عمر ملائكة

عمر ملائكة مؤسِّس “كوانتم”: التجارة الإلكترونية ستصبح عاملًا أساسيًا في نمو اقتصاد المملكة

شق طريقه بنجاح من خلال تخصصه في التسويق والإدارة المالية؛ حتى أسس شركة كوانتم (Quantum) في عام 2017م؛ كأول منصة بالمنطقة في مجال فهم سلوك المستهلك وتوزيع عينات ترويجية مستهدفة عبر تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي؛ لذا حاورنا رائد الأعمال الشاب عمر ملائكة، الذي أكد أن المثابرة ومواجهة تحيات البداية، هما مفتاح نجاح رواد الأعمال..

*بم تقدم نفسك؟

رائد أعمال سعودي مهتم بمجال التكنولوجيا وتحليل البيانات وأتمتة النشاطات التسويقية. تخرجت في جامعة أونتاريو للتكنولوجيا بكندا، وحصلت على شهادتين في التسويق والإدارة المالية. أسست شركة (Quantum) في بداية عام 2018م كأول شركة في مجال فهم سلوك المستهلك وتوزيع عينات ترويجية مستهدفة، مبنية على تكنولوجيا ومنصة متكاملة لخدمات الشركات في اختيار أمثل الطرق لإرسال عينات ترويجية من منتجاتهم؛ لزيادة المبيعات وتعزيز قوة وشهرة العلامات التجارية في الأسواق الخليجية.

تجمع منصة (كوانتم)، عددًا كبيرًا من العملاء، ويستخدمها عدد كبير من مديري التسويق في كل من السعودية والإمارات والكويت.

*كيف كانت بدايتك في مجال العمل الخاص؟

بعد الحصول على التدريب العملي والأكاديمي في تخصصي التسويق والإدارة المالية، شعرت بالرغبة في العودة للوطن؛ فكان ذلك عام 2017م؛ حيث قمت بدراسة السوق، ودراسة الفكرة لبحث مدى جدواها وقبول السوق لها. كانت البدايات مع الشركات الوطنية التي رحبت باستخدام التكنولوجيا في نشاط توزيع العينات الترويجية. ومن هنا تبلورت لدي فكرة “كوانتم”، وهي منصة لجميع الشركات ومديري التسويق الراغبين في توزيع عينات ترويجية لمنتجاتهم، بطرق احترافية وبتقنيات لتحليل البيانات والذكاء الاصطناعي؛ ومن هنا انطلقنا.

*اشرح لنا فكرة (كوانتم) وما الذي تقدمه لعملائها؟

كوانتم منصة إلكترونية تساعد مديري التسويق في الوصول إلى شريحة مستهدفة، وإرسال عينات ترويجية لها وتسليمها باليد، مبنية على تقنيات تحليل البيانات لفهم سلوك المستهلك والذكاء الاصطناعي. ونسعى أيضًا لربط مديري التسويق بشبكة واسعة من المتاجر الإلكترونية على مستوى الشرق الأوسط. يستخدم المنصة مديرو التسويق لاستهداف شريحة عمرية محددة، ثم إرسال منتجات دعائية وعينات ترويجية؛ ما يضمن حصول كل فرد على عينة مجانية من إحدى العلامات التجارية المفضلة.

*ما أبرز التحديات التي واجهتك عند تأسيس مشروعك؟

تعد مراحل تأسيس المشاريع صعبة، وتتطلب مثابرة وعزمًا؛ لذا تمثل روح التحدي الدافع الأول لرائد الأعمال؛ إذ يواجه كثيرًا من التحديات في البداية؛ مثل: بناء فريق عمل يؤمن بالرسالة والرؤية المستقبلية للمنصة، والحصول على العملاء الأوائل، وتقديم الخدمات لهم.

*ما الذي يميز (كوانتم) عن غيرها؟

نظام التشغيل هو الذي يميزها؛ فهي الحل الأنسب لربط منتجات العلامات التجارية مع الشريحة المستهدفة، عبر مطابقة اللوغاريتمات الحسابية في المنصة، ثم تحليل البيانات؛ لضمان حصول كل فرد على عينة مجانية تطابق احتياجه، وقابلية توصيل العينات المجانية إلى الشريحة المستهدفة في جميع أنحاء المملكة.

عمر ملائكة

*ما أبرز العلامات التجارية التي تسوقون لها؟

نجحنا في كسب ثقة أكثر من 60 علامة تجارية عالمية ومحلية بالمملكة؛ من خلال تقديم حملات العينات المجانية المستهدفة، ووزعنا أكثر من 3 ملايين عينة مجانية إلى الشريحة المستهدفة فقط في عام 2019م.

ومن أهم عملائنا الحاليين:

بروكتر اند جامبل، يونيليفر، بيبسيكو، نادك، سدافكو، قوودي، مياه هاجر، وبيكرز تشويس.

*كيف تنظر لوضع التجارة الالكترونية بالسوق السعودي؟

يمكنني وصف التجارة الإلكترونية، بأنها “ثورة في عالم الشراء والبيع”، فلا قيود تمنع البائع أو المشتري من إتمام الشراء كتأجير الموقع، أو عدد ساعات عمل محددة؛ كون منصات التجارة الإلكترونية متاحة بشكل يومي ولمدة أربع وعشرين ساعة، وفي جميع أيام السنة؛ لذا أتوقع أن تصبح التجارة الإلكترونية عاملًا أساسيًا في نمو اقتصاد المملكة.

يجب علينا أن نبدع فيه في ظل الفرص المتاحة لاستخدام الإنترنت؛ إذ تُشير معظم الدراسات إلى نمو هائل وتوسع كبير في سوق التجارة الإلكترونية بالسعودية.

* كيف يحول رواد الأعمال أفكارهم الإبداعية إلى مشاريع؟

بالمثابرة أمام جميع العقبات، فكثير من أًصحاب الأفكار الإبداعية يفشلون عند أول تحدٍ يواجههم؛ بينما أول علامة لنجاح مشروعك هو مواجهتك لجميع الصعوبات؛ إذ يكتشف رائد الأعمال بعد تخطيه هذه التحديات أن عمله سيصبح واقعًا يُلهم الكثيرين. باختصار؛ لابد من مواصلة المسير، ومواصلة حل كل مشكلة صغيرة أو كبيرة.

*ما الخطوات الضرورية لرواد الأعمال في بداية تأسيس مشاريعهم؟

استثمار الوقت في خطة عمل مدروسة، وفهم العملاء بشكل جيد، ثم وضع مؤشرات أداء واضحة ومحددة، والحفاظ على سمعة المشروع؛ ليصبح عملاؤك المسوقين الرئيسيين بشكلٍ دائم.

*ماذا عن خططك المستقبلية؟

نسعى للعمل مع مزيد من العلامات التجارية المحلية والعالمية، في مجال توزيع العينات الترويجية بتقنيات تحليل البيانات، خاصة في السعودية، ثم الأسواق الخليجية وأسواق الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا:

عبدالله السعدي مؤسس “تيكر”: 3 إجراءات تساعد المطاعم على مواجهة جائحة كورونا

علي آل محسن: منصة “عاين” هدفها تخفيف المخاطر والمحافظة على الثروة العقارية

مها شيرة مؤسسة “She Works”: جائحة كورونا نقطة تحول مطلق نحو الثورة الصناعية الرابعة

الرابط المختصر :

عن عبدالله القطان

شاهد أيضاً

علي آل محسن

علي آل محسن: منصة “عاين” هدفها تخفيف المخاطر والمحافظة على الثروة العقارية

منذ انطلاق منصة “عاين” الإلكترونية في أغسطس 2018م، يتزايد الإقبال على خدماتها بمعدل يتراوح بين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.