً بالرفض أو القبول.

وأضاف أنّ قطاع المعلومات الائتمانية تطور خلال العقد الماضي بشكل مطّرد، وباتت المعلومات الائتمانية ركيزة من الركائز الأساسية لتحقيق السلامة المصرفية، وتعزيز الاستقرار المالي والمصرفي، وحجر الزاوية في الحدّ من المخاطر الائتمانية؛ ذلك نظرًا لأن الفهم الدقيق لإدارة المخاطر، والتقييم الصحيح لها، وإجراءات الرقابة عليها من شأنه تحقيق كافة الأهداف المرجوة، مشددًا على مُضي سمة في إطلاق العديد من المنتجات، والخدمات ذات القيمة المضافة خلال الفترة 2020-2023.

وكانت “سمة” قد أعلنت، في وقت سابق من العام الجاري، عن توفيرها لخدمات برنامج قوائم، وخدمة واثق، بعد توقيعها لاتفاقية مع شركة ثقة؛ لتمكين أعضاء سمة من الحصول على معلومات أكثر80,000 قائمة مالية مدققة عبر برنامج قوائم، وأكثر من مليون سجل تجاري عبر خدمة واثق، والعديد من المنتجات ذات القيمة المضافة.

بنية مالية فعالة:

وتسعى سمة من خلال برنامج قوائم – والذي انتقلت إدارته مؤخرًا للمركز السعودي للأعمال الاقتصادية- وخدمة واثق لتطوير سـمات (نظام الشركات)، وتوفير بنية أساسية مالية فعالة، يمكن الاعتماد عليها؛ لضمان النمو الاقتصادي المستدام، وزيادة ثقة المقرضين والمستثمرين، والحدّ من التعثر المالي، ودعم السياسات النقدية وأدواتها.

وغطت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة”، خلال الـ 15 عامًا الماضية عبر نظام سمتي ونظام سمات، العديد من القطاعات الرئيسة في قطاع المعلومات الائتمانية، فيما بلغ حجم قاعدة بيانات سمة منذ عام 2004 وحتى نهاية الربع الأول من عام 2019 نحو 15 مليون مستهلك للأفراد والشركات.

وبلغ إجمالي عدد التقييمات الائتمانية في قواعد سمة الائتمانية أكثر من 8 ملايين تقييم ائتماني. كما بلغ إجمالي الحسابات الائتمانية في سمة نحو 47 مليون حساب ائتماني، فيما بلغ مستوى جودة البيانات الائتمانية 99.94 %، مما يجسد مدى التطور في صناعة المعلومات الائتمانية في السوق السعودية تحت إشراف ورقابة مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما).

اقرأ أيضًا:

إطلاق خدمة التواصل الإلكتروني المباشر لشركات «معرض وظائف 2019»

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الموارد البشرية

“الموارد البشرية” تكشف مدة نقل العامل برصيد رواد الأعمال

قالت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إنه يمكن نقل العامل برصيد رواد الأعمال بعد عام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.