فكرة مشروع صغير

عوامل اختيار فكرة مشروع صغير ناجح

يُعد اختيار فكرة مشروع صغير عملية مجهدة؛ لحاجتها إلى دراسة موسعة لطبيعة السوق ومدى الحاجة إلى منتج معين، وكيف ستستمر في تقديم هذا وتنجح وتحقق الأرباح، وربما يندرج كل ما سبق تحت مسمى خطة العمل، والتي تكمن أهميتها في وضع تصور مناسب للمشروع للمحافظة عليه؛ وتحفز على إتمامه وتطلعك على مكانة مشروعك وسط غيره، كم تجعلك تبحث عما هو أفضل حتى تصبح مميزًا بين الآخرين.

وقبل أن تختار فكرة مشروع صغير معين يجب عليك دراسة عوامل عديدة توضح لك هل أنت تسير في الطريق الصحيح أما لا؟ ويسلط “رواد الأعمال” الضوء على تلك العوامل في السطور التالية:

البيئة المحيطة

ربما تكون الموارد الطبيعية هي أحد العوامل التي ستؤثر في قرار اختيار فكرة مشروعك، فقد تساعدك البيئة المحيطة في إنشاء مشروع له طبيعة معينة، مثل كونك قرب مكان ساحلي أو مكان صحراوي، فهذة البيئة قد تكون أحد عوامل نجاحك إذا تم استغلالها بشكل جيد.

ويتحتم عليك وضع خطة لاستغلال موقع المشروع بالشكل الأمثل، وتقديم منتجات إضافية تتناسب مع سلوك المستهلك في المنطقة المحيطة، وفي حالة عدم استطاعتك تقديم هذه المنتجات يجب عليك تغيير مكان المشروع.

الموارد البشرية

قد تكون الموارد البشرية التي يحتاج إليها المشروع هي أسباب نجاحه أو فشله، فبعض المشروعات تحتاج إلى عمالة بشرية كثيفة للخروج بالمنتج، وبالتبعية يجب توفير أجور هذه العمالة، ما يثقل المشروع في بدايته بتكاليف كبيرة؛ لذلك لا بد عند اختيار فكرة المشروع أن تدرس العمالة البشرية التي ستحتاجها وهل ستتمكن من توفير أجورها وتحقيق الربح في الوقت نفسه.

أقرا أيضًا :ما هي خطوات بدء المشروع الصغير من المنزل؟

فكرة مشروع صغير

التسهيلات الحكومية

لا يخلو طريق إنشاء المشاريع الصغيرة من العقبات، وتُعد التسهيلات الحكومية إحدى هذه العقبات؛ لأن أي استثمار صغير في البداية يحتاج إلى الدعم الحكومي، سواء كان دعمًا ماليًا يتمثل في قروض، أو تسهيلات حكومية كلإعفاءات الضريبية أو الجمركية؛ لذا لكي تستطيع ضغط نفقات مشروعك عليك أن تضع فكرته وفق الإطار الذي تستطيع الحصول من خلاله على التسهيلات الحكومية.

الصناعات القائمة

المنافسة أمر مهم يجب النظر إليه عند البداية، خاصة في المنطقة المحيطة بمكان إنشاء المشروع، فيجب أن تختار فكرة لا تتشابه مع الصناعات أو المشاريع القائمة في محيطك بالفعل؛ لأنك ستعجز في بدايتك عن بناء علامتك التجارية بسرعة، فضلًا عن أن كثيرًا من المستهلكين سيفضلون المشروعات القائمة بالفعل للتعامل معها، ولكن قد يكون الحل هو أن تطور فكرتك أو تقدم منتجك بشكل مختلف حتى تميز نفسك عن الآخرين.

فكرة مشروع صغير

زيادة الطلب على المنتج

تمثل زيادة الطلب على منتجاتك مشروعك المفتاح لكسب الإيرادات والأرباح، ولكن زيادة الطلب يحكمه الكثير من العوامل السابقة، مثل البيئة المحيطة أو الصناعات القائمة، أو المنتجات التي تقدمها؛ لذلك يجب عليك تطوير المنتج، والبحث هو العملية المعتادة التي تستخدمها الشركات لتطوير أو تعزيز عروض المنتجات، كما يمكنك أن تلجأ إلى تطرح تخفيضات على الأسعار أو تمنح عملاءك عينات مجانية لتجربتها قبل الشراء؛ حتى تصنع حالة من الطلب على منتجاتك، وبالطبع يجب عليك التكيف مع سلوك العميل وطرح ما يلبي رغباته.

اقرأ أيضًا

أفكار مشاريع يمكن تأسيسها خلال الصيف

تطبيقات المساعدة الشخصية.. أفكار مشاريع غير مألوفة

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

أبحاث سرطان الثدي

5 شركات ناجحة تدعم أبحاث سرطان الثدي

الآن، أكثر من أي وقت مضى، شهد العالم طفرة كبيرة إثر جائحة كورونا المستجد “كوفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.