عيادات الأعمال

عيادات الأعمال تزود 537 ريادي بمهارات التحليل التشغيلي

زودت عيادات الأعمال 537 ريادي و ريادية بمهارات التحليل التشغيلي في عالم الشركات و المشاريع الناشئة وذلك ضمن لقاءات الويبينار الريادي؛ إحدى مبادرات التطوير و التأهيل التي تقدمها عن بعد لشريحة رواد الأعمال وأصحاب الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

قدم اللقاء الأستاذ إبراهيم سعد أبوجبل؛ مستشار تطوير الأعمال و الموارد البشرية والذي تطرق لعدد من المحاور من أبرزها مهارات إعداد تحليل سوات SWOT لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص المتاحة والمخاطر المتوقعة.

وبيّن المستشار إبراهيم أبوجبل أن نقاط القوة هي أمور موجودة فعلًا في ارض الواقع فيما تعد الفرص المتاحة من الأشياء غير الموجودة، بل يمكن أن نوجده بشيء من الجهد، فيما تعد الفرصة أمرًا إيجابيًا غير موجودًا يمكن إيجاده خلال مده الخطة والمخاطر التي تعتبر أمرًا سلبيًا غير موجودًا قد يحدث خلال مدة الخطة، مبينًا أن التخطيط التشغيلي هي خطة أقصر من 5 سنوات.

ثم تناول اللقاء تحليل الأهداف مبينًا أن الهدف هو بيان بالنتيجة المطلوب تحقيقها ضمن مقياس كمي وموعد محدد، مشيرًا إلى أن نقاط القوة تظهر الأهداف فكل نقطة قوة الحفاظ عليها هدف أو تنميتها هدف، فيما يعد معالجة كل نقطة ضعف هدف، وكل فرصة استغلالها أو تحقيقها هدف، وكل خطر متوقع منع حدوثه أو الاحتياط له هدف.

وتناول اللقاء صياغة الأهداف بطريقة سمارت SMART؛ وهي ما يعرف بالأهداف الذكرية المطلوب تحقيقها ضمن مقياس كمي وموعد محدد، مؤكدًا أن الهدف يجب أن يكون هدفًا محددًا قابل للقياس متفق عليه قابل للتحقيق محدد بوقت.

واستعرض اللقاء محور الوسائل وهي مجموعة الإجراءات والأنشطة أو الفعاليات التي تؤدي لتحقيق الهدف، ويمكن الحصول عليها من خلال الخبرات السابقة ووسائل المنافسين وزيارة المنظمات الشبيهة المتقدمة والإبداع إلى جانب الكتب والمراجع العلمية.

واستعرض اللقاء كتابة الخطة التشغيلية من خلال تخصيص صفحة لكل هدف وبنظام جدول يتضمن أعمدة وهي: الوسائل، المنفذ، الموعد النهائي، التكلفة، داعيًا للبحث عن طرق إبداعية بعد كتابة الجدول ومراجعة المصادر لمحاوله تحسين الوسائل وكتابة الموعد النهائي في الجدول وكتابة اسم المنفذ إذا كان شخصًا أو اسم الجهة، كما تناول اللقاء مهارات إعداد الجدول الزمني وأهمية تخصيص صفحة لكل شهر بحيث يتضمن الوسائل، المنفذ، التكلفة، تم.

واختتم اللقاء باستعراض جدول الأعمال مؤكدًا على أهمية تخصيص صفحة لكل شخص أو جهة، وأن يتضمن جدول الأعمال الوسائل المكلف بها في اي شهر، والتوقيت، والتكلفة، وما تم أو ما لم يتم، مشيرًا إلى أهمية المتابعة أن تكون شهرًا بشهر مع ضرورة تنسيق توزيع الأعمال على الزمن وعلى الأشخاص وأيضًا توزيع التكلفة على الزمن.

يذكر بأن هذا اللقاء أقيم ضمن سلسلة مبادرات عيادات الأعمال باعتبارها بيت خبرة متخصص في مجال المشاريع و الشركات الناشئة وريادة الأعمال؛ حيث تأتي تماشيًا مع التوجيهات الرسمية الصادرة بشأن احتواء فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، واستشعارًا بأهمية مواصلة دورها؛ حيث وظفت التقنية لتقديم خدمات استشارية وتوعوية وإرشادية وتوجيهية تستهدف رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة في مختلف مناطق المملكة.

اقرأ أيضًا:

غرفة المدينة المنورة تناقش آليات تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة

“المديفر” يعقد لقاءً افتراضيًا مع المهتمين بقطاع التعدين

صندوق التنمية الزراعية: تخصيص ملياري ريال لتمويل استيراد المنتجات

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

كاوست

«كاوست» تعرّف بمسرعة الأعمال «تقدم»

تنظم جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست»، يوم الاثنين الموافق 12 أبريل الجاري، لقاءً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.