عمر عبدالعزيز الجاسر

عمر عبدالعزيز الجاسر الرئيس التنفيذي لـ “العربية للعود”: ننتشر في 36 دولة عبر 100 مدينة و1000 فرع

“العربية للعود”، واحدة من أفضل العلامات التجارية السعودية التي حجزت مكانها في الأسواق السعودية والعربية والعالمية طوال 39 عامًا، منذ انطلاقها في العام 1982م، ثم بدأت رحلة التطوُّر والتميُّز والانتشار في المدن والبوادي، مع انتشار إقليمي وعالمي، جعل منها علامة تجارية متفردة في الجودة والتنظيم وأساليب تقديم الخدمة؛ لذا كان حوار” رواد الأعمال” مع عمر عبدالعزيز الجاسر؛ الرئيس التنفيذي لـ “العربية للعود” حول قصة النجاح..

  • “العربية للعود”واحدة من أفضل 100 علامة تجارية سعودية، فكيف بدأت قصتها؟

بدأت العربية للعودة في عام 1982م، بقرار من الشيخ عبدالعزيز الجاسر؛ حيث كان العمل في البداية عبارة عن هواية؛ إذ كان محبًا لهذا المجال، ثمّ بدأ الناس والأقارب ووالده ببعض الأشياء، فاتخذ قرارًا للعمل بهذا المجال. وكان أول فرع للعربية للعود في طريق الأمير عبدالله؛ ومن هنا كان الانطلاق؛ لتنتشر بعدها في أكثر من 36 دولة في أكثر من 100 مدينة، وأكثر من 1000 فرع قريبًا.

عمر عبدالعزيز الجاسر

76 % من موظفينا سعوديون

  • هل كان للكوادر السعودية دورٌ في بناء علامتكم التجارية؟

بداية كنَّا قد أخذنا على عاتقنا موضوع السعودة، ووصلنا إلى 50 % من السعودة قبل أن يكون هناك قانون، ثم تماشت القوانين الجديدة مع مصلحة المجتمع السعودي؛ حيث طُلب منَّا توظيف 70 % من السعوديين مقابل 30 % من غير السعوديين، لكننا- بفضل الله- وصلنا اليوم إلى أكثر من 76 %.

عمر عبدالعزيز الجاسر

أوسكار للعطور

  • هل هناك نهج محدّد للحصول على جوائز؟

يتم اختيار الأسماء في بعض الأماكن ونترشَّح لها، وهناك مسابقات ننضم إليها، تسمى “أوسكار العطور” تقام في دبي؛ فمنذ العام 2010م إلى 2018م نحصد المراكز الأولى في كل الفئات بفضل الله تعالى.

وعلى الصعيد المؤسسي، حصلنا على جائزة أفضل 100 علامة تجارية سعودية في الأعوام 2014م، 2015م، 2016م على التوالي، ثم جائزة العلامة التجارية الأفضل نموًا في عام 2018م من مجلة رواد الأعمال في دبي، ثم في عام2019م حصلنا على لقب العلامة الأكثر مبيعًا للعطور الفاخرة من موسوعة جينيس.

عمر عبدالعزيز الجاسر

كوادر نسائية 100%

  • كيف تقيّم دور المرأة السعودية في التطوّر على مستوى التوظيف أو أدائها في العطور؟

على مستوى أدائها في العطور، لا شك في أنها مقبض المركبة؛ فالذي يوجهنا هو ذوق المستهلكين وأغلبهم نساء؛ إذ نحاول تلبية رغباتهن؛ فالتسويق يعتمد على استطلاعات الرأي وغيرها من الأمور التي نترجمها إلى منتجات.

وعلى الصعيد الإداري؛ نفخر بأن واحدًا من مصانع العربية للعود كوادره نسائية 100%، أكثر من 100 موظفة، وكلهنَّ سعوديات، فبعد التسهيل من قيادتنا الرشيدة، صار لدينا بيئة عمل جيدة؛ فجهزنا حاضنة في القسم نفسه؛ حتى لا تترك المرأة أولادها، وحتى نحفزهنَّ ونحسِّن البيئة العملية.

عمر عبدالعزيز الجاسر

الأول سعوديًا و11 عالميًا

  • ما حجم استهلاك السوق السعودي والخليجي للعطور خاصة أنها جزءٌ من الثقافة السعودية؟

أعتقد أنها تصل إلى أكثر من 6 مليارات دولار، فنحمد الله أن لنا النصيب الأكبر من هذا السوق، فنحن الأول في المملكة العربية السعودية، والـ11 عالميًا؛ وفقًا لشركات الدراسات السوقية للناس، كما أنَّ حصَّتنا طيبة في السوق السعودي. ونأمل أن تكون الصناعة السعودية هي العلامة البارزة في كل الأسواق العالمية. وفي خططنا انتشار دولي بإذن الله، وأن نأخذ حصتنا العادلة.

اقرأ أيضًا:

مشعل الحسن مؤسس شركة الطريق الصحيح: شاركنا في تنظيم رئاسة المملكة لمجموعة العشرين

المستشار والخبير في ريادة الأعمال عبدالله العساف: أوشن إكس تلعب دورًا مهمًا في تمكين رواد الأعمال والشباب السعودي

ضحى علوي الرئيسة التنفيذية لـ ARTECH: نخصص فريق عمل لكل عميل يتابع تطور مشروعه

أحمد المحيسني مؤسس إزهلها: الابتكار والتطوير المستمر أساس المشروعات الناجحة

مصممة الأزياء هبة فراش: تصميماتي تدمج ما بين الكلاسيكية والعصرية

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

بندر العتيق

بندر العتيق صاحب مقهى “CC”: “كراكاو” و”سبانش لاتيه” و”بلكاو” أشهر منتجاتنا المتميزة

بندر العتيق، شاب سعودي طموح، بدأ مشروعه الخاص بتأسيس مقهى “CC”، وتدرج حتى أصبح له …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.