عودة الطيران الداخلي في المملكة

عودة الطيران الداخلي في المملكة.. ضوابط وقائية لرحلة آمنة

انطلقت، صباح الأحد الماضي، أول رحلة جوية داخلية من مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد باتجاه العاصمة الرياض عبر الخطوط السعودية، وتلك هي أولى رحلات عودة الطيران الداخلي في المملكة؛ حيث كان تم إيقاف كل الرحلات الجوية الداخلية والخارجية منعًا لتفشي وباء كورونا المستجد.

وقبيل الرحلة، أجرى صالح الجاسر؛ وزير النقل، رئيس مجلس الهيئة العامة الطيران المدني، جولة في المطار؛ للوقوف على جميع الاستعدادات لانطلاق الرحلات الداخلية، والاطلاع على ما تم اتخاذه من ترتيبات من أجل توفير الشروط الصحية والاحترازية.

اقرأ أيضًا: مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي يستعد لاستقبال أولى الرحلات الداخلية

استئناف الرحلات الجوية الداخلية

وكانت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أعلنت، في وقت سابق، عن صدور الموافقة على استئناف الرحلات الجوية الداخلية ابتداءً من يوم الأحد 8 شوال 1441هـ الموافق 31 مايو 2020م؛ وذلك عبر الناقلات الجوية الوطنية.

وأتت هذه الخطوة بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة العربية السعودية بشأن عودة بعض الأنشطة الحيوية للعمل وفق الضوابط والتدابير الاحترازية الصحية المتخذة في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

الاستعدادات والإجراءات الاحترازية

وبالتزامن مع اتخاذ قرار عودة الداخلي في المملكة، أوضحت الهيئة العامة للطيران المدني إكمال كل استعداداتها التشغيلية؛ لرفع تعليق الرحلات الجوية الداخلية بشكل تدريجي؛ وذلك لضمان رحلة سفر آمنة للمسافرين عبر المطارات السعودية، مع اتخاذها الإجراءات الوقائية والتدابير الصحية اللازمة كافة.

اقرأ أيضًا: “سار” تعلن موعد استئناف رحلاتها رسميًا

وأكدت الهيئة أن جميع الإجراءات الاحترازية ستتم بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات الحكومية ذات العلاقة داخل مرافق المطارات، كما ستعمل بالتنسيق مع المطارات والناقلات الجوية والشركات العاملة في قطاع الطيران المدني؛ لتلبية الطلب في السوق المحلي.

من جانبه، أعلن صالح الجاسر؛ وزير النقل، خلال لقاء تلفزيوني، عن أن إجراءات الوقاية ستكون مسؤولية مشتركة بين الجهات المشغلة ومستخدمي وسائل النقل، وفق إرشادات وُضعت بالتعاون مع القطاع الصحي، وإشراف منه.

فحص المسافرين وإجراءات السفر

وأكدت الهيئة العامة للطيران المدني أنه لن يُسمح للمسافر الذي تصل درجة حرارته لأكثر من 38 درجة بدخول مطارات المملكة؛ وذلك وفقًا للبروتوكولات الوقائية الصحية المعدة من الجهات الصحية المختصة.

وأماطت الهيئة اللثام عن الإجراءات التي يجب على المسافرين اتباعها عند السفر، والتي تهدف لضمان رحلة سفر آمنة، إضافة إلى تجنب المنع من السفر عند الإخلال بهذه الالتزامات المحددة من قِبل الهيئة العامة للطيران المدني ووزارة الصحة المتبعة داخل المطارات.

وأوضحت أن على المسافر الالتزام بشراء التذاكر إلكترونيًا، وقياس درجة الحرارة في المطار، وسيقتصر الدخول للمطار على المسافرين فقط، ويستثنى من ذلك مُرافق واحد لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والالتزام بارتداء الكمامة.

اقرأ أيضًا: «نعود بحذر».. ردود أفعال الوزراء والهيئات الحكومية على العودة

جاهزية مطارات المملكة

وفور الإعلان عن عودة الطيران الداخلي في المملكة شرعت المطارات المختلفة بالاستعداد لاستقبال أولى الرحلات الداخلية، والالتزام بإجراءات التعقيم وما إلى ذلك.

وكان مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي واحدًا من ضمن هذه المطارات التي بدأت في الاستعداد لـ عودة الطيران الداخلي في المملكة ؛ حيث تم تجهيز فحص خاص لمرتادي المطار بواسطة الكاميرات الحرارية، وتركيب عددٍ من الأجهزة المخصصة لتعقيم السلالم والمماشي الكهربائية بتقنية الأشعة فوق البنفسجية، بجانب الملصقات الأرضية وعلى مقاعد الانتظار للحث على التباعد الجسدي خلال التواجد بالمطار.

وشملت الاستعدادات أيضًا توفير المعقمات في جميع أرجاء المطار، وإلزام جميع العاملين بالمطار والطاقم الجوي بتعقيم اليدين، وارتداء الكمامة والقفاز وأقنعة الحماية وخضوعهم للفحص الطبي، بالإضافة لجميع مرافق المطار بشكل دوري كل 3 ساعات وتطهير جميع الطائرات بعد كل رحلة.

اقرأ أيضًا: 4 تدابير لعودة العمل بقطاع البترول والغاز منعًا لانتشار الفيروس

عودة على مراحل

وإذا كان إيقاف الرحلات الجوية تم بالتدريج، فإن الحال سيكون كذلك بالنسبة لعودة حركة الطيران الداخلي في المملكة، وكشفت الهيئة العامة للطيران المدني عن أن استئناف الرحلات الجوية الداخلية سيكون على مراحل؛ ليشمل جميع الوجهات المحلية خلال أسبوعين.

وذلك على أن تتضمّن المرحلة الأولى تشغيل المطارات الآتية: (مطار الملك خالد الدولي بالرياض، مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، مطار الملك فهد الدولي بالدمام، مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة، مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الدولي بالقصيم، مطار أبها الدولي، مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز الدولي بتبوك، مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز الدولي بجازان، مطار حائل الدولي ومطار الملك سعود بالباحة ومطار نجران).

يذكر أن المملكة كانت علقت رحلات الطيران الداخلي في 26 رجب 1441هـ، الموافق 21 مارس 2020م في ظل جائحة كورونا المستجد حول العالم، باستثناء الرحلات المرتبطة بالحالات الإنسانية والضرورية وطائرات الإخلاء الطبي والطيران الخاص، ورحلات مشروع إعادة المواطنين الراغبين في العودة من الخارج والرحلات المتعلقة بمبادرة عودة المقيمين.

اقرأ أيضًا:

استئناف العمل بالمملكة.. عودٌ حذر وخطة محكمة

5 شروط تضمن نجاح عودة العمل بالمطاعم والمقاهي

خبراء يناقشون إعادة بناء الاقتصاد بعد كورونا

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

واحة الأحساء

واحة الأحساء.. أكبر واحة نخيل في العالم

انضمت واحة الأحساء إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بوصفها أكبر واحة قائمة بذاتها في العالم؛ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.