علوم الاتصالات

الانطلاق نحو النجاح.. علوم الاتصالات التي يجب أن يعرفها رائد الأعمال

في ظل التقدم التكنولوجي الذي يشهده العالم أصبح رواد الأعمال بحاجة إلى كسب مهارات تُساعدهم في تحقيق النجاح، فالكثير من رواد الأعمال الناجحين مثل: مارك زوكربرج، ريتشارد برانسون، جان كوم، علي بابا، بيل غيتس، ستيف جوبز، وغيرهم كانوا يحرصون على اكتساب المزيد من المهارات في مختلف المجالات، وتُعتبر علوم الاتصالات من أهم العلوم التي يجب على رائد الأعمال أن يتقنها جيدًا، لذلك سنوف نسلط الضوء عليها.

اقرأ أيضًا: الوصايا الأربع من جوجل لعقد الاجتماعات

علوم الاتصالات التي يجب أن يعرفها رائد الأعمال

  • مفاهيم علم الاتصالات

في البداية، لا بد من الإشارة إلى مفهوم علم الاتصالات الذي يُركز على التقنيات الحديثة التي تؤمن عملية التواصل بين الحواسيب والأجهزة الذكية أو المودم الخاص بإرسال الإشارات اللاسلكية، إضافة إلى الهواتف وأبراج الإرسال؛ حيث إن الهدف منه تبادل البيانات بشكل موثوق بين جهتين أو أكثر.

وتعتمد عملية إرسال واستقبال المعلومات في العصر الحديث على الأمواج الكهرطيسية، وتنقسم عملية الاتصال إلى 3 أقسام هي: “المرسل: مالك المعلومة، والمستقبل: المرسل إليه المعلومة، وقناة الاتصال: وهي الأداة التكنولوجية الحديثة والمتطورة التي تنقل المعلومة بين المرسل والمستقبل”، وتتم هذه العملية إما من خلال اتصال سلكي “باستخدام الكابلات”، أو اتصال لاسلكي ويشمل أنواع الاتصالات غير السلكية، مثل: أنظمة الاتصالات الفضائية وشبكات الهواتف الذكية وشبكة الإنترنت وأجهزة الحواسيب وغيرها.

ويحتاج رائد الأعمال الناشئ لأن يكون مُطلعًا على كل المفاهيم الأساسية والخطوات المنظمة لعمليات الاتصال التي تتم بواسطة الأجهزة التكنولوجية الحديثة، خاصة في الوقت الذي أصبحت فيه الأعمال التجارية أكثر رقمنة؛ نتيجة التقدم التكنولوجي المتسارع؛ حيث تحرص شركات خدمات الاتصال على توفير تقنيات متطورة تُساهم في تعزيز نمو الشركات الناشئة، كما تسعى المؤسسات الرائدة في مجال خدمات الاتصال إلى تحويل تقنيات الاتصال لوسائل مجدية لصنع قيمة مضافة لأصحاب مشاريع ريادة الأعمال.

علوم الاتصالات

  • طرق انتشار الأمواج في مختلف الأوساط

يُشترط في عملية انتشار الأمواج عبر مختلف الأوساط “التماسك”؛ حتى تضمن انتقال الإشارات الموجية؛ حيث تُكمن هذه الأوساط في الوسط الخطي، وهو عبارة عن وسط يستقطب به جميع مجالات الأمواج عند أي نقطة في حال التقاء موجتين هناك، والوسط المحدد ويطلق عليه ذلك لكونه متخصصًا في تحديد القياس.

أما الوسط المتجانس فهو الذي تكون جميع نقاطه متشابهة بالخواص الفيزيائية، فضلًا عن الوسط المتماثل المناحي، والذي تتماثل به الخواص الفيزيائية لجميع النقاط بشتى الاتجاهات، وتُعد عملية انتشار الأمواج من المفاهيم التي يجب على رائد الأعمال معرفتها إذا كان يطمح في العمل بمجالات الاتصالات.

اقرأ أيضًا: أسباب تدفعك للتخلي عن مواقع التواصل الاجتماعي

  • علم الاجتماع

من المهم أن يكون رائد الأعمال على اطلاع دائم بمفاهيم العلوم الاجتماعية؛ حيث تُساعده في دراسة المجتمع بكل تفاصيله بشكل علمي ودقيق وإبقائه على اطلاع بالتطورات الاجتماعية التي تدور من حوله، بالإضافة إلى القدرة على تقييم الأوضاع الاقتصادية للمجتمعات العالمية.

ويُعد علم الاجتماع من أهم الأدوات التنظيمية والتنموية للمجتمع، كما أنه يُساهم في فهم المشكلات التي يُعاني منها أفراد المجتمع وسهولة إيجاد الحلول المناسبة لها، ليس هذا فحسب،بل له دور آخر في تنظيم وتوزيع الأعمال وفقًا للخبرة الموجودة وتوفير مصادر التمويل وتدريب العاملين بالشركة ووضع الخطط والإشراف عليها وتقييمها؛ حتى تتم الاستفادة منها بأقصى قدر ممكن لتحقيق أهداف الشركة.

  • الأمن السيبراني

يحتاج رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة إلى أن يكونوا على معرفة جيدة بمجال الأمن السيبراني، فبدون معرفة ولا اطلاع على آخر التطورات التي يشهدها ذلك المجال فمن المؤكد أنك ستجد مشروعك أو شركتك غير مهيأة للتعامل مع الهجمات السيبرانية.

ولعل معظمنا لاحظ في العام الماضي عمليات الاختراق التي طالت الشركات الأمريكية الصغيرة من قِبل المتسللين، كما يجب على رواد الأعمال فهم مبادئ أمان البيانات الأساسية، مثل اختيار كلمات مرور قوية، والحذر من المرفقات ذات المصدر المجهول في البريد الإلكتروني.

  • البنية التحتية للاتصالات

يحتاج رواد الأعمال إلى بعض المفاهيم والمصطلحات التي تتعلق بالبنية التحتية لتعزيز الاتصالات في بيئة الشركات، مثل خدمات الربط وخدمات الإنترنت بسرعات فائقة من خلال كابلات الألياف الضوئية؛ ما يُعزز من عملية التحول الرقمي في هذه الشركات.

اقرأ أيضًا:

هواوي تُسابق الزمن.. مميزات هاتف Huawei y9a

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

إسهامات ريادة الأعمال في نمو الاقتصاد

إسهامات ريادة الأعمال في نمو الاقتصاد

قد يبدو بديهيًا الحديث عن إسهامات ريادة الأعمال في نمو الاقتصاد أو عن أثرها الإيجابي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.