طرق استثمار الوقت

طرق استثمار الوقت.. كيف تجعل أيامك مثمرة؟

يتفق الجميع، تقريبًا، على أن الوقت أهم من المال، لكن قلة من الناس تفكر في طرق استثمار الوقت، بل هناك من لا يأبه للمسألة أصلًا؛ إما لأن توافه الأمور صرفته عن التفكير في المهمات، وإما لأنه يتصور خطئًا أن الوقت موجود على الدوام.

كل هذه من مظاهر الإسراف في الوقت؛ ولأجل تخطي هذه المظاهر السلبية يعرض «رواد الأعمال» أبرز طرق استثمار الوقت وأهميتها على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: ادخار الوقت في العمل.. كيف تنجز مهامك بذكاء؟

الاستثمار في الصحة

عند الحديث عن العمر وكيفية استغلاله يبرز أمامنا اتجاهان مختلفان، الأول يذهب إلى ضرورة تكثيف أيامنا وساعاتنا بالأمور النافعة والمفيدة؛ فالانتباه إلى قصر مدة بقائنا في هذه الدنيا سيلهب حماسنا، ويدفعنا إلى العمل الجاد، واستثمار أعمارنا وأوقاتنا بشكل فعال.

أما الاتجاه الثاني فهو ذاك الذي ينصح بالاهتمام بالصحة من أجل إطالة أمد الحياة، قد لا يأبه المرء إلى أهمية الصحة إلا حين يصاب بمرض ما، لكن الصواب أن نستبق الأمور، فنحرص، مثلًا، على تناول الطعام بشكل جيد، وممارسة الرياضة بانتظام، والحصول على قسط وافر من النوم، ومراجعة الأطباء بانتظام.

اقرأ أيضًا: الأخطاء الشائعة في إدارة الوقت

متعة عدم القيام بشيء

إن الكف عن فعل أي شيء، والاكتفاء بالتحديق في الفراغ، أو المشي في صمت وتأمل سيساعدك في العودة من جديد أكثر حماسًا، كما أنه يمنحك دفعات جديدة من الطاقة، وعلى الرغم من أن فضيلة «فعل لا شيء» معروفة في ثقافات مختلفة كالهند.

كبح جماح السرعة

المتعجلون، والذين يعدون بشكل دائم، غالبًا لا يفعلون شيئًا، فقط يستمرون في الجري دون الوصول، إنهم عداءون أبديون، والسرعة هذه تفوت علينا الكثير من المتع، وتقلل من جودة الوقت، ووجدت دراسة حديثة عام 2010 في جمعية العلوم النفسية أن الأثرياء هم أكثر تعاسة؛ لأن لديهم “قدرة تذوق” savoring ability أقل (القدرة على تعزيز وإطالة التجارب الإيجابية)، مثل الاستمتاع بألوان غروب الشمس أو تذوق طعام حلو، أو تأمل لوحة جميلة.. إلخ.

وليس من قبيل المصادفة أن المتعة تتطلب البطء؛ حيث نستغرق بضع ثوانٍ إضافية للنظر حقًا إلى ألوان الأوراق، أو المضغ ببطء للاستمتاع بالطعام، إن استثمار الوقت في الاستمتاع بجميع اللحظات الحسية الفريدة في يومك سيضمن ألا تكون لحظاتك ضبابية باهتة.

تلك هي بعض طرق استثمار الوقت والتي يجب على المرء أخذها بعين الاعتبار إن أراد استغلال وقته على النحو الأمثل، وأن يقضي أيامًا طيبة ومثمرة.

اقرأ أيضًا:

تفويض المهام وإدارة الوقت

تنظيم الوقت في الإجازات.. أعد شحن طاقتك بدون معوقات

5 نصائح لتنظيم الوقت تساعدك في ربح المال

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

تطبيقات لضمان زيادة الإنتاجية

أفضل 7 تطبيقات لضمان زيادة الإنتاجية

في عالم مهووس بالسرعة والإنتاجية نجد أنفسنا جميعًا نفكر في معرفة كيفية إنجاز الأمور بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.