طرق تنشيط الإبداع

طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة.. الضمان الوحيد للبقاء

ما يدعونا إلى التفكير في طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة هو أن هذا الإبداع والتميز هو الضمان الوحيد للبقاء في سوق يعج بالمنافسين، كما أن الإبداع لا يمنحك شيئًا مميزًا فحسب، ولكنه، وفي ذات الوقت، يتيح لك الفرصة للتطور الدائم.

وهو من هذه الجهة بالضبط يضمن لك البقاء، ففي الوقت الذي تكف فيه عن الإبداع تبدأ في خطو أولى الخطوات على طريق التخلف والركود، في حين أن منافسيك يطوون الأرض طيًا من أجل الوصول إلى أهدافهم.

ومن بين ما يدعونا إلى التفكير في طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة أن النفس البشرية تصاب بالفتور والملل أحيانًا، وقد يتوقف العقل البشري عن طرح بعض الأفكار الرائد والمبتكرة، ومن هنا كان لزامًا على المدراء وقادة الفرق أن يعرفوا تلك الطرق التي يمكن من خلالها تنشيط الإبداع في المؤسسة بشكل عام ولدى الموظفين كل حدة.

اقرأ أيضًا: نجاحات المرأة في التقنية والعلوم.. نساء صنعن المعجزات

طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة

ويرصد «رواد الأعمال» أبرز طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة وذلك على النحو التالي..

  • تعزيز التواصل

قد تظن أنها بعيدة تلك العلاقة التي تربط بين التواصل المكثف وطرق تنشيط الإبداع في المؤسسة، لكنك لو فكرت في المسألة بتمهل وتؤدة لألفيت أن الإبداع يتطلب أبوابًا مفتوحة دائمًا على التداول الحر للأفكار والتساؤلات ذات الأفق المفتوح.

وهكذا إذا كنت كمدير أو قائد فريق تريد أن تكون مؤسستك على أعلى قدر من النشاط والإبداع فعليك أن تهيئ لهم البيئة اللازمة لذلك، وأن تضمن عدم العسف أو الإضرار بهم مهما كانت أفكارهم.

وعلاوة على ذلك كله، أن تكون رحب الصدر مفتوح الباب لهم؛ لتسمعهم وتناقش أفكارهم بموضوعية ونفس القدر من الحماس الذي يتمتع به هؤلاء الموظفون عند عرض الفكرة.

اقرأ أيضًا: 6 نقاط مهمة حول التوعية الأمنية عبر الإنترنت

  • السماح بالفشل والتسامح معه

إذا كنت حقًا تفكر في طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة فمن المهم أن تكون متسامحًا مع الفشل، فنحن هنا على صعيد تجريبي بحت؛ فهذا الموظف أو ذاك لا يضمن أن فكرته ستجلب النجاح الباهر للمؤسسة، أو ستحظى بالنجاح عند تطبيقها، على الرغم من أنه سيكون استفرغ جهده من أجل إنجاح هذه المؤسسة.

وعلى الرغم من ذلك فقد تفشل الفكرة أو يفشل الموظف ذاته في تطبيق فكرته، من المهم هنا أن تتسامح معه المؤسسة، طالما هي تعلم أن هذا الفشل سيؤدي إلى النجاح اللاحق، وما من فكرة ناجحة إلا هي نتاج العديد من المحاولات الفاشلة.

اقرأ أيضًا: أهمية تقنية بلوك تشين لرواد الأعمال

  • مكافأة المخاطرة

من بين طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة السماح بالمخاطرة، ليس هذا فحسب، بل مكافأة الموظفين الذي يخاطرون ويطرحون أفكارًا خارج الصندوق.

فمن المعروف أن طائفة كبيرة من بني البشر تحب الوضع الراهن، وتخشى الخروج من مناطق الروتين والراحة، والمؤسف أن هذا القطاع العريض سوف يناهض أي فكرة جديدة أو خارجة عن المألوف والمعتاد.

وبالتالي فإن واحدة من طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة هو مكافأة هؤلاء الموظفين المخاطرين الذين يبتغون قلب الواقع رأسًا على عقب، واستبداع واقع جديد أفضل.

اقرأ أيضًا: ما هي أهم مستهدفات قطاع الزراعة لعام 2021؟

  • تقليل الروتين

إذا كانت المؤسسة تفكر في طرق تنشيط الإبداع فإن عليها أن تثبّت العرش أولًا قبل أن تنقش، بمعنى أنه من الواجب عليها أن تقوم بدورها أولًا قبل أن تطالب موظفيها بالإبداع؛ فلا تثقل كاهلهم بأعمال روتينية ومألوفة ولا جدوى منها.

وإنما على العكس من ذلك، تدخر وقت هؤلاء القوم في الأمور المهمة أو التي يمكن أن تطرح أفقًا مختلفًا، وواقعًا مختلفًا تمامًا للمؤسسة.

طرق تنشيط الإبداع

اقرأ أيضًا: أول منصة لتأجير السيارات عبر الإنترنت.. خدمات عالمية ووجهات مختلفة

  • الانفتاح على الرؤى المختلفة

ليس منطقيًا أن نفكر في طرق تنشيط الإبداع أو نسعى إلى حفز الآخرين على التفكير خارج الصندوق، والإتيان بنواهد الأبكار وشوارد الأفكار ونحن منغلقون تمامًا، ولا نسمع إلا أنفسنا.

فالانفتاح على الرؤى المختلفة والمنظورات المتعددة إحدى أهم الطرق والآليات التي تقودنا إلى الحصول على أفكار رائدة ومبتكرة.

اقرأ أيضًا: 5 طرق إبداعية لحل المشاكل

  • المحفزات غير التقليدية

من بين طرق تنشيط الإبداع في المؤسسة محاولة البحث عن طرق غير تقليدية يمكنها أن تؤدي إلى طرح رؤى وأفكار مختلفة، ومن هذه الطرق على سبيل المثال: الخروج في نزهة خلوية، قراءة بعض الكتب، جلسات العصف الذهني وغيرها.

اقرأ أيضًا:

سياسة الاقتصاد الرقمي.. الطريق إلى رقمنة المملكة

مستقبل المدن الذكية.. نحو مجتمعات أكثر فعالية

الجامعات ودعم الذكاء الاصطناعي.. التأثير والتأثر

 

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الزراعة بدون تربة

الزراعة بدون تربة.. تكنولوجيا المستقبل لتغذية النباتات

تُعرف تقنية الزراعة بدون تربة Soilless Culture بأنها تكنولوجيا زراعة وإنتاج النباتات في محاليل توفّر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.