غادة القرني

غادة القرني: طموحي أن تكون LIVIN’G علامة تجارية رائدة إقلیميًا

كانت بدایتها بالمشاركة في المعارض والبازارات الموسمية؛ لدراسة سلوك ورغبات العمیل، واكتساب المعرفة؛ وذلك طوال عامها الدراسي الأخير بالجامعة، فكرت بعدھا في عام ٢٠١٤م في التواجد بشكل دائم بالتعاون مع حرفیین محلیین؛ عبر إطلاق متجرها الإلكتروني LIVIN’Gكعلامة تجارية قادرة على المنافسة.. في هذا الحوار تبين غادة القرني كيف بدأ مشروعها، وكيف نجحت وسط منافسة شديدة في السوق..

● من أین حصلتِ على التمویل؟

بدایاتي كانت بسیطة بتمویل ذاتي، ساعدني في ذلك أن نموذج العمل المتبع آنذاك، كان من خلال البیع والمتاجرة الفوریة؛ وذلك لإدارة التدفقات النقدیة وفاءً بالالتزامات والمصاریف الإداریة ومراقبة المخزون.

و مع توسُّع نطاق العمل، والتأكد من نجاح نموذج العمل المتبع، بدأنا في الاتفاق مع بعض شركاء النجاح من مورّدین ومزوّدي خدمات بطرق دفع معینة ساھمت في إدارة المیزانیة والتعاملات المالیة.

الخدمات اللوجستية

●ما أكبر تحدٍّ واجھك في حیاتك العملیة؟

كرواد أعمال، تواجھنا عقبات، خاصة في البدایات؛ حيث لم یكن الدعم والتطور متاحًا كما هو حادث الآن للتجارة الإلكترونی؛ فقد واجهنا تحدّیات تتعلق بالخدمات اللوجستية ودعم القنوات التقنية، علاوة على التغییرات الاقتصادیة التي قد تفقد المشاریع مرونتھا في التكیُّف معها؛ ما قد يكبّد المشاریع الناشئة تكالیف غیر متوقعة.

غادة القرني

حلول مبتكرة

● ما الخدمات التي یقدمھا الموقع؟

يُعد LIVIN’G متجر تجزئة إلكترونيًا؛ مهمته إلھام العملاء من خلال مزیج فرید من المنتجات ذات الجودة والتفرد والاستدامة؛ إذ نختار المنتجات بعنایة فائقة، والمُصنَّعة على ید حرفیین سعوديين مھرة بمعامل تتبع أسالیب التجارة العادلة، من جمیع أنحاء العالم.

يأتي كل منتج مع تاریخه الخاص لمشاركة العمیل التفاصیل الیومیة، ولتكون جزءًا من أسلوب حیاته. ونقدّم في المتجر حلولًا مبتكرة لمساعدة العمیل في تصمیم منزله عن بُعد؛ بغض النظر عن موقعه الجغرافي أو میزانیته، بناء على اختیار إحدى باقاتنا المصممة بعنایة؛ لتحاكي رغبته واحتیاجاته؛ إذ نھدف إلى تقدیم تجربة متفردة للعمیل تجعل منزله مصممًا على ذوقه؛ لأننا نؤمن بأن الأماكن لیست مجرد مكان، بل شعور.

تجربة المستھلك

●كیف تحافظون على رضا العملاء؟

تجربة المستھلك من العوامل الرئیسة التي تمیّز علامتنا التجاریة؛ لذا ننظر بتعمق في ھذا الأمر، خاصة مع كونھا الاستراتیجیة الأولى للأنشطة التجاریة عبر الإنترنت؛ فالتنافس- خصوصًا- في مجال التجارة الإلكترونية على أشده في خدمات ما بعد البیع، وكلمة السر لدینا ھي “التواصل “قبل البیع وبعده؛ من خلال التواصل مع العمیل والاهتمام به، والعمل بمقترحاته.

غادة القرني

● كیف تقيمين علاقة مستدامة مع العمیل؟

مثل معظم الأشیاء في الحیاة، یكون دعم العملاء أفضل عندما تكون ھناك استراتیجیة وراءه؛ فبدونها تفشل علامتك التجارية.

وعندما تبیع منتجات وخدمات عبر الإنترنت، فإن سمعتك على الإنترنت ھي كلّ ما لدیك؛ إذ یقول % 80 من الأشخاص إنھم لن یشتروا منتجات من علامة تجارية ذات تقییم سلبي عبر الإنترنت؛ لذلك يجب وضع استراتیجیة خاصة لدعم العملاء، والالتزام بھا، وتطویرھا أثناء مراحل النمو لضمان الاستدامة.

التحوّل الإلكتروني

● لاحظنا تطوّرًا للأعمال بعد جائحة كورونا، فكیف حدث ذلك، خاصة بالنسبة للتوجه إلى التجارة الإلكترونیة؟

التحوّل الإلكتروني لم یعد خیارًا، بل عامل أساس لنجاح واستمرار المشاریع، خاصة بعد الجائحة التي غیّرت من طریقة إدارة الأعمال التجاریة إلى الأبد. أھم الدروس التي یمكن تعلمھا من هذه الجائحة ھي أھمية خطط الطوارئ، والإدارة النقدیة السلیمة.

● ما أھمّ العقبات التي قد تقف أمام نجاح المتجر الإلكتروني، وكیف یمكن التغلب علیھا؟

سوق وقطاع التجارة الإلكترونیة في السعودیة الیوم أمام تحدّیات وعقبات جدیدة، امتدادًا لتحدّیات تقلیدیة تواجه المنشآت الكبیرة والمتوسطة والصغیرة، لعل أكثرھا شیوعًا المشكلات التقنیة واللوجستیة؛ لذلك أرى أن أبرز مستھدفات رؤیة ٢٠٣٠ تستند إلى تطوّر وتمیّز الخدمات التقنیة واللوجستیة.

أهمية الابتكار

● كیف ترين أهمية الابتكار في مشروعات رواد الأعمال؟

الابتكار أساس الریادة؛ فالاستغلال الناجح للأفكار المبتكرة أمر حاسم لقدرة الشركة على الاستمرار والنمو والاستجابة للتغییرات وتحسین عملیاتھا، وتقدیم منتجات وخدمات جدیدة ومحسَّنة للسوق، وزیادة كفاءتھا؛ والأھمّ من ذلك، تحسین ربحیتھا.

غادة القرني

نجاح المتجر الإلكتروني

● ماذا عن أسس نجاح المتجر الإلكتروني؟

ما ھو مھمٌ حقًا یتم تجاھله أحیانًا؛ فأساس نجاح المتاجر الإلكترونیة يقوم على:

  1. منتجات مرغوبة وممیّزة، وتغطي احتیاجًا.
  2. تجربة مستخدم سلسلة لسهولة التسوّق والتنقل في الموقع.
  3. صور منتجات احترافیة وواضحة.
  4. أوصاف منتجات متسقة ومدروسة.

ولتحقیق ذلك يجب أن تخوض تجربة عمیلك بنفسك، وشراء منتجك، ومر بتجربته مع مشروعك؛ فسوف تكتشف نقاط ضعفك، فقم بتطويرھا.

● ما الذي ينقص بیئة الأعمال في المملكة؟

بیئة الأعمال باتت خصبة للنمو في ظل تحسّن البنیة التحتیة التقنیة، وتنوع الأفكار، وحرص جیل الشباب على تقدیم منتج وخدمة خلّاقة. ونحن -كرواد أعمال-، نتمنى إیجاد حلول تقضي على احتكار الشركات الكبرى في كل الأعمال، ومحاولة التفرد كمقدم خدمة أو منتج حصري، خصوصًا في المجالات التيي بھا حرفة محلیة معینة، فتنوع المنتجات ومقدمیھا وعملائھا عامل اقتصادي مھمٌ.

دعم رائدات الأعمال

● كیف تجدین دعم المملكة لرائدات الأعمال وتمكین المرأة؟

أولت القیادة الحكیمة المرأة كثیرًا من الدعم والتمكین، خصوصًا في مجال ریادة الأعمال، وعزّزت من مكانتھا وأوضاعھا الاجتماعیة والاقتصادیة والصحیة والأمنیة، لاسيما في ظل رؤیة 2030 ؛ بإنشاء مراكز تدریب متخصصة لمساعدة الراغبین في ممارسة العمل الحر، وأصحاب المشروعات الصغیرة والناشئة التي ھي عصب الاقتصاد، وتقدیم الاستشارات والإرشادات، واحتضان المشروعات، والمساعدة في الحصول على التمویل باعتماد أحدث الأسالیب والتقنیات؛ ما انعكس على تحسین الاقتصاد الوطني، وأسھم في توفیر فرص عمل ووظائف جدید؛ ما أسھم في توفیر مصدر دخل اقتصادي إضافي.

ومن الإنجازات التاریخیة الكبیرة لتمكین المرأة في عھد خادم الحرمین الشریفین الملك سلمان بن عبد العزیز –حفظه الله – تتویج الریاض عاصمة للمرأة العربیة.

● من وجھة نظرك، ما أھم القطاعات الواعدة في المملكة؟

السوق السعودي زاخر بفرص استثماریة كبیرة؛ فھناك قطاعات واعدة؛ مثل الصحة والثقافة والترفیه والریاضة، والحج والعمرة، وغيرها تحتاج إلى الابتكار في المشاریع الریادیة.

● ما طموحك؟ وكیف ستطوِّرین أعمالك؟

طموحي أن تكون LIVIN’G علامة تجاریة رائدة ومستدامة في السوق الإقلیمي؛ فلدینا خطة عمل طویلة المدى، واستراتیجیات تسویقیة تضمن لنا -بمشیئة الله – تحقیق نمو مستدام؛ حیث نواكب من خلالھا التطورات في سوق العمل، والتغیّرات في سلوك المستھلكین؛ ما یحسّن ویطوّر من جودة المنتجات والخدمات والمشاریع.

أهداف قصیرة

● بِمَ تنصحین رائدات الأعمال؟

تأكدي من الحفاظ على رؤیة بسیطة وواضحة لعملك، وحافظي على أهداف قصیرة قابلة للتحقیق؛ لأنھا ستأخذك تدریجیًا نحو تحقيق حلمك.

من الطبيعي أن تواجھك مشكلات ونكسات، فتذكري أن ملیون معاناة لا تكفي لإیقافك، فسوف یعلمك كل فشل شیئًا ما؛ لذا خذي من كل عقبة درسًا تعلیميًا.

إن نجاح امرأة واحدة نجاح للمرأة في كل مكان؛ لذا ينبغي دعم رائدات الأعمال الأخریات؛ فلا تعرفین نوع التواصل الذي قد یجمعكن مستقبلاً، إذ یمكن أن یكنَّ شريكات لك أو حتى مستثمرات.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

عمر عبدالعزيز الجاسر

عمر عبدالعزيز الجاسر الرئيس التنفيذي لـ “العربية للعود”: ننتشر في 36 دولة عبر 100 مدينة و1000 فرع

“العربية للعود”، واحدة من أفضل العلامات التجارية السعودية التي حجزت مكانها في الأسواق السعودية والعربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.