توظيف المناصب العليا

أهم 10 نصائح في عملية توظيف المناصب العليا 

عادةً ما يتطلب التعيين لمنصب رفيع في شركة ما وقتًا وجهدًا أكثر بكثير من التوظيف في مناصب أخرى. وفي كثير من الحالات قد يواجه أصحاب الأعمال صعوبة في العثور على الطريقة الأكثر فاعلية للحصول على مواهب رفيعة المستوى لمؤسستهم. أنت لا تريد أن تفقد المواهب الرائعة ولكنك تحتاج أيضًا إلى تحديد أفضل المواهب خارج مجال المتقدمين؛ لأن التوظيف الخاطئ في هذا المستوى الوظيفي يمكن أن يؤدي إلى كارثة للشركة.

توظيف المناصب العليا

فيما يلي بعض النصائح من 10 محترفين من مجلس رواد الأعمال الشباب (YEC). هؤلاء المحترفون سينقلون خلال هذا المقال خبرتهم الخاصة في توظيف المناصب العليا. 

  • لا تجعل هدف التخلص من المشاكل المتراكمة دافعًا للتعيين السريع

يقول “كيلسي ريموند”؛ من شركة “Influence & Co”:

كان أسوأ قرار توظيف اتخذته على الإطلاق لوظيفة رفيعة المستوى هو أننا كنا غارقين جدًا والتوظيف لهذا المنصب بسرعة سيخفف الكثير من التوتر، وقد تجاهلت بعض الإشارات إلى أنه لم يكن مناسبًا تمامًا لعملية المقابلة لأنني أردت فقط تعيين شخص في أسرع وقت ممكن وانتهى به الأمر إلى صنع الكثير من التوتر وإعادتنا إلى الوراء.

  • التدقيق في قيم المرشحين

يقول “بلير توماس”؛ من شركة “eMerchantBroker”:

في حين أن الخبرة والإنجازات والأهداف المستقبلية مهمة إلا أن قيم المرشحين هي عامل مهم للغاية. وعند التفكير في مرشح لمنصب رفيع فأنت بحاجة إلى التأكد من أن قيمه تتوافق مع عملك وأنها سوف تتناسب مع ثقافة شركتك وتحافظ عليها. إذا كان لا يمتلك القيم التي تتماشى مع قيمك الخاصة فقد يؤدي ذلك بسرعة إلى تضارب وجهات النظر مع بقية الفريق. 

توظيف المناصب العليا

  • إجراء مقابلات متعددة

يقول “كريس كريستوف”؛ من شركة “MonsterInsights”:

إن مفتاح التوظيف للمناصب العليا هو المقابلات المتعددة. وإذا كنت تخطط لوضع شخص ما في منصب رفيع المستوى بعملك فأنت بحاجة إلى التأكد من أنه الشخص المناسب. وتسمح لك المقابلات المتعددة بالخوض في تجربة وشخصية المرشح. اغتنم هذه الفرصة لمعرفة المزيد عن التوظيف المحتمل قبل أن تجعل أي شيء رسميًا.

  • جعل عملية التعيين أكثر أناقة

يقول “أندرو شراج”؛ من شركة “Money Crashers Personal Finance”:

أنت بحاجة إلى جعل عملية التعيين أكثر أناقة. تخطى رسائل النموذج والردود المعلبة وبدلًا من ذلك تواصل شخصيًا مع الموظف المحتمل بطريقة حقيقية. اكتشف ما يبحث عنه المرشح من حيث المنصب وما يمكنك تقديمه له من وجهة نظر الشركة، وهذا سيؤدي إلى تعيينات عالية الجودة وطويلة الأمد على مستوى أعلى. 

  • ابحث داخل الشركة

يقول “جون تيرنر”؛ من شركة “SeedProd LLC”:

تعلمت أنه عند التعيين لمنصب رفيع في شركتك من الأفضل أن تبحث في الداخل. قد يكون لديك مدير تنفيذي محتمل يعمل لديك الآن لكنهم غير قادرين على الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة. اقض بعض الوقت في النظر إلى موظفيك الحاليين لمعرفة ما إذا كان هناك شخص مناسب لهذا الدور ولديه بالفعل الكثير من الخبرة في العمل مع عملك. 

  • اجمع رؤى من فريقك

يقول “ماريو بيشيف”؛ من شركة “ديفريكس”: 

ضع في اعتبارك الصفات التي سيبحث عنها فريقك عند العمل مع الموظف الجديد. هل سيحترمون القيادة الجديدة؟ هل هناك توافق بين توقعات الفريق ورؤية الموظف الجديد؟ اجمع الرؤى (بشكل غير مباشر) من فريقك أولًا وقبل كل شيء، وقم ببناء خطة مناسبة للمستقبل. 

  • ابحث عن تاريخ من الولاء

يقول “نيكول مونوز”؛ من شركة Inc للاستشارات:

ابحث عن الأشخاص الذين لديهم تاريخ قوي من الولاء وسجل جيد للبقاء مع الشركة لفترة أطول من الوقت، بهذه الطريقة يمكنك أن تثق في أنه إذا كان الباقون مناسبين فمن المحتمل أن يظلوا في أماكنهم.

  • ضع في اعتبارك قاعدة الطائرة ذات الأربع ساعات

يقول “بيل جربر”؛ من موقع “AccountingDepartment.com”:

بالإضافة إلى جميع المقاييس المحيطة بالكفاءة والأداء فإن قاعدة التوظيف التي ألتزم بها هي قاعدة أربع ساعات للطائرة. باختصار: أتخيل لو كنت في رحلة بالطائرة لمدة أربع ساعات بجوار هذا الشخص هل ستكون هذه الرحلة ممتعة؟ هل لدينا أشياء نتحدث عنها؟ هل ستكون متطلعًا للحديث معه أم لا؟ عليك العمل مع كبار المديرين التنفيذيين بانتظام؛ لذلك من المهم أن ترغب في المناقشة والتحدث معهم لأوقات طويلة.

  • فهم أهداف المرشحين

يقول “ستيفاني ويلز”:

من واقع خبرتي في توظيف الأشخاص لشغل المناصب العليا من المهم عدم تقويض سبب رغبتهم في العمل بشركتك. تحذر العديد من الشركات من توظيف أولئك الذين لديهم خبرة رفيعة المستوى خوفًا من مغادرتهم الثانية التي يحصلون فيها على عرض أفضل. ولكن من خلال طرح الأسئلة الصحيحة، مثل ما يريدون تحقيقه في شركتك، يمكنك معرفة دوافعهم وبقائهم بشركتك لفترة أطول.

  • تعمق في تجارب المرشحين

يقول “ماثيو بودولسكي”؛ المستشار القانوني:

تعمق في تفاصيل تجربة عمل المرشحين السابقة. في مجتمع اليوم لن يكون للمنصب رفيع المستوى في شركة ناشئة صغيرة نفس الوزن بالنسبة لشركة كبيرة. احصل على فهم للمهام اليومية التي أنجزوها، ومدى حجم فريقهم ومدى توافق تجربتهم مع احتياجاتك.

المصدر: smallbiztrends.com

اقرأ أيضًا:

 

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن سارة طارق

شاهد أيضاً

التسامح في العمل

التسامح في العمل.. استراتيجية الاستقرار وتحسين الإنتاجية

دائمًا ما يُؤدي التسامح في العمل إلى بناء الجسور والاستفادة من الاختلافات الموجودة بين الموظفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.