مشاريع تدوير المخلفات

طريقك للبداية.. أفكار مشاريع تدوير المخلفات الأكثر ربحية

تُعد مشاريع تدوير المخلفات من أكثر الأفكار الناجحة والمربحة؛ وذلك يرجع إلى انخفاض تكلفة إنشاء المشروع، خاصة إذا ما نظرنا إلى أن كل المواد الخام يمكن أن يحصل عليها صاحب المشروع مجانًا، أو بمقابل بسيط، علاوة على كونها مشاريع صديقة للبيئة وتخلصها من المخلفات.

يسلط “رواد الأعمال” الضوء على أبرز مشاريع تدوير المخلفات التي يمكن البدء بها.

مشروع تدوير نوى المشمش

من مشروعات تدوير المخلفات المهمة، خاصة مع ارتفاع نسبة استهلاك المملكة من الفواكه، والتي تبلغ نحو 1.5 مليون طن سنويًا، ويمكن استغلال منتجات المشروع في إنتاج لوز منزوع المرارة، تستخدمه محال الحلويات كبديل مناسب وأرخص سعرًا من اللوز العادي، وخشب نوى المشمش المفروم “مادة مالئة” ويدخل في صناعة بعض المنتجات المطاطية، وزيت لوز مكرر تستخدمه مصانع ومعامل إنتاج المواد التجميلية.

مشروع إنتاج كرتون من مخلفات الورق

يُستخدم الورق في تصنيع منتجات عديدة؛ وتعتمد عليه أغلب الشركات؛ وذلك لِما له من قوة في تحمل الصدمات ومقاومة التمزق، ويعمل المشروع على تدوير فضلات الورق وإعادة تصنيعها لإنتاج الكرتون، وذلك لاستغلال هذه المخلفات والتي تحتوي على مواد سامة، وينتج عن التخلص منها بالحرق أبخرة سامة تهاجم الجهاز التنفسي للإنسان والحيوان.

مشروع إنتاج حمض الخليك من الكحول

يُعد مشروع إنتاج حمض الخليك من المشروعات المهمة نظرًا لدخول هذا الحمض في العديد من الصناعات؛ ومنها صناعة الاستيالدهيد، والميتالدهيد الذي يستخدم كوقود صلب بدلًا من الكحول الميثيلي، ويتم تصنيع منتجات المشروع عن طريق استرجاع نفايات المواد البتروكيماوية.

مشروع إنتاج سماد من قشر البيض

يشمل هذا المشروع تحويل المخلفات إلى منتجات صالحة للاستخدام مرة أخرى، ويتمثل في تدوير مخلفات البيض الضارة وتحويلها إلى سماد كالسيوم حيوي لتغذية الطيور والدواجن والأسماك، ويمكن بيع منتجات المشروع على الوحدات الزراعية ومزارع الأسماك، ومزارع تربية الدواجن، ومحال تربية طيور الزينة، بالإضافة إلى عرضها في المعارض الزراعية.

مشاريع تدوير المخلفات

مشروع تدوير زيوت المصانع

يمكن إدراك أهمية المشروع إذا ما نظرنا لحجم المصانع التي ذكرناها، والتي تستخدم كميات ضخمة من الزيوت الهيدروليكية وزيوت المحولات الكهربية، فضلًا عن كثير من محطات توليد الكهرباء التي يتم استخدام هذه الزيوت لإدارة المحركات بها، ويمر المشروع بالعديد من المراحل قبل خروج المنتج النهائي، أولاها: تجميع الزيوت من المواقع، ثم تمريرها داخل ماكينة الترشيح للتخلص من الرمال الصلبة والشوائب، ثم يعاد تعبئة الزيت بعد ترشيحه في براميل ويُخزن.

صناعة الأحبال من ألياف النخيل

يُعتبر من مشاريع تدوير المخلفات ذات المردود الجيد في المملكة، خاصة مع ارتفاع أعداد النخيل في المملكة لنحو 28.5 مليون نخلة، ويهدف المشروع إلى استغلال مخلفات النخيل من ألياف النخيل، والمساعدة في تشغيل الشباب، ومكافحة التلوث البيئي وانتشار الدخان الناتج عن حرق ألياف النخيل.

اقرأ أيضًا

أفكار مشاريع الصناعات الكهربائية المناسبة للبدء

الرابط المختصر :

عن مصطفى صلاح

شاهد أيضاً

كتب برايل لرواد الأعمال

كتب برايل لرواد الأعمال.. ربح ومسؤولية

حين نفكر في أصحاب المشاريع الناشئة فإننا غالبًا نفكر في أشخاص من ذوي البنية الجسدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.