عبدالعزيز المقيطيب

عبدالعزيز المقيطيب الرئيس التنفيذي لـ “آد”: أطلقنا “حكايا مسك” في 14 نسخة بالمملكة والخليج العربي

انطلقت أعمال مجموعة “آد” العالمية للمؤتمرات في عام 1999م في مجال تنفيذ المعارض التجارية والإعلانات، ورافقت تطور السوق بتطوير الخدمات التي تنهض بالقطاع، فكان إنشاء مصنع متخصص في بناء منصات المعارض والمؤتمرات في 2007م، ثم بدأ العمل في ابتكار وتنظيم فعاليات الأعمال الدولية في 2010م، وهو في نفس العام الذي تأسست فيه شركة متخصصة في تقنيات الفعاليات من الإضاءة والصوت والفيديو؛ حتى صارت “آد” تبتكر وتنفذ فعالياتها الثقافية والعملية وتقدم الحلول للقطاع في كافة المجالات، بدءًا من قطاع الأعمال إلى قطاع الفعاليات الاجتماعية والترفيهية، ومن تأسيس البنية التحتية؛ حتى الوصول إلى إدارة تجربة ومعرفة الزوار.. في الحوار التالي، يقدم عبدالعزيز المقيطيب؛ الرئيس التنفيذي لشركة (آد) أبرز أعمال الشركة وفعالياتها..

  • حدثنا عن أهم الأعمال والفعاليات التي نفذتها “آد”..

كان لنا شرف تنفيذ حفل استقبال أهالي منطقة الرياض وأهالي منطقة القصيم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -حفظه الله- بمناسبة توليه مقاليد الحكم، وحضور ولي عهده الأمين.

تنوعت فعالياتنا، في مجال الترفيه فقدنا تطوير وإدارة إحدى وجهات موسم جدة “منطقة أُبحر” التي شهدت حضور أكثر من 1.5 مليون زائر.

أمل المالكي مؤسِّسة أرياد الأعمال: كفاءات سعودية مدربة ومؤهلة تقوم بأبحاث السوق

في المجال الثقافي كان لنا السبق في ابتكار “حكايا” عام ٢٠١٥م وتنفيذ “حكايا مسك” في ١٤ نسخة في كافة أنحاء المملكة والخليج العربي.

في فعاليات الأعمال نفذنا 8 نسخ من معرض التعليم بدءًا من عام ٢٠١١م، بالإضافة إلى عملنا مع كبرى الشركات؛ مثل أرامكو وسابك في تنفيذ معارض ومؤتمرات متميزة لهما.

ومن الفعاليات الرياضية، تنفيذ أكثر من نسخة لمهرجان الملك عبد العزيز للصقور بإشراف نادي الصقور السعودي، وتنفيذ سباقات وحفل ختام مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف عام 2018م.

الأمير سعود بن سلطان بن عبدالله: مشاريع رؤية 2030 تعتني بالتراث وتتجه بالمملكة للمستقبل

وتشرفنا دوليًا بتنفيذ فعاليات الأعمال والفعاليات الثقافية المرافقة لزيارات سمو سيدي ولي العهد في لندن، ونيويورك، ولوس أنجلوس، ونيودلهي وبكين، بالإضافة إلى ما ينفذه مكتبنا بلندن من فعاليات أعمال في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

تحديات كورونا

  • ما أبرز التحديات التي واجهت قطاع الترفيه في ظل جائحة كورونا (كوفيد19)؟

تأثرت معظم الجهات من جائحة كورونا (كوفيد 19) بما فيها الجهات العاملة بقطاع الفعاليات؛ ما دفع بعض الجهات لابتكار حلول؛ للتواصل مع الجمهور وفق الإجراءات الاحترازية المتّبعة.

واستشعارًا لدورنا في خدمة مجتمعنا في ظل هذا الظرف الاستثنائي، ابتكرنا ونفذنا فعالية “مناعة”؛ بهدف تعزيز وعي المجتمع.

مها العبدالقادر: جائحة كورونا غيرت طريقة إدارة الأعمال التجارية

ودعمًا لأصحاب المنشآت الصغيرة الذين تأثرت أنشطتهم بالجائحة، ابتكرنا ونفذنا فعالية “زري” التفاعلية؛ عبر منصة افتراضية تحاكي الواقع، يتواصل من خلالها مالك المتجر مع عملائه وعرض منتجاته مباشرةً، مع توفير خدمة الدفع الإلكتروني والشحن.

إدارة الحشود

  • وماذا عن المتطلبات التنظيمية وأولويات المخاطر للشركات العاملة في قطاع الترفيه؟

لكل نموذج عمل، مخاطر تختلف باختلاف النشاط وآلية العمل، ففي مجال القطاعات التي تشهد حضورًا من الزوار، لابد من جعل سلامتهم أولوية، وإدارة الحشود وفق أسس علمية أثبتت جدواها؛ إذ ينبغي على الجهات العاملة في هذه القطاعات، وضع خطط تشغيلية متكاملة لإدارة الحشود، من بداية حجز تذكرة الدخول، وحتى الخروج من الفعالية.

الميكانيكي أسامة الشهري: الدعم الحكومي لورش صيانة السيارات يجب ألا يقل عن 100 ألف ريال

وفيما يخص المخاطر المتعلقة بإلغاء أو إعادة جدولة الفعاليات لأي أمرٍ طارئ، فإن الجهات- وبناءً على خبرتنا في المجال- تتفهم ذلك، فلم يسبق أن واجهنا تحديًا نتيجة لذلك.

إدارة المخاطر

  • ألا ترى أهمية تطوير ممارسة حوكمة داخلية فعالة تجنب الشركات مثل هذه المخاطر؟

إنَّ قطاع الفعاليات من القطاعات الناشئة؛ لذا من الطبيعي أنه بحاجة لتطوير منظومته بشكلٍ دوري، بما يتواءم مع احتياجات السوق السعودية المتسارعة.

وتُعد المسؤولية مشتركة بين الجهات المشرفة على القطاع والجهات العاملة فيه؛ للحد من المخاطر التي قد تواجهها أثناء تنفيذها للفعاليات.

وفي هذا المجال، نقترح إلزام الجهات المنفذة بالخطة التشغيلية لإدارة الحشود، وتوفير فريق عمل متخصص لتنفيذها، مع تشجيع فتح أنشطة مستقلة تقدم الخدمات المساندة المتعلقة بإدارة المخاطر للفعاليات.

نايف ملاعب مؤسس “بلاي هيرا”: نفتخر ببطل العالم للعبة فيفا وبطلة العالم للجامعات الدولية

وتواجه الجهات التي تعتزم إقامة فعالياتها المرخصة من الجهات ذات العلاقة تحديًا بعدم توفير “تأمين” حال إلغاء أو تأجيل الفعاليات لظروفٍ استثنائية.

منصة “ملقى”

  • حدثنا عن منصة “ملقى” ومميزاتها التقنية..

منصة “ملقى” تطور طبيعي لاحتياجات التحول الرقمي في قطاع فعاليات الأعمال، إلا أن جائحة كورونا عجلت ظهورها بالشكل الذي يلبي احتياج إقامة فعاليات افتراضية بالكامل.

وتقدم منصة “ملقى” مميزات تقنية وفنية مثيرة، ولكن أرى أهمها تحقيق الهدف الرئيس من فعاليات الأعمال؛ وهو التواصل الفاعل بين المهتمين والمختصين في الفعالية؛ لذا أوجدنا آليات تواصل مرئي ومسموع ومكتوب بين الحضور والمتحدثين والعارضين.

ومنذ إطلاق المنصة والتسويق لخدماتها محليًا وإقليميًا وعالميًا، استضافت العديد من الفعاليات الافتراضية لعملاء داخل المملكة السعودية وخارجها، من كبرى شركات تنظيم المعارض والمؤتمرات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

رائد الأعمال حسين الصددي: “سواعد الصحة الرقمية” من أفضل 50 مشروعًا بالمملكة

  • وماذا عن فكرة Beyond التي فازت بها “آد”؟

بهذه المناسبة، نشكر منسوبي الهيئة العامة للترفيه، وعلى رأسهم معالي الأستاذ تركي بن ناصر آل الشيخ؛ رئيس مجلس الإدارة؛ لإتاحة مشاركة القطاع الخاص في ابتكار فعاليات نوعية، ستسهم بإذن الله في تحقيق مستوى رضا رواد الفعاليات بمختلف مناطق المملكة.

ويوجد في Beyond تجارب تفاعلية تحفز الشباب على تخطي مخاوفهم؛ لاستكشاف قدراتهم؛ من خلال تحديات جسدية وعقلية، إضافة إلى تجارب روحية، تعلن هيئة الترفيه عن تفاصيلها قريبًا.

  • ما رسالتكم الترفيهية للمستفيدين بقطاع الترفيه؟

التركيز على الزائر، وخلق تجربة ترفيهية متكاملة تدفعه للتفاعل مع أنشطتها، في بيئةِ آمنة تحافظ على سلامته، تتوفر فيها كافة احتياجاته؛ لذا نطالب رواد فعالياتنا بألا يبخلوا علينا بآرائهم واقتراحاتهم وتقييمهم لكل فعالية يشهدونها.

اقرأ أيضًا:

أمل العوض: مهمتنا تمكين رواد الأعمال الاجتماعيين وربطهم بشبكة أعمال عالمية

مصطفى قاسم مؤسس “المخازن المتكاملة”: هدفنا سد الفجوة وتحقيق التكامل بين الشركات الصناعة

أنمار السليماني: ريادة الأعمال تقوم على الابتكار والتفكير المتميز

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشعل الحسن

مشعل الحسن مؤسس شركة الطريق الصحيح: شاركنا في تنظيم رئاسة المملكة لمجموعة العشرين

شركة الطريق الصحيح، شركة سعودية ناشئة، تعمل في قطاع تنظيم الحشود، بطرق علمية وتقنية، وقدمت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.