عبدالله الشريف

عبدالله الشريف يوضح الفرق بين التسويق الابتكاري والتقليدي

قال الأستاذ عبدالله الشريف؛ نائب الرئيس التنفيذي بمؤسسة سواحل الجزيرة الإعلامية، مدرب وممارس بمجال التسويق والمبيعات، إن الابتكار التسويقي هو تنفيذ طريقة تسويق جديدة تختلف اختلافًا كبيرًا عن طريقة التسويق التقليدية، مؤكدًا أن أحد متطلبات الابتكار التسويقي تتضمن تغييرات كبيرة في تصميم المنتج أو تعبئته أو وضع المنتج أو ترويج له أو تسعيره.

جاء ذلك خلال مشاركته في المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال، والذي تنظمه شركة “إيكو سيستم” للاستشارات الإدارية برئاسة الدكتورة هنادي مبارك المباركي، وترعاه إعلاميًا مجلة رواد الأعمال، المقام يوم الخميس الموافق 8 إبريل.

وأوضح أن هناك العديد من الأمور التي تحدث في العالم؛ والتي يمكن استغلالها من أجل التسويق بطريقة ابتكارية وريادية، مؤكدًا أن مؤسسة سواحل الجزيرة الإعلامة برئاسة الأستاذة الجوهرة العطيشان، تهتم بنشر ثقافة العمل الحر، والالتزام بدورها تجاه المسؤولية الاجتماعية.

وكشف الأستاذ عبدالله الشريف عن خصائص التسويق الابتكار، المتمثلة فيما يلي:

  • يقوم التسويق الابتكاري بالعمل على الأفكار والأساليب الجديدة والمتطورة ويسمح دائمًا بالتطوير لها.
  • يتمتع التسويق الابتكاري بالعديد من الأساليب والأنماط التسويقية، ولا يقف عند حد بل هو دائم التغيير.
  • يعتمد تحويل الأفكار التسويقية إلى واقع من خلال التطبيق العملي لها.

الفرق بين التسويق الابتكار والتقليدي

التقليدي هو عبارة عن تطبيق لمجموعة من الاستراتيجيات التي من خلالها يتم زيادة المبيعات الخاصة بالنشاط التجاري. كما تساعد في زيادة الدخل وتطور هذا النشاط فضلًا عن توسعه في المستقبل، ويكون من خلال التلفاز والراديو والمجلات والصحف، والمطبوعات الورقية.

أما التسويق الابتكاري في جوهره فهو عبارة عن الابتكار بشكل عام؛ حيث يمكن اعتباره الاستغلال الناجح للأفكار الجديدة. وبناء عليه فإن التسويق يدل على الإبداع في كل عناصره، ويمكن أن تأخذ كل عنصر من المزيج التسويقي والإبداع فيه.

وأوضح عبدالله الشريف نماذج التسويق الابتكاري؛ وهي:

  • توليد الأفكار الابتكارية.
  • التصفية المبدأية للأفكار.
  • تقييم الأفكار.
  • اختبار الابتكار
  • تطبيق الابتكار.
  • تقييم نتائج التطبيق.

أما عن أنواع الابتكار، فأكد عبدالله الشريف أنها تفرغت من 3 أقسام رئيسية؛ وهي:

العروض:

يعتمد على التركيز على المنتجات والخدمات وجودتها، وتتمثل في:

– نموذج الربح: الابتكار في نموذج العمل وطريقة الربح، وتعتبر شركة “جيليت” العالمية مثالًا ناجحًا؛ حيث أمكنها عمل مربح عبر بيع أدواتها بسعر زهيد والكسب من سعر الشفرات العالي.

– الشراكات: لابتكار في صناعة القيمة عبر الشراكات، ومن الأمثلة الناجحة: قامت تارجت بتصميم نماذج شراكات مبتكرة مع أكبر المصممين، وعرض منتجاتهم حصريًا دخل متاجرها المنتشرة في أكثر من 1200 مدينة.

– الهيكلة: الابتكار في إدارة الموارد والمواهب.

– الإجراءات: الابتكار في طريقة العمل والتنفيذ، وعرفت “تويوتا” بابتكارها لمنهجيات تصنيع السيارات بسرعة وكفاؤة عالية، وتقليل الهدر؛ مما ساهم في تقليل التكلفة النهائية.

التنظيم:

يعتمد على التركيز على الأنظمة الداخلية وطريقة عمل المنظمة.

– الكفاءة: الابتكار في تميز وجودة المنتجات، وتعتبر دايسون من الشركات المصنعة للمكانس الكهربائية وأغلاها ثمنًا وذلك لكفاءتها العالية.

– الأنظمة: الابتكار في ربط عدة منتجات وخدمات ببعضها البعض، وتعتبر مايكروسوفت مثالًا ناجحًا؛ حيث قامت بتغيير طريقة عرضها لمنتجاتها الشهيرة عبر تقديم باقة جديدة OFFICE360 وتسهيل الوصول لها عوضًا عن شراء كل منتج على حدة.

التجارب:

يعتمد هذا القسم من الابتكار على التركيز على تجربة العميل ومنظومة الشركاء

– الخدمات: الابتكار في تقديم خدمات معززة للعروض والمنتجات الرئيسية.

– القنوات: الابتكار في إيصال العروض إلى المستخدمين والعملاء.

– تفاعل العميل: الابتكار في طريقة الخدمة والتفاعل مع العملاء.

– العلامة التجارية: الابتكار في تمثيل الصورة المنظمة وتسويقها

واختتم عبدالله الشريف مشاركته مؤكدًا أن تميز إحدى الشركات في أحد أنواع الابتكار، لا يعني بالضرورة ترك الأنواع الأخرى، قائلًا: “إن أفضل الشركات الابتكارية تستخدم من 3 إلى 5 أنواع على الأقل في نماذج أعمالها”.

يأتي المؤتمر الافتراضي لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال تحت رعاية الدكتور عبد الله عيسي السلمان؛ وزير التجارة والصناعة الكويتي، والدكتورة موضي الحمود؛ وزيرة التربية والتعليم سابقًا، وهند الصبيح؛ وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل سابقًا.

ويمكن التسجيل في المؤتمر الافتراضي الخليجي الثاني لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال لدعم منظومة الابتكار والإبداع والتكنولوجيا وريادة الأعمال؛ من خلال الرابط التالي: https://bit.ly/2PXF0NT.

اقرأ أيضًا:

المؤتمر الافتراضي الخليجي يكشف العلاقة بين الابتكار وريادة الأعمال

المؤتمر الافتراضي الخليجي يوضح أهمية حماية العلامات التجارية

المؤتمر الافتراضي الخليجي يكشف تأثير التقنيات في نجاح ريادة الأعمال

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

غرفة الشرقية

غرفة الشرقية تنجز أكثر من مليون عملية رقمية خلال 2020

تمكنت غرفة الشرقية، خلال العام 2020، من إنجاز أكثر من 1.5 مليون عملية رقمية لخدمات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.