عبدالله الكبريش

عبد الله الكبريش: أزمة “كورونا” أثرت في قطاع الفرنشايز.. وسيتم التعافي تدريجيًا

علّق عبد الله الكبريش؛ مستشار الامتياز التجاري العضو المنتدب لشركة “فران واي”، على الأزمة الاقتصادية الحالية جراء فيروس كورونا، متسائلًا: هل المشكلة في أزمة كورونا؟ أم أنها كانت القشة التي قصمت ظهر البعير؟ هل ما شهده الاقتصاد في السنوات الأخيرة من ارتفاع معدلات النمو؛ كان ينذر بتوقع ظهور هزات أو أزمات، تعيدنا للوراء قليلًا، وتؤثر في الاقتصاد العالمي بشكل عام، وأحد هذه المؤثرات هو أزمة كورونا؟ لكن التداعيات ستكون أكثر من كورونا بكثير.

وأضاف “الكبريش”؛ في تصريحات لـ “رواد الأعمال”: من وجهة نظري ومما ذكره بعض المحللين فإن الاقتصادات في العالم تشهد عادة دورة اقتصادية من الركود والكساد والنمو مدتها من 12- 14 عامًا. وبالتالي إذا كان عندك نسب نمو متصاعدة لمدة 10 سنوات، فعليك توقع أن يتم التصحيح خلال عامين، وتليه فترة التعافي بشكل متباطئ، بعدها يتم النمو بشكل متسارع ليتم النمو حتى الوصول للقمة، وهكذا.

وتابع: يقول الكثير من المحللين إننا وصلنا للقمة منذ عام أو عام ونصف العام، وتوقع البعض ذلك وأخذ احتياطاته، وخفض من عملية الانتشار بشكل سريع، وحرص على التوازن؛ من خلال الإدارة السليمة للمخاطر، خاصة أن المستقبل فيه نسبة عالية من عدم الوضوح.

ويرى مستشار الامتياز التجاري أن التباطؤ الاقتصادي العالي سيؤثر حتمًا في جميع القطاعات، وبعض مجالات الامتياز التجاري، لكن قطاع المطاعم والمقاهي سوف يستمر في النمو بعد التعافي من هذه الأزمة، لأنه محور أساسي في حياة الأفراد والمجتمعات، ولكن نوعية المطاعم ستكون الفيصل لو صار هناك ركود اقتصادي كبير، فمن المتوقع أن تتأثر المطاعم الفخمة، أما مطاعم الوجبات السريعة _مثلًا_ستتأثر بشكل أقل، لكن مع هذا الوضع الاقتصادي ننصح دائمًا بالتحفظ، والتوازن بين النمو وإدارة الأموال، وإدارة الأعمال وإدارة التشغيل.

وعن أهمية خدمة التوصيل، توقع “الكبريش” أن تزداد خدمات التوصيل مع الأزمة، والتزام الناس بالاحترازات والتعليمات الصحية الصادرة من وزارة الصحة، وضرورة توخي الحذر، والحفاظ على السلامة والوقاية؛ بمنع الاختلاط والبعد عن التجمعات.

وأشار إلى أن نسبة خدمات التوصيل سترتفع لسببين هما:

الأول: أن الناس لا يفضلون الذهاب للمطاعم والمقاهي.

الثاني: أن الناس ألغت الكثير من الرحلات والسفر خارجًا، وبالتالي سيكون هناك طلب مضاعف على المطاعم؛ عن طريق شركات التوصيل.

ويختتم “الكبريش” الحديث مؤكدًا ضرورة التركيز على مراقبة التكاليف، وخدمة العميل بشكل مميز، والسعي إلى رفع حجم المبيعات، والاهتمام بالنظافة والتعقيم لكل وسائل الإنتاج وكل ما من شأنه أن يساعد في نقل العدوى.

اقرأ أيضًا:

محمد الطبشي: زيادة 20% في خدمات التوصيل.. وأنصح بالتركيز عليها

الجوهرة الجغيمان: كورونا وراء إلغاء جميع معارض الامتياز التجاري

أمجد عرب: تطبيق نظام الامتياز التجاري يجذب مزيدًا من الاستثمارات الأجنبية

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة رواد الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شاهد أيضاً

الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

عندما يسمع الناس كلمة «فرنشايز» فإنهم يفكرون وبشكل لا واعٍ تقريبًا في امتيازات المطاعم، وعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.