عيادات الأعمال

عيادات الأعمال.. طوق نجاة المتعثرين

دائمًا ما يحتاج رواد الأعمال إلى الدعم والمشورة، خاصة إذا كانت من مختصين، وذلك سواءً كانوا في بداية الطريق، أي يفكرون في دخول هذا المجال، أو بدأوا الرحلة بالفعل لكن وقفت بعض العقبات والتحديات في طريقهم كحجر عثرة، أو حتى إذا كان المشروع على وشك الفشل والإفلاس، ومن هنا تأتي أهمية عيادات الأعمال، التي هي واحدة من بين مبادرات شتى تقدمها المملكة العربية السعودية، ممثلة في قطاعيها العام والخاص؛ من أجل دعم رواد الأعمال، والدفع بهم قُدمًا، وتذليل العقبات في طريقهم.

وتعمل مبادرة عيادات الأعمال على تقديم مجموعة من الحلول، والاستشارات، والخدمات الاستثمارية؛ لخدمة قطاع الأعمال من الشركات، والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المملكة.

وتم تجسيد هذه الحلول والخدمات على هيئة عيادات متخصصة تضم استشاريين وفنيين ذوي اختصاص وخبرة في مجالات مختلفة تتوافق مع متطلبات سوق العمل، وهي تسعى إلى تقديم الحلول الاستشارية والاستثمارية المثلى للشباب السعودي الطموح، والتي من شأنها مساعدة الشباب في تحقيق طموحاتهم، وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من المشاريع المتعثرة أو التي على وشك التعثر.

وتعمل عيادات الأعمال، بالإضافة إلى ما سبق، على الربط بين المستثمرين مع أصحاب المشاريع الراغبين في التوسع والانتشار بإيجاد شركاء داعمين.

اقرأ أيضًا: منصة زاد.. المعلومات بداية الريادة

عيادات الاستشارات المجانية

وتماشيًا مع الفكرة العامة لعيادات الأعمال أتت مبادرة عيادات الاستشارات المجانية، والتي أتت بمباركة صاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن بندر بن عبد العزيز آل سعود؛ وزير الحرس الوطني نائب أمير منطقة مكة المكرمة سابقًا.

وانطلقت المبادرة من الغرف التجارية بمنطقة مكة المكرمة والمحافظات التابعة لها، ومن غرفة جدة، وغرفة مكة المكرمة؛ لتنطلق لكل المملكة.

وتهدف عيادات الاستشارات المجانية إلى تقديم الاستشارات لرواد الأعمال، وأصحاب المنشآت المتناهية الصغر، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، بما يسهم في تعزيز بيئة ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية، وفقًا لرؤية المملكة 2030.

اقرأ أيضًا: «سدايا».. اقتصاد قائم على البيانات

أهداف المبادرة

يتمثل الهدف العام للمبادرة في الإسهام في تنمية بيئة ريادة الأعمال بالمملكة؛ من خلال إيجاد حلول متنوعة؛ للحد من المشاريع والمنشآت المتعثرة.

وبشكل مفصّل تهدف المبادرة إلى ما يلي:

  • تعزيز البيئة الاقتصادية، وتقديم الدعم لرواد الأعمال، وأصحاب الأفكار؛ بالشراكة مع إمارات المناطق، والوزارات، والهيئات المعنية، والغرف التجارية، والجامعات، والجهات ذات العلاقة.

  • تفعيل التطوع المتخصص لدى رجال ورواد الأعمال الممارسين للعمل الحر، والخبراء، ومكاتب الاستشارات؛ من خلال المشاركة بتقديم خبراتهم واستشاراتهم.

  • تعزيز قيم وثقافة العمل لدى الشباب والشابات.

  • تهيئة الشباب والشابات وإعدادهم للدخول في ريادة الأعمال.

  • توفير خبرات تخصصية دقيقة في مجالات الأعمال لأصحاب المشاريع.

  • الربط بين أصحاب الأفكار والمشاريع والمستثمرين.

  • الإسهام في توطين التنمية الاقتصادية بالمناطق والمدن والمحافظات في المملكة.

وتستهدف عيادات الأعمال المجانية، رواد الأعمال، وأصحاب المنشآت متناهية الصغر وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال تقديم الإرشاد والاستشارات عبر نخبة من الخبراء والمستشارين والمرشدين والمتخصصين، بما يتواكب مع رؤية 2030 التي تدف إلى زيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي.

اقرأ أيضًا:

تحدي ذكاء للموارد البشرية.. أتمتة التوظيف واختبار المهارات

مركز دلني للأعمال.. إرشاد وتوجيه رواد الأعمال

معسكر همة لجودة البرمجيات.. الأول من نوعه في المملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

حمد البوعلي: رؤية 2030 أكبر داعم لريادة الأعمال بدورها في تنويع الاقتصاد

قال رائد الأعمال حمد البوعلي؛ رئيس لجنة الضيافة والترفيه بغرفة الشرقية: إن الاحتفال بالأسبوع العالمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.