علي الزويدي مدير الفرنشايز بمطاعم “بروكلي”: لدينا 59 فرعًا بالمملكة.. ونغطي كافة المناطق خلال 4 سنوات

بالرغم من عمرها القصير بأسواق المملكة، نجحت بروكلي؛ العلامة التجارية المميزة في تقديم الباستا والبيتزا الإيطالية، في منافسة علامات عالمية معروفة؛ حتى صارت جاذبة لكثير من الأسر والأفراد، من خلال ما تقدمه من أطعمة بنكهات جديدة؛ لذا التقينا علي الزويدي؛ مدير مبيعات الفرنشايز ومسؤول تطوير الأعمال بالشركة؛ ليحدثنا عن مستقبل بروكلي في السوق السعودي..

*حدثنا عن بروكلي، وبداية دخولها المملكة؟
– تأسست بروكلي في عام ٢٠١١م في الإمارات العربية المتحدة، وبدأت في الانتشار في عام ٢٠١٤م، ثم قمنا حصلنا عليها كفرنشايز في عام 2015م؛ لتصبح علامة تجارية معروفة في كل مناطق المملكة.

*كم عدد فروعكم بالمملكة، وما استراتيجيتكم للتواجد بمختلف المواقع؟
– تمتلك بروكلي حوالي ١٣٨ فرعًا في 12 دولة حول العالم، منها ٥٩ فرعًا، تغطي حوالي 70% من محافظات ومدن ومناطق المملكة. ونسعى خلال السنوات الأربع المقبلة إلى افتتاح فروع جديدة لتغطية جميع مدن ومحافظات ومراكز المملكة.

*ما شروطكم لمنح الفرنشايز، وكم قيمة منح الفرنشايز؟
– شروطنا لمنح الفرنشايز ليست صعبة؛ إذ تتمثل في القدرة على التشغيل إداريًا وماديًّا. ونستهدف الشباب المبتدئين في مجال الأعمال لتأسيس مشاريعهم، أما قيمة حقوق الامتياز فتبلغ ٤٥ ألف ريال، بخلاف ضريبة القيمة المضافة.

*ما هي الخدمات التي تقدمونها لممنوحي امتياز بروكلي؟
– نقدم لممنوحي امتياز بروكلي ما يحتاجونه لتأسيس فروعهم؛ مثل المساعدة في اختيار الموقع المناسب، والمساهمة في تنفيذ كامل تصاميمه ومخططاته، وربط الممنوح بموردي المعدات وموردي المواد الغذائية؛ وتدريب الممنوح وموظفيه تدريبًا كاملًا، ويكون التدريب لمدة اسبوعين نظريًا وعمليًا، مع الإشراف على افتتاح الفرع، بعد التأكد من جاهزيته.

أكلات طازجة

*ما الذي يميز أطعمة بروكلي، وهل يجد المذاق الإيطالي رواجًا لدى زبائنكم؟
– تتميز أطعمة بروكلي(بيتزا وباستا) بأنها طازجة، مع طهيها بشكل يومي، علاوة على أن جميع الخضروات التي نقدمها تكون طازجة وليست مجمّدة، مع طبخ الباستا بزيت الزيتون الطازج.

أما بخصوص سوق المأكولات الإيطالية، فتتميز بأنها خفيفة جدًا، ومناسبة لجميع الفئات والأعمار؛ لذا يزداد سوقها يوما بعد يوم.

*كيف نجحت بروكلي في منافسة العلامات التجارية العالمية بالمملكة؟
– النجاح أولًا وأخيرًا تم بفضل الله تعالى، ثم ما توليه بروكلي من اهتمام كبير بوكلائها وزبائنها، ومحافظتها كثيرًا على مستوى النظافة الشاملة.

نصيحتي للشباب
*بماذا تنصح الشباب المقبلين على شراء فرنشايز في قطاع الأطعمة؟
– أنصحهم أولًا بدراسة شاملة للمشروع، والتأكد من مدى جدواه، ومدى مناسبته لمنطقتهم؛ لأنه بسبب كبر المساحة في السعودية يوجد اختلاف كبير في الثقافة، وفي مقدمتها ثقافة الأكل وطبيعته.

منظمة خاصة
*كيف تنظر لمستقبل الاستثمار في قطاع الفرنشايز في المطاعم بالمملكة؟
– أرى أن المستقبل القريب ستكون فيه الغلبة لقطاع الفرنشايز؛ حيث هناك تطور سريع جدًا لنظام الوكالات التجارية، كما أصبحت هناك ثقافة كبيرة لدى الشباب بموضوع الوكالات التجارية. وفي القريب، ستكون هناك منظمة خاصة بهذا الشأن؛ ما يؤدي إلى نشر الثقافة بشكل كبير؛ وبالتالي زيادة الاستثمار في هذا القطاع المهم.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

طورت مقاييس إشعاع لعلاج السرطان بالتعاون مع مستشفى الملك فيصل

حوار: جمال إدريس لم يزده نبوغه وتميزه العلمي، إلا تواضعًا وسعيًا لاكتساب مزيد من المعارف، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.