عرعر

طبيعة “عرعر”.. رمز الحضارة والتاريخ

وسط العديد من الجبال وبعض الوديان، على الحدود بين المملكة والعراق، تقع مدينة عرعر، التي تعتبر عاصمة الشمال، ويتبع لها الكثير من المدن والقرى الشمالية، كما تبعد عن الحدود الأردنية حوالي 390 كيلومترًا.

وساعد وجود المراعي الطبيعية من النباتات في احتلال الرعي صدارة جميع الأنشطة الاقتصادية في المنطقة، خاصة في فترة ازدهار النباتات بفصل الربيع، وبعض الأنواع التي تتوافر في فصل الصيف؛ حيث يرعى السكان كلاً من الإبل والأغنام، كما تم إنشاء مكتب لتحسين المراعي، وإرشاد الرعاة، إلى جانب القسم البيطري في عرعر الذي يساهم في رعاية الحيوانات، وحمايتها من الأمراض.

وتُعتبر التجارة المجال النشط الأساسي في المنطقة؛ إذ يعمل التجّار في بيع المواد التموينية، ومواد البناء، والسيارات، فضلاً عن تقديم الخدمات للحجّاج القادمين عن طريق البر.

وشهدت عرعر تأسيس عدد من الأسواق والمراكز التجارية، ويمكن الوصول إليها بسهولة؛ وذلك كونها ترتبط مع باقي مناطق المملكة، بشبكة من الطرق السريعة والحديثة.

أهم المناطق السياحية في عرعر

ويستعرض موقع “رواد الأعمال”، أهم المناطق السياحية في عرعر، التي تجمع بين الكثير من المواقع الطبيعية الخلابة، والحضارة الأصيلة للمملكة.

عرعر

حديقة النخيل

تنتمي حديقة النخيل إلى مدينة عرعر، وسُميت بهذا الاسم نسبة إلى عدد الأشجار الضخمة الموجودة بها، كما تتمتّع بمناظر طبيعية أخاذة، بالإضافة إلى الأشجار مختلفة الأنواع، وتصل إلى أكثر من 200 ألف شجرة.

تضم الحديقة عددًا هائلاً من النخل الذي يتم زراعته، وبلغ عددها ما يقارب 3 آلاف نخلة عام 2017، إلى جانب العديد من الأزهار الجميلة.

وتعتبر الحديقة مقصدًا عائليًا، يستمتع فيه الأطفال _على وجه الخصوص_ بعدد كبير من الألعاب التي تصل إلى 50 لعبة، وتوفّر المنطقة كل السبل الممكنة؛ لممارسة رياضة المشي والركض.

مسجد الأمير عبد الله بن عبدالعزيز

يعتبر مسجد الأمير عبد الله عبدالعزيز، واحدًا من أجمل التحف المعمارية في مدينة عرعر، وهو علامة مُميزة في التاريخ السعودي.

يتسع المسجد لـ 10 آلاف مصل في وقت واحد، كما خُصصت مواقف للسيارات تتسع لـ1600 سيارة، ويشمل عددًا من دورات المياه للرجال، ومصلى للسيدات يتسع لـ1600 سيدة، بالإضافة إلى سكن للإمام وسكن للمؤذن.

استغرق العمل في المسجد أكثر من 3 أعوام، ويتميز بديكوراته ونقوشه الإسلامية المميزة؛ إذ تم بناؤه بأحدث التجهيزات، مع مراعاة تصميم الزخارف الخاصة به بطريقة جميلة.

منتزه عرعر الوطني

يعتبر من أشهر المنتزهات في المدينة؛ حيث يعد مُتنفسًا رائعًا للعائلات وسط الطبيعة الخضراء من النباتات وأشجار النخيل، وهو كذلك مكان ترفيهي يجذب الزوّار من داخل المملكة، وخارجها.

وادي عرعر

يُعد وادي عرعر من أقدم الوديان في المملكة، وأهمها؛ حيث تنتشر أشجار العرعر على ضفتيه، كما يتميّز بمياهه الجارفة الساحرة، ويجذب الكثير من السائحين الراغبين في الاستمتاع بالهدوء والسكينة.

قصر الإمارة القديم

ينتمي قصر الإمارة القديم إلى فئة القصور الأثرية التي تم تصميمها بطريقة مميّزة، ويعتبر من أقدم القصور الموجودة في المملكة، علمًا بأنه تم تقسيمه إلي عدة غرف مختلفة الاستخدام؛ منها الغرف المخصصة للنوم، وأخرى التي تم بناؤها من أجل استقبال الضيوف.

وادي بدنة

يقع وادي بدنة في الجهة الغربية من مدينة عرعر، ويتميّز بوجود بعض النقوش والزخارف الثمودية على الأحجار التي يرجع تاريخها إلى العصر الحجري، ويحتل وادي بدنة مساحة 150× 200 متر مربع، كما يبعد 20 كيلو مترًا غرب المدينة.

اقرأ أيضًا:

مدينة الخبر.. سياحة عُشاق الرفاهية والفخامة

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

مهرجان بريدة للتمور

مهرجان بريدة للتمور.. تنمية اقتصادية وفرص استثمارية

يُعد مهرجان بريدة للتمور أكبر سوق للتمور في العالم، وهو أهم المهرجانات الوطنية التي تساهم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.