عيادات الأعمال

“عيادات الأعمال” تؤهل أكثر من 600 ريادي لتطبيق مبادئ الجودة

نظمت عيادات الأعمال ورشة “مدخل إلى الجودة”، قدمتها وئام سعيد الجهني؛ مستشارة ريادة الأعمال والجودة، ضمن لقاءات يوم الأعمال عبر منصة “نماء المنورة”، وبحضور 648 رائد ورائدة أعمال.

استعرضت الورشة التي نظمتها عيادات الأعمال مفهوم الجودة، والذي ظهر بعد تطور علم الإدارة والثورة الصناعية وظهور الشركات الكبرى وازدياد المنافسة؛ إذ أصبح لمفهوم الجودة أبعاد جديدة ومتشعبة؛ حيث أبرزت الورشة أن مفهوم الجودة يتمثل في عمل الشيء المطلوب بشكل صحيح من المرة الأولى وفي كل مرة.

وأوضحت المستشارة وئام الجهني أن بدايات الجودة كانت منذ آلاف السنين؛ من خلال تصنيع الآثار التاريخية والدينية من تماثيل وقلاع وقصور، مشيرة إلى أن مبادئ تطوير وتحسين جودة المنتج أو الخدمة تتمثل في إدراك طريقة عمل النظام، وفهم المتغيرات، وإدراك العامل النفسي عبر فهم الناس وعلاقاتهم ببعضهم، إلى جانب نظرية المعرفة؛ حيث كلما ازدادت معرفة المنظمة كانت أكثر قدرة على التنبؤ بالتغير.

وتناولت ورشة عيادات الأعمال أنواع تكاليف الجودة، وهي جميع التكاليف التي تنفقها المنظمة لضمان تقديم المنتج أو الخدمة بما يلائم حاجات ورغبات العملاء، في حين أن تكاليف انعدام الجودة باهظة، مثل الخطأ في وصف الدواء ومياه الشرب الملوثة وعدم الالتزام بمعايير البناء فضلًا عن أخطاء صيانة الطائرات، وكشفت عن تكاليف الوقاية والتي تشمل: تخطيط الجودة وتخطيط العمليات، التدقيق، التدريب، ضبط العمل، فيما تشمل تكاليف التقييم: الفحوصات والاختبارات ومراجعة الوثائق ومواد وخدمات التفتيش.

وأوضحت كذلك أبعاد الجودة للمنتج أو الخدمة وتشمل: الأداء، الميزات، المطابقة، الاعتمادية، الصلاحية، المتانة، الجمالية،و الجودة المدركة.

يذكر أن لقاءات يوم الأعمال تُقدم بشراكة فاعلة مع عيادات الأعمال، والتي تستهدف خدمة رواد الأعمال وأصحاب المنشآت متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة؛ من خلال تقديم الاستشارات والتأهيل عبر نخبة من الخبراء والمستشارين والمرشدين والمدربين والمستثمرين؛ بما يواكب رؤية المملكة 2030، وزيادة مساهمة المنشآت الصغيرة في دعم ناتج الدخل المحلي من خلال شراكات فاعلة مع الجهات ذات العلاقة؛ بما يسهم في تطوير رواد الأعمال الحاليين والمحتملين ودعم المشاريع والشركات الناشئة https://busclinic.com/.

اقرأ أيضًا:

انطلاق المنتدى الدولي لريادة الأعمال افتراضيًا نهاية نوفمبر المقبل

منتدى أسبار الدولي يقيم جلسة نقاش بعنوان “السعادة الرقمية”

هيئة الجمارك تعلن عن توفر 4 وظائف شاغرة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة الملكية بالجبيل

الهيئة الملكية بالجبيل تفتتح مكتب بناء الأسر المنتجة “جنى”

دشنت الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة بإدارة الخدمات الاجتماعية صباح يوم الاثنين 8/4/1442 هـ الموافق 23 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.