غرفة الأحساء تُنظّم لقاءً مفتوحًا حول الأوقاف المتعطلة والمتعثرة

تُنظّم غرفة الأحساء، ممثلة في لجنة الأوقاف، لقاءً مفتوحًا تحت مسمى «ديوانية الأوقاف»، تستضيف خلاله الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد اليحيى، الأمين العام لمجلس القضاء الأعلى سابقًا؛ للحديث عن الأوقاف المتعطلة والمتعثرة بالأحساء، وذلك مساء يوم الأربعاء المُقبل، الساعة 7 مساءً، بقاعة الشيخ سليمان الحماد بمقر الغرفة الرئيس.

يأتي اللقاء ضمن سلسلة الفعاليات واللقاءات التي تنظمها الغرفة في مجالات عدة لتنمية وتطوير مجالات النشاطات التجارية والاستثمارية والمسؤولية المجتمعية، فضلاً عن نشر المعرفة حول قطاع الأوقاف وأهميته الاقتصادية والتنموية؛ نظرًا لحجم الأصول التي يمثلها وإسهاماته التنموية الكبيرة وأوجه صرفه المتنوعة التي يمكن أن تساهم في دعم عملية التنمية المستدامة.

ويناقش اللقاء محاور عدة؛ من بينها: الاستدامة وأثرها في تحقيق أهداف الرؤية الوطنية في تطوير قطاع الأوقاف، أسباب تعثر الأوقاف وتعطلها، مسؤولية عمارة الوقف، وصور من الحلول التقليدية والمعاصرة لتنمية واستثمار الأوقاف والضوابط الشرعية والاقتصادية للاستثمار وتنمية الأوقاف.

من جهته، أكد الدكتور إبراهيم المبارك؛ أمين عام الغرفة، أهمية تأسيس الأوقاف وإحياء شعيرتها الإسلامية ونشر الوعي بأهميتها، إلى جانب رفع مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية؛ بما يلبي مستهدفات رؤية المملكة 2030، مشدّدًا على أهمية ملف الأوقاف المتعطلة والمتعثرة بالأحساء، مرحبًا باستضافة ومشاركة الدكتور اليحيى في الفعالية، داعيًا جميع المعنيين والمهتمين للحضور والمشاركة بما يحقق أهداف اللقاء.

يُشار إلى أن «اليحيى» يحمل درجة الدكتوراه في الفقه المقارن، وعمل سابقًا وكيلاً لوزارة العدل وأمينًا عامًا للمجلس الأعلى للقضاء، فضلاً عن عمله كمدرب قانوني معتمد ومستشار أوقاف لدى شركة متخصصة في مجال الأوقاف، بالإضافة إلى ترؤسه مجلس إدارة مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بشمال الرياض.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة تبوك

غرفة تبوك تناقس دور المسؤولية الاجتماعية في كل القطاعات

نظمت لجنة المسؤولية الاجتماعية بغرفة تبوك محاضرة بعنوان “المسؤولية الاجتماعية تمكين وإرادة” بحضور الأستاذ ماهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.