علي معافا

علي معافا: الأمر الملكي بتحمل رواتب السعوديين أثلج صدورنا جميعًا

أشاد علي معافا؛ رئيس مجلس شباب الأعمال بغرفة جازان، بالأمر الملكي لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بتحمل الحكومة السعودية دعم رواتب الموظفين السعوديين العاملين بالقطاع الخاص، مشيرًا إلى أنه سيساعد المؤسسات والشركات في مواجهة التأثيرات الناجمة عن جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد-19).

وأبدى “معافا” سعادته قائلًا: هذا القرار أثلج صدور كل العاملين في القطاع الخاص، خاصة أصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة والناشئة، فمهما مدحنا لا نستطيع أن نفي خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين حقهما، فما تفعله الدولة لمواطنيها مدعاة للفخر، خاصة إحساسهم بالمواطنين ووقوفهم بجوار الجميع في كل الأزمات، وليس هذه الأزمة فقط، وتحركهم السريع والعاجل للدعم والمساندة، بقرارات سخية وعاجلة.

وأضاف أن هذا القرار سينقذ شركات ومؤسسات كثيرة وأيضًا أسر الموظفين والعمال، خاصة أن الكثير من الشركات أُسست بجهود شخصية من أصحابها، ومساعدات وتمويل من الأهل، بعيدًا عن الاقتراض من البنوك.

وأكد رئيس مجلس شباب الأعمال بغرفة جازان أن هذا القرار سيسهم في صمود المؤسسات والمطاعم والمشاغل والمقاهي والمصانع الصغيرة أمام هذا التحدي الكبير، ويسهم في استمراريتها، ويوفر السيولة النقدية ويعمل على احتفاظها بكوادرها البشرية ذات الخبرة والمهارة.

ودعا “معافا” جميع رواد الأعمال إلى الاستفادة من هذا القرار، والتعرف على كيفية الاستفادة منه، خاصة أن وزارات “التجارة والمالية والعمل” توضح للجميع –من خلال مواقعها الإلكترونية- القرارات والإجراءات وكيفية الاستفادة، بل هناك من يجيب عن كل الأسئلة والاستفسارات.

وأضاف أن غرفة جازان تعمل على تقديم الدعم من خلال الموقع الإليكتروني، الذي يتم تحديثه بصفة يومية، ويتم إرسال جميع الأخبار والمستجدات لكل منتسبي الغرفة وأعضائها،كما يتم تقديم النصح والمشورة عبر مجموعات “الواتس آب” التي تجمع عددًا كبيرًا من رواد الأعمال، ونستمع إليهم، ونجيب عن كل الأسئلة.

ونصح رئيس مجلس شباب الأعمال بغرفة جازان رواد الأعمال بالصبر على هذه المرحلة، مؤكدًا أننا –في ظل الدعم الكبير- قادرون على تجاوز هذه المرحلة بتبعاتها، وسيعود الوضع كسابقه إن شاء الله.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز أصدر أمرًا باستثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من التداعيات الحالية في إطار سلسلة الإجراءات والقرارات التي اتخذتها المملكة لدعم القطاع الخاص، وتخفيف الآثار الاقتصادية السلبية على المنشآت الصغيرة والمتوسطة جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، بأن يتقدم القطاع الخاص للتأمينات الاجتماعية بطلب صرف تعويض شهري للعاملين لديه بنسبة 60% من الأجر المسجل في التأمينات الاجتماعية لمدة 3 أشهر، بحد أقصى تسعة آلاف ريال شهريًا، وبقيمة إجمالية تصل إلى 9 مليارات ريال، والذي من المتوقع أن يستفيد منه ما يزيد على 1.2 مليون عامل سعودي.

آلية وشروط الدعم:

وأوضح القرار أن آلية الدعم ستكون بموجب الشروط المنصوص عليها في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند)، للمنشآت المشمولة بالأمر الملكي، كالتالي:

* تغطية نسبة 100% من السعوديين العاملين في المنشآت التي لديها 5 عمال سعوديين أو أقل.

* تغطية 70% من السعوديين العاملين في المنشآت التي يتجاوز عدد العاملين السعوديين فيها 5 عمال.

*  إعفاء صاحب العمل من الالتزام بدفع الأجر الشهري للمستفيدين وفق الأمر الملكي.

* لا يحق للمنشأة إلزام العامل بالعمل خلال فترة صرف التعويض.

* يبدأ الصرف اعتبارًا من أول يوم عمل في شهر مايو الحالي 2020 لتغطية أجر شهر أبريل الماضي؛ للعاملين السعوديين في جميع منشآت القطاع الخاص التي تعذر عليها دفع أجور العاملين السعوديين لديها؛ بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

*  تلتزم المنشآت باستئناف دفع أجور العاملين المستفيدين لديها وفق الأمر الملكي، فور توقف التعويض.

*  تلتزم المنشأة بالاستمرار في دفع الأجور لبقية العمال (السعوديين وغير السعوديين) غير المشمولين بهذا التعويض.

اقرأ أيضًا: 

“القحطاني”: 2.7 تريليون دولار خسائر كورونا.. والمشروعات الصغيرة أولى الضحايا

فاطمة العثمان: تحمل رواتب السعوديين يؤكد مساندة القيادة للقطاع الخاص

بالأرقام.. إنجازات المملكة في التحول الرقمي خلال عام

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة رواد الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شاهد أيضاً

“الغامدي”: “كورونا” لم تنسنا الفرحة بذكرى البيعة الثالثة لولي العهد الأمين

أكد يحيى أبو راس الغامدي؛ رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية في الباحة، أن ما نعيشه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.