الحصول على دعم مديرك

طرق الحصول على دعم مديرك دون تملق

بالطبع تُعتبر رغبتك في الحصول على دعم مديرك في موقع عملك أمرًا مشروعًا، ولكن عليك الاحتراس من الوقوع في فخ التملق خلال تلك المحاولة.

ولا توجد طريقة أو قاعدة محددة لكسب ود المدير؛ فالأمر يختلف من شخص لآخر؛ حيث يتوقف الأمر على صفات المدير بحد ذاته، ولكن هماك طرق عامة قد تُجدي نفعًا مع الجميع.

وقد يسهل حصولنا على دعم مديرنا في العمل علينا الكثير من الأمور ويُشعرنا بالثقة أثناء أداء العمل، فحينها يمكنك إظهار مهاراتك وإيجاد علاقة ووسيلة تواصل دائمة معه؛ قد تمكنك مستقبلًا من أن تكون مميزًا وتحصل على ترقية تُناسب مجهودك؛ حيث إن هناك مشكلة كبيرة في بعض المؤسسات وهي فقدان التواصل المباشر مع المدير؛ ما يؤدي بالتالي إلى أن تكون فرص إظهار مجهودك أمامه ضئيلة.

في هذا الإطار، يقدم “رواد الأعمال”  عددًا من النصائح تمكنك من الحصول على دعم مديرك والتقرب منه دون الإخلال بمبادئ المنافسة الشريفة.

تعلم مهارات لا يتقنها الآخرون

في البداية، عليك السعي لإتقان مهارة يحتاجها العمل، ولكن لا يتقنها أحد غيرك، فلا بد أن تكون مميزًا وتُقدم فائدة للمؤسسة بشكل مختلف؛ لكي يشعر بك المدير وبدورك في العمل.

اقرأ أيضًا.. منازل الأثرياء.. ما بين العراقة والتكنولوجيا

فبدلًا من المبالغة في أعمال تقليدية يتقنها الجميع ويعملون عليها، يمكنك الآن إيجاد طريق مختلف؛ لتُبدع بطريقة أكثر تميزًا.

حاول حل المشاكل بنفسك

لا يُفضل أغلب المدراء أن يستمع إلى المشكلات الفردية بشكل متكرر؛ نظرًا لأنه بالفعل لديه مشكلات أكبر، فلا تكن من الموظفين دائمي الشكوى خاصة في الاجتماعات المهمة، فلا تُقاطع الحديث لكي تعرض مشكلتك في العمل، في حين أنك قد تستطيع بالفعل حل المشكلة بمفردك.

عليك أن تبهر مديرك بقدرتك على تجاوز المشاكل، ولا تستغل الاجتماعات المهمة لعرض مشكلتك؛ لأنك تتسبب بسلوكك هذا في زيادة مدة الاجتماع وهو أمر لا يُحبذه الكثير من المدراء.

أثبت أنك عنصر أساسي في النجاح

يجب عليك استغلال الفرص لإثبات أنك عنصر من عناصر نجاح المؤسسة، على سبيل المثال عليك النجاح في إحدى المهام المُوكلة إليك بما يعود بالنفع على المؤسسة بشكل مباشر، مع تجنب التحدث عن الترقية أو زيادة الراتب، في الوقت الذي لا تُقدم فيه أفضل ما لديك.

اقرأ أيضًا.. أسرار حياة أنجح «رواد الأعمال».. ما بين البزخ والهوس والديكتاتورية

اطلب منه النصيحة

يخشى العديد منا طلب النصيحة من مديره في العمل؛ خوفًا من أن يؤخذ عنه انطباع بأنه لا يتمتع بالذكاء أو المهارة، ولكن في حقيقة الأمر طلبك للنصيحة سيجعلك تبدو مثاليًا وتبحث عن التقدم من خلال نصائح الآخرين.

وطلب النصيحة من المدير ينسج خيوطًا من الشراكة بينك وبينه؛ ما يُشجعه على دعم أفكارك في النهاية، بعد أن يشعر بأنك حريص على تقديم ما هو أفضل للمؤسسة.

احصل على عطلة

يعتقد البعض منا بأن عدم الحصول على عطلات وتفضيل العمل قد يجعلهم أفضل في نظر المدير، إلا أن هذا الأمر غير صحيح.

في الحقيقة قد لا يُلاحظ  مديرك هذه التضحية، وعليك أن تعلم بأن قضاء ساعات أطول في إثبات حضورك في موقع العمل لا يساعدك في تقديم إضافة؛ إذ إن هناك ما يسمى “التفكير الإبداعي”، والعطلات ضرورية لتنشيط أذهاننا.

كن صريحًا معه

يوجد عدد من المدراء الأذكياء، يدركون بطبيعة الحال محاولات العديد من الموظفين لتملقهم من أجل الحصول على دعم  أو مكانة مميزة، وهؤلاء الموظفين لن تجدهم قادرين على مواجهة المدير بأخطائه أو تحذيره من الوقوع في خطأ ما.

لذلك عليك أن تكون صريحًا؛ خاصة في أي مواجهة مع مديرك لإبداء رأيك في أمر ما، مع الحرص على إيصال وجهة نظرك بأسلوب لبق، ومثالي، دون أن تتخطى الحدود.

لا تكن سلبيًا

عندما يطرح مديرك قرارًا للنقاش في أحد الاجتماعات لا تكن سلبيًا، وعليك إبداء وجهة نظرك؛ حتى يشعر مديرك بأنك جزء فعال في العمل وقادر على المناقشة وبحث سبل تطوير المؤسسة أو الشركة التي تعمل بها.

ولكن عليك أن تتذكر أن النصائح السابقة لا يمكن تطبيقها على جميع المدراء؛ نظرًا لاختلاف أنواعهم، فهناك مُدير مُتحرر يتقبل النقاش، وآخر لا يتقبل أن تتم مناقشته في أي قرار وإن كان خطأ؛ لذلك عليك في البداية تحديد شخصية مديرك؛ لكي تستطيع التعامل معه في النهاية.

اقرأ أيضًا.. 6 نصائح لتنظيم «العمل من المنزل»

الرابط المختصر :

عن سلسبيل سعيد

شاهد أيضاً

اترك عملك فورًا

10 مؤشرات لتركه.. متى ترحل عن عملك؟

نعمل جميعًا على تحقيق ذاتنا وكيانّنا، وتأمّين حياة كريمة لأنفسنا وأسرنا، ولكننا قد نتفاجأ بأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.