علي الغدير

علي الغدير: أفكار رواد الأعمال تحوي ميزة تنافسية حقيقية متجددة

أكد علي الغدير؛ مستشار المشاريع والخبير في الشأن الاقتصادي، في تصريحات خاصة لموقع “رواد الأعمال“، أن هذا القطاع يشهد نموًا ملحوظًا بالمملكة.

وقال علي الغدير: “إن ريادة الأعمال في المملكة تتنامى وترتقي إلى مستويات أعلى في كل مرحلة؛ حيث إن استحداث ما يسمى “ريادة الأعمال الرقمية” لاقى دعمًا من الحكومة الرشيدة يُترجم في تشكيل مجلس مخصص؛ لذلك سمي “مجلس ريادة الأعمال الرقمية”، وهو يضم مجموعة من الجهات، أبرزها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات مع بنك التنمية الاجتماعية و”منشآت” و54 شريكًا من القطاعين العام والخاص؛ والتي أسهمت في دعم 400 رائد أعمال، بالإضافة إلى أنه تمكّن من الوصول إلى ما يقارب 200 ألف شخص استطاعوا تقديم 111 نموذجًا رقميًا جديدًا”.

وأضاف: “نتحدث هنا عن إطلاق 11 معمل ابتكار رقمي في المملكة و5 مسرعات أعمال، وفتح 6 معسكرات تدريبية، وتدشين 5 مسابقات رقمية، إلى جانب تحقيق 4 مشاركات في فعاليات عالمية ذات صلة”، مؤكدًا أن الاجتماع ناقش مجموعة من المواضيع المرتبطة بمنظومة ريادة الأعمال والابتكار في المملكة بمجال التجارة الإلكترونية والتحديات التي تواجه رواد الأعمال في القطاع.

وأوضح علي الغدير أن تبنّي المملكة لمثل هذه الأفكار من شأنه الوصول إلى تنوع اقتصادي أكثر سيلقي ثماره في المستقبل القريب، قائلًا: “هذه الأفكار لم تنحصر على فئة معينة، بل إن حضور المرأة في مثل هذه المناسبات ما هو إلا ترجمة لتمكين المرأة في شتى المجالات”.

وأردف قائلًا: “في مثل هذا الأسبوع المخصص لريادة الأعمال تتسابق الجهات الحكومية والخاصة إلى تقديم كل ما يدعم عالم الريادة من خلال ورش عمل ودورات تدريبية عامة ومتخصصة، إضافة إلى الهاكاثونات والمسابقات والتحديات التي من شأنها تحفيز رواد الأعمال للظهور بأفكار جديدة خارج الصندوق في شتى المجالات”.

واختتم علي الغدير تصريحاته قائلًا: “نطمح لأن تكون أفكار رواد الأعمال تحتوي على ميزة تنافسية حقيقية متجددة؛ حيث إن فكرة تكرار نماذج أعمال الناجحين لم تعد تجدي. ونتحدث في المرحلة المقبلة عن التحالفات الاستراتيجية والتكاملات؛ لذا ينبغي أن نعيد النظر إلى المنافسين على أنهم شركاء نجاح وليسوا منافسين كما في السابق، فمن متطلبات سوق العمل في المرحلة الحالية الأخذ بعين الاعتبار هذه النقاط، وهذا ما انتهجته المنشآت الكبيرة حاليًا، علمًا بأن كل ما تم ذكره متوافق مع رؤية المملكة 2030 التي هدفت إلى بناء مجتمع رقمي، وحكومة رقمية، واقتصاد رقمي مزدهر ذي صناعة مبنية على الثورة الصناعية الرابعة”.

اقرأ أيضًا:

ندا النفيعي: الأسبوع العالمي لريادة الأعمال يدعم بناء مهارات الشباب

الأسبوع العالمي لريادة الأعمال 2020.. فرصة لنشر الإبداع

نظرة الإسلام لريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

وزارات مستحدثة في المملكة

وزارات مستحدثة في المملكة.. إعادة هيكلة جديدة

يأتي موضوع «وزارات مستحدثة في المملكة» امتدادًا لخطة إعادة الهيكلة الشاملة التي ينتهجها خادم الحرمين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.