عمومية «سبكيم» توافق على زيادة رأسمال الشركة للاستحواذ على أسهم الصحراء

أكدت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، أن زيادة رأس المال تأتي بغرض الاستحواذ على جميع أسهم مساهمي شركة الصحراء للبتروكيماويات «الصحراء»، والبالغ رأسمالها المسجل 4.388 مليار ريال وفقاً لعرض مبادلة أوراق مالية.

وقالت «سبكيم»، إن الجمعية وافقت على تعديل النظام الأساس للشركة وفقًا لنتائج التصويت على البند 1 من جدول الأعمال، وتعديل ما يلزم منه وفقاً لما تمت المفاهمة عليه بين شركة سبكيم وشركة الصحراء فيما يخص الصفقة وزيادة رأس المال، وتعديل بعض المواد الأخرى التي ترغب شركة “سبكيم” بتعديلها وفقاً للمسودة المرفقة بهذه الدعوة «مسودة النظام الأساس المعدل».

وتضمنت موافقة عمومية «سبكيم»، بحسب بيانها، زيادة رأسمال الشركة سبكيم من 3.666 مليار ريال إلى 7.333 مليار ريال؛ عن طريق إصدار 366.666 مليون سهمٍ عادي جديد، بقيمة اسمية تبلغ 10 ريالات سعودية للسهم الواحد، أسهم شركة سبكيم الجديدة، لغرض الاستحواذ على جميع أسهم مساهمي شركة «الصحراء».

وكشفت سبكيم، أن ذلك يأتي وفقاً للمادة 58 من القواعد، التي تبلغ 438.795 مليون سهم في شركة «الصحراء» مقابل أسهم شركة سبكيم الجديدة؛ وذلك وفقًا للمادة 26 من لائحة الاندماج والاستحواذ وإتمام الصفقة.

وأضافت: سيتم إيداع أسهم شركة سبكيم الجديدة في محافظ مساهمي شركة الصحراء المعنيين خلال مدة لا تقل عن ثالث يوم تداول، ولا تزيد عن سادس يوم تداول يلي تاريخ انعقاد الجمعية العامة غير العادية لكل من شركتي سبكيم والصحراء.

وأشارت سبكيم، إلى أن عدد أسهمها سيرتفع بعد إصدار الأسهم الجديدة من 366.666 مليون سهم لـ 733.333 مليون سهمٍ؛ أي أنه سيزيد رأس المال بنسبة 100%.

ولفتت إلى أنه وفقاً لأحكام اتفاقية التنفيذ ونظام السوق المالية واللوائح والقواعد ذات العلاقة، سيتم بموجب الموافقة على إتمام الصفقة وإدراج أسهم شركة سبكيم الجديدة في السوق المالية السعودية «تداول»، وإلغاء إدراج أسهم شركة الصحراء من تداول وتصبح بذلك شركة الصحراء شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركة سبكيم.

وفي هذا السياق، أعلنت الجمعية، تفويض مجلس إدارة شركة «سبكيم» ورئيسها التنفيذي ومن يفوضوهم بالقيام بما يلزم؛ من أجل تنفيذ وإتمام قرارات الجمعية العامة غير العادية الصادرة في هذا الاجتماع والقيام والتوقيع على ما يلزم في هذا الشأن.

وكانت الجمعية العامة غير العادية للشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات «سبكيم»، في اجتماعها 16 مايو 2019، وافقت على زيادة رأس مال الشركة.

كما وافقت عمومية سبكيم، على اتفاقية التنفيذ المبرمة مع شركة «الصحراء»، فيما يتعلق بالصفقة وذلك بتاريخ 6 ديسمبر 2018، التي تم تعديلها وفقًا لاتفاقية تعديل اتفاقية التنفيذ المبرمة بتاريخ 3 أبريل 2019.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مركز التواصل والمعرفة

مركز التواصل والمعرفة يناقش فرص وتحديات إدارة سلاسل الإمداد والتوريد

ينظم مركز التواصل والمعرفة المالية «متمم»، يوم الأربعاء الموافق 3 مارس الجاري، الجلسة الرابعة الافتراضية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.