علامات تجارية سعودية تصل إلى العالمية

ساهم الفرنشايز (الامتياز التجاري) بشكل كبير في تنمية اقتصاد الدول؛ من خلال رفع الناتج المحلي الإجمالي وتوفير فرص وظيفية جديدة؛ إذ يساهم عالميًا بنحو 4% إلى 5% من الناتج المحلي الإجمالي للدول، بتوفير 19 مليون فرصة وظيفية من خلال 2 مليون مشروع فرنشايز؛ ما يشكل 6% من وظائف القطاع الخاص في الدول المتقدمة. وقد أولت المملكة اهتمامًا كبيرًا بهذا القطاع الذي أكدت عليه رؤية 2030م؛ كونها فرصة مهمة لإطلاق مشروعات رواد الأعمال الراغبين في العمل الحر، وتفتح أمامهم آفاقًا واسعة؛ فماذا عن أهم تلك المشروعات في المملكة؟

مطاعم دجاج الباشه
توفر تشكن باشه فريق عمل ذا خبرة في نظام الفرنشايز؛ إذ أخذت تشكن باشه على عاتقها تحقيق النجاح لكل شركاء الفرنشايز؛ حيث التحدي الأكبر في السوق الأكثر نموًا؛ وهو قطاع مطاعم الوجبات السريعة. تتيح تشيكن باشه لأصحاب الامتياز، الفرص التالية:

1. الحصول على رخصة تطوير فرنشايز لفرع واحد أو رخصة تطوير فرنشايز لعدة فروع.
2. امتلاك علامة تجارية مختلفة في أحد أكثر القطاعات نموًا.
3. تصميم فعال وقابل للتطبيق في المطاعم التقليدية وغير التقليدية وتدريب ودعم أصحاب الفرنشايز.
4. خطط تسويق إبداعية وفعالة، وقائمة طعام مواكبة لكل جديد في عالم المطاعم المتخصصة.

كنافندي
تنتج كنافندي مجموعة ضخمة من الكنافة في شكل بسيط داخل علب جذابة. وتبحث كنافندي عن شركاء فرنشايز يؤمنون بقيمة علامتها التجارية، ولديهم خبرة في الأعمال ولديهم ملاءة مالية مناسبة وموارد.

تدعم كنافندي حق استخدام أنظمة تجارة التجزئة، والمعرفة العملية اليومية من خلال التدريب الأولي والمستمر، وتوفير دليل التشغيل، وتقييم المواقع، وتحديد الموردين المحليين ومقدمي الخدمات.

ويتعلق الدعم الفني فيها بتصميمات وتخطيطات المتاجر المخصصة، وتدريب ما قبل الإطلاق لمدة أسبوعين في مواقع الشركة، وتدريب ما قبل الإطلاق لمدة أسبوعين في منطقة التشغيل، ودعم ما بعد الإطلاق لمدة أسبوعين بما في ذلك الافتتاح وبدء التشغيل والتدريب على العمل، ومراقبة المتجر والمساعدة في تخصيص برنامج فينيكس لنقاط البيع وصرف الأموال والمحاسبة، علاوة على تقديم المشورة فيما يتعلق بإطلاق وخطط التسويق السنوية، والتصميم حسب الطلب.

العربية للعود
تقدم العود- أكبر سلسلة متاجر للعطور الشرقية في العالم- بديلًا للعطور المحضرة كيميائيًا؛ إذ تكتسب عطورها شعبية واسعة، وهي الأكثر طلبًا في الشرق الأوسط ومناطق أخرى في العالم.

تمنح العربية للعود، الحق في استخدام اسمها وعلامتها التجارية وخبرتها ومعرفتها الفنية وأنظمتها التشغيلية، مع خيار التداول عبر الإنترنت، ودعم فريق الإدارة التشغيلي الذي يدعم شبكة تضم أكثر من 800 متجر حول العالم، وتدريب كامل يغطي خبرات واسعة في مجال العطور والروائح.

فلورينا
نشاط تجاري متخصص في الملبوسات الجلدية وخاصة الأحذية بمختلف أنواعها عادية وطبية ورياضية وغيرها. تأسست فلورينا قبل ٣٠ سنة من رحم شركة مصنع الدقل العريقة التي تؤرخ للمملكة في صناعة الجلد الواقعة بالمدينة المنورة والتي يتجاوز عمرها الـ ٥٠ سنة، لتصبح رائدة في مجالها، وتتوج بأكثر من ١٠٠ علامة تجارية رواجًا في مختلف أنحاء المملكة بفروع تجاوز عددها ٧٠ فرعًا، ثم أتاحت في عام ٢٠١٦م منح علامتها بنظام الفرنشايز لدعم ريادة الأعمال.
تقدم الشركة للممنوحين الامتياز لمدة عشر سنوات، كما توفر دعمًا لوجستيًا كاملًا وتدريبًا للموظفين، مع منح الدليل التشغيلي بسلاسة في التعامل؛ عبر تقارير أسبوعية وشهرية وسنوية بأنواعها: مالية، تطويرية، تحفيزية، مع توفير زيارة ميدانية للمناطق.

حلويات سعد الدين
تأسست عام ١٩٧٦م؛ لتشكل حجر أساس لصناعة الحلويات العربية في المنطقة. توسّعت بعدها أنواع الحلويات لتغتني بعدد كبير من الأصناف والحلويات من كل أنحاء العالم.

تنتج الشركة – المعتمدة بنظام الآيزو- تشكيلة واسعة تشمل الحلويات العربية والمعجنات الأوروبية والشوكولاتة والآيس كريم والبوظة، وكذلك السندوتشات والسلطات.

حقوق الامتياز تشمل البيع بالتجزئة والتوزيع والتجارة الإلكترونية في المناطق المستهدفة، مع سلسلة توريد قوية لدعم أصحاب الفرنشايز، مع تدريب أولي لمدة أربعة أسابيع لثلاثة أفراد من موظفي ممنوحي الفرنشايز، والتدريب ما قبل الافتتاح لمدة أسبوعين لموظفي التشغيل والمساعدة في تحديد أنسب المواقع للتأسيس، وتقديم المشورة بشأن تشييد المباني وتجديدها، والدعم الفني بخصوص تصميمات وتخطيطات المتجر المخصصة، وتوريد المنتجات ذات الملكية والعلامة التجارية، وتوفير خطة تسويقية، علاوة على تحديثات دورية لدليل التشغيل، وتوفير نظام مالي محاسبي لنقاط البيع، وتجهيز دراسة مالية لمدة ثلاث سنوات وفق متغيرات السوق المحلية في منطقة ممنوح الفرنشايز.

فلافلكم
انطلقت فكرة فلافلكم عام 2010م، تلبية لرغبة العملاء في تقديم فلافل في بيئة عمل نظيفة وبمعايير عالمية في تقديم الأغذية والمشروبات؛ وذلك بتقديم الطعم العربى الأصيل للفلافل فى بيئة عمل متطورة تضاهى المطاعم العالمية.

دعم الفرنشايز
تساعدك الشركة في اختيار المواقع المناسبة، وتقديم المخططات، ومتابعة سير عمليات البناء. ولا يقف الدعم عند افتتاح المطعم، بل يمتد إلى المساعدة في تقييم أداء العمل وتصحيح المسار حتى تحقيق النجاح.
ويساعدك فريق العمل المتخصص في تجاوز العقبات التى تعترض طريق تحقيق الأرباح، كما يقدم قسم التسويق والدعاية حلولًا تسويقية لزيادة شعبية المنتج. وتتيح لك المشاركة بحقوق الامتياز، فرصة الاستفادة من خبرات العمل مع عمل دراسات في جميع مجالات الأغذية والمشروبات والسوق المحلى والمنافسين.

Burgy
تُعد مطاعم برقي- التي افتتح أول فرع لها بالرياض عام 2011م- العلامة التجارية السعودية الأسرع انتشارًا عبر نظام الفرنشايز؛ حيث تتواجد اليوم في الرياض، تبوك، حائل، الأحساء، الخرج والخفجي، ومدينة القاهرة بمصر.

وقد صنفت “برقي” من ضمن أبرز 80 علامة تجارية سعودية، وحصلت على جائزة منتدى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للفرنشايز في دبي لأفضل امتياز في قطاع المطاعم في السعودية؛ حيث تُعد الشركة ذات احترافية تامة، فقد أطلقت هذا النشاط لتسهيل الفرنشايز من جهة، وجعله ذا ربحية عالية من جهة أخرى؛ إذ يتميز نموذج الأعمال الخاص بحقوق الامتياز لديها بسهولة التطبيق والإدارة، مع دعمه ببرامج شاملة تجعله استثمارًا آمنًا لرجال الأعمال، وامتداده إلى خمس سنوات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

اتباع النظام مع الفرنشايز.. صواب أم خطأ؟

إذا ما حصلت على مشروع فرنشايز، فهل “اتباع النظام” فقط هو ما يحقق النجاح؟ الإجابة: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.