موسم الحج 2019

طريق مكة.. مبادرة لخدمة ضيوف الرحمن وتعزيز الحج الذكي

أطلقت وزارة الداخلية، في وقت سابق، مبادرة طريق مكة ؛ التي هي إحدى مبادرات برنامج “خدمة ضيوف الرحمن”؛ أحد برامج رؤية السعودية 2030، والهادفة إلى الارتقاء بخدمات الحجاج، وتسهيل إجراءات سفرهم لأداء فريضة الحج، وذلك من خلال إنهاء إجراءات الجوازات، والتحقق من توفر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة في مطارات الدول التي يغادر منها الحجاج من الدول التي انضمت للمبادرة.

وتم إطلاق هذه المبادرة، بشكل جزئي وتجريبي، خلال العام الماضي، بالمملكة، ضمن خطة طموحة تهدف إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة إلى الحجيج، وصولًا إلى ما يُعرَّف بالحج الذكي.

تشمل المبادرة: استصدار تأشيرات دخول للمملكة، وتسهيلات في إجراءات الجمارك والجوازات، بالإضافة إلى تيسير المتطلبات الصحية، وتنظيم الأمتعة، وتأمين السكن للحجاج، والتوجه مباشرة إلى مقار إقامتهم دون الخضوع للإجراءات الروتينية في المطار؛ حيث ستقوم شركات معتمدة بنقل أمتعتهم‪.

ولا تكتفي أعمال مبادرة طريق مكة بإنهاء إجراءات مغادرة الحجاج من دولهم وحسب، بل ما أن يصلوا إلى جدة أو المدنية المنورة إلا ويستقبلهم فريق آخر بالترحيب بالورود وماء زمزم، وتأمين عبورهم مسارات الوصول إلى أن يستقلوا الحافلات التي تنقلهم إلى إسكانهم بشكل منظم ليؤدوا مناسك الحج ويعودوا إلى بلدانهم سالمين بعون الله تعالى.

 

225 ألف حاجًا من 5 دول

وكانت وزارة الداخلية، أطلقت، هذه المبادرة بشكل جزئي وتجريبي خلال موسم حج عام 1438هـ على نسب محددة من حجاج ماليزيا، وشملت جميع الحجاج الماليزيين والإندونيسيين عام 1439هـ، وشملت هذا العام: باكستان، وماليزيا، وإندونيسيا، وبنجلاديش، وتونس مستهدفة نقل 225 ألف حاجٍ وحاجة.

وسيتمكن الحجاج المستفيدون، من خلال هذه المبادرة، من تجاوز تلك الإجراءات عند وصولهم إلى السعودية، وسيمكنهم الانتقال مباشرة إلى الحافلات التي تكون بانتظارهم لنقلهم إلى أماكن إقامتهم بمكة المكرمة والمدينة المنورة، بينما تتولى الجهات الخدمية استلام أمتعة الحجاج المستفيدين من المبادرة، ونقلها إليهم في الدور السكنية في مكة المكرمة.

ووقع الاختيار على ماليزيا وإندونيسيا، بناءً على عدد الحجاج الكبير من هاتين الدولتين، والذي وصل إلى 1.75 مليون حاج خلال العام الماضي، غير أن المدير العام للجوازات السعودية، سليمان عبد العزيز اليحيى، قال إن المملكة ستوفر هذه المبادرة لكل الدول الراغبة بالاستفادة منها في المستقبل‪.

طريق مكة

 

وتساهم مبادرة طريق مكة في تقليل زمن انتظار الحجاج في منافذ الوصول إلى السعودية؛ حيث يغادر الحجاج المستفيدون منها عبر مسارات إلكترونية مخصصة لهم، وهو الأمر الذي من شأنه التخفيف من شدة الزحام، وتأخر الإجراءات لدى غير المسجلين بها.

الجهات المشاركة

ويشارك في تنفيذ مبادرة طريق مكة هذا العام فِرق من عدة وزارات منها: الداخلية، والخارجية، والحج والعمرة، والصحة، بالإضافة لإدارة الجوازات، والهيئة العامة للطيران المدني، ومركز المعلومات الوطني، والهيئة العامة للجمارك السعودية؛ مستهدفةً خدمة أكثر من 225 ألف حاج وحاجة من مطارات بلدانهم.

يذكر أن العمل بهذه المبادرة قد بدأ خلال حج عام 1438هـ بنسب محدودة من ماليزيا وإندونيسيا.

اقرأ أيضًا:

الخارجية تمنح تأشيرات حج إلكترونية للمستفيدين من مبادرة طريق مكة

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

جهود متواصلة.. استعدادات وزارة التعليم للعام الدراسي الجديد

أسابيع قليلة، وتشهد المملكة عامًا دراسيًا جديدًا، ما أدى إلى رفع حالة  الاستعدادات القصوى؛ لتوفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.