عبر غرفة الشرقية.. “هدف” يستعرض برامجه للاستعداد الوظيفي

استعرض صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، خلال المحاضرة التعريفية التي نظمتها غرفة الشرقية، عبر تقنية الاتصال المرئي، أمس الخميس، وقدمها يوسف الفليج؛ من صندوق الموارد البشرية “هدف”، برامجه للاستعداد الوظيفي، كبرنامجي دروب وتمهير والشهادات المهنية الاحترافية، وصولًا إلى موارد بشرية وطنية مبادرة ومنتجة.

وقال “الفليج” إن “دروب” هي منصة وطنية للتدريب الإلكتروني وإحدى مبادرات “هدف”، وتسعى إلى تأهيل وتدريب الباحثين عن عمل ومن هم على رأس العمل، وتطوير برامج تدريبية إلكترونية تلبي احتياجات سوق العمل، إضافة إلى إثراء المحتوى التدريبي الإلكتروني بالشراكة مع الجهات المنوطة.

وأوضح أن التسجيل في دروب متاح مجانًا لجميع الفئات، وكذلك في أي برنامج تدريبي وفي أي وقت، لافتًا إلى تعدد مجالات المنصة للتدريب الإلكتروني، وأن شهادة اجتياز البرنامج التدريبي تُمنح بعد إتمام 70% من المتطلبات، كما أنه يقدم برامج لبعض مستفيدي برامج الدعم.

وفيما يتعلق ببرنامج التدريب على رأس العمل “تمهير”، قال “الفليج” إنه برنامج تدريب يكون على رأس العمل وموجه للخريجين والخريجات السعوديين من الجامعات المحلية والخارجية، ويعمل على إكساب قاصديه المهارات والخبرات المختلفة؛ لمشاركتهم بفاعلية في سوق العمل وزيادة فرص التوظيف، مشيرًا إلى تعدد مزاياه؛ إذ يقدم البرنامج مكافأة مالية مقدارها 3000 ريال للمتدرب وتغطية تأمين ضد المخاطر وشهادة خبرة مقدمة من الصندوق بعد إتمام البرنامج التدريبي.

وأشار إلى أن هناك عدة معايير للالتحاق بـ”تمهير”؛ منها ما يرتبط بالمتدربين وأُخرى بالمنشآت، وفيما يتعلق بالمتدربين يُشترط أن يكون المتدرب سعودي الجنسية، وحاصل على درجة البكالوريوس أو أعلى، وألا يكون على رأس العمل سواء في القطاع العام أو الخاص، وأن تُشير سجلات التأمينات الاجتماعية والخدمة المدنية بعدم تسجيل المتقدم بأي وظيفة خلال الستة أشهر السابقة، وألا يكون المتقدم استفاد من برنامج تمهير في السابق.

وتابع: أما فيما يتعلق بالمنشآت، فيشترط أن تكون المنشأة ضمن النطاق الأخضر المتوسط وما فوق، وأن يكون الشاغر التدريبي مناسبًا لحملة البكالوريوس فأعلى، ويحق للمنشأة الاستفادة من متدربي تمهير بما يعادل 10% من عدد موظفيها للفترة نفسها.

وتطرق الفليج بالشرح والتوضيح لبرنامج الشهادات المهنية الاحترافية، قائلًا: إنه برنامج يهدف إلى تشجيع وتحفيز القوى العاملة الوطنية في القطاعين الحكومي والخاص، إضافة إلى الباحثين عن عمل؛ للحصول على شهادات مهنية احترافية معتمدة في المجالات المطلوبة في سوق العمل بالتعويض ماديًا عن تكاليف الحصول على الشهادة المهنية بعد التحقق من صحة الشهادة، مشيرًا إلى أن هناك شروطًا للحصول على التعويض؛ منها أن يكون المستفيد مواطنًا أو مواطنة وأن تكون الشهادات ضمن الشهادات المعتمدة من قِبل “هدف”، وأن يكون كذلك تاريخ الحصول على الشهادة بعد تاريخ اعتمادها في “هدف”، إضافة إلى إقرار المتقدم بعدم قيام جهة العمل التابع لها بدفع تكاليف الشهادة، وألا يتجاوز طلب تعويض التكاليف أكثر من شهادتين فقط للفرد الواحد، وأخيرًا أن تكون الشهادة المهنية صالحة وغير منتهية؛ بحيث لا يتجاوز تاريخ اعتمادها ستة أشهر.

وأوضح أن آلية التعويض تكون أولًا برفع المطالبة من خلال البوابة الإلكترونية مرفقًا معها صور الشهادة وفاتورة التكاليف الحاصل عليها المستفيد، وكذلك إرفاق الإقرار بالموافقة على التحقق من صحة الشهادة من خلال الصندوق ومن يفوضه، وبعد الانتهاء من إجراءات الموافقة يتم تحويل التعويض مباشرة إلى حساب المستفيد.

وتأتي هذه المحاضرة التعريفية، ضمن سلسلة محاضرات يقدمها مركز غرفة الشرقية للتوظيف لمجتمع الأعمال للتثقيف حول المبادرات التي تخدم القطاع، ولمناقشة المسؤولين مباشرة حول أي تساؤلات او استفسارات لديهم.

 

اقرأ أيضًا:

رائد الأعمال أحمد الشمري: نجحنا خلال 4 سنوات في تأسيس علامة وطنية يتبعها 40 فرعًا

القحطاني: الأوامر الملكية غير المسبوقة تُحصّن القطاع الخاص والعاملين فيه

محمد الطبشي: وقوف مانحي الامتياز بجانب الممنوحين ضرورة لتجاوز الأزمة

 

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة رواد الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شاهد أيضاً

الشركة السعودية للاستثمار الجريء

الشركة السعودية للاستثمار الجريء تدعم رواد الأعمال بعدة خدمات مبتكرة

تقدم الشركة السعودية للاستثمار الجريء ، والتي أطلقتها الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة «منشآت» العديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.