الاستثمار الزراعي

عبد اللطيف أبو عامرية: القطاع الزراعي أثبت كفاءته بتحقيق الأمن الغذائي للمملكة

أكد عبد اللطيف عبد الله أحمد أبو عامرية؛ عضو غرفة جازان رئيس اللجنة الزراعية بالغرفة وعضو اللجنة الوطنية الزراعية بمجلس الغرف السعودية؛ مدير عام مزارع أبوعامرية للدواجن، أهمية القطاع الزراعي الذي يُعد الأول في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي للمملكة.

وأضاف “أبو عامرية”؛ في تصريح لـ “رواد الأعمال”، أن  أهمية التوجه نحو الإنتاج الزراعي تكمن في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة وتنمية زراعية مستدامة خاصة في مثل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها العالم متمثلة في جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)؛ حيث أثبت القطاع الزراعي كفاءته في تحقيق الأمن الغذائي للمملكة، وذلك بفضل الله ثم القيادة الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، والدعم الكبير للقطاع الزارعي ممثلًا في صندوق التنمية الزراعية والجمعيات التعاونية الزراعية ومبادرات وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وأوضح أن هناك العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع الزراعي؛ وأهمها تسويق المنتجات الزراعية العديدة والمتنوعة بالمنطقة، والتي تُعد أكبر العقبات التي تواجه القطاع الزراعي والمزارعين لتسويق منتجاتهم.

وقال إن هناك فرصًا استثمارية في مجال تربية الدواجن، فمنطقة جازان لا يوجد بها سوى مشروعين للدواجن فقط، وفرصًا متاحة كذلك في مجال صناعة العصائر، وفي مجال التصنيع الغذائي، فالمنطقة تزخر بالعديد من المنتجات الزراعية من الفواكه والخضراوات، وكذلك النباتات العطرية والبن والمنتجات من الزراعة البعلية أو الزراعة المطرية، مثل الذرة الرفيعة والدخن والسمسم وغيرها.

ونوّه رئيس اللجنة الزراعية بغرفة جازان بأن تدشين خادم الحرمين الشريفين لبرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة بأكثر من 7 مليارات ريال كان له الأثر الكبير في القطاع الزراعي والمزارعين.

وعن أهم التحديات التي تواجه المنتجين الزراعيين في جازان، بيّن “أبو عامرية” أنها تتمثل في صعوبة التسويق لمنتجاتهم الزراعية، ولكن بفضل الله تمت الموافقة على تأسيس وإنشاء جمعية التسويق الزراعي بجازان، والتي نتمنى أن يُوفق القائمون عليها لإنهاء معاناة المزارعين في تسويق محاصيلهم ومنتجاتهم الزراعية، وبإذن الله تعالى ستعود منطقة جازان لمسمى سلة غذاء المملكة، وتسهم في تحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي للبلاد، في ظل توجيهات ودعم أمير منطقة جازان ونائبه.

اقرأ أيضًا 

“الهيئة الملكية للجبيل وينبع” وجهود حثيثة للحفاظ على البيئة

أحمد الشمري يدعو رواد الأعمال للاستثمار في التحديات التي تواجه الزراعة

عبد الرحمن الحمام: أدعو إلى إنشاء هيئة تسويقية زراعية

الرابط المختصر :

عن حسين الناظر

إعلامي ، كاتب وباحث متخصص في ريادة الأعمال. يعمل مديرًا لتحرير مجلة رواد الأعمال للشرق الأوسط وشمال أفريقيا

شاهد أيضاً

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية

مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.. فن صناعة المستقبل

لا تكف المملكة عن التطور، وملاحقة الأحلام والطموحات الكبرى، إنها تبغي صناعة المستقبل والاستعداد له، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.