ضمن خطته لنشر ثقافة العمل الحر “ريادة”يفتتح4409 مشاريع بقيمة تجاوزت 866مليون ريال

كشف تقرير أصدره معهد ريادة الأعمال الوطني “ريادة”أنه تم افتتاح 4409 مشاريع للرياديين والرياديات بقيمة بلغت أكثر من866مليون ريال،وذلك ضمن خطة المعهد لنشر ثقافة العمل الحر.

وأوضح التقرير أن هذه المشاريع تضمنت نشاطات متنوعة أبرزها الاستشارات القانونية والهندسية، وبرمجيات الحاسب، وميكانيكا السيارات، وأعمال التبريد والتكييف، والحدادة، والنجارة، وبيع المواد الغذائية، ومواد الكهرباء والسباكة، وقطع غيار السيارات، وخدمات الطالب، وبيع المستلزمات النسائية، والمشغل النسائي وتجهيز الحفلات وكوش الأفراح وغيرها،وأبان التقرير أن هناك(540)مشروعاً لا تزال تحت التأسيس.

وأضاف التقرير أن هذه المشاريع تأتي ضمن (7172) مشروعاً تم اعتماد تمويلها عن طريق الشريك الاستراتيجي والممول الرئيس”البنك السعودي للتسليف والادخار”، الذي يعتبر أهم الجهات التمويلية في مجال تقديم القروض التنموية الميسرة لرواد الأعمال؛ لتمكينهم من تأسيس مشاريعهم الخاصة، وأكد التقرير أن هذه المشاريع تجسد حرص المعهد على بناء الشراكات الاستراتيجية مع الأجهزة والهيئات المحلية الداعمة للتوجه لريادة الأعمال وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي لديها الرغبة الجادة والإمكانات التي تسهم في بناء تعاون.

وأشار إلى أن معهد ريادة الأعمال الوطني وعبر فروعه الـ (38) الرجالية والنسائية المنتشرة في أنحاء المملكة كافة سهل تمويلا لكثير من النشاطات المختلفة، وذلك عبر برنامج (إرادة) الذي يعتبر رائداً على المستويين الوطني والعربي، ويساعد الشباب والشابات الراغبين في امتلاك مشاريعهم الخاصة وليس لهم سابق عهد بالمشاريع،ولكن لديهم الإرادة والعزيمة في تأسيس مشروع ريادي، إذ يضع هذا البرنامج خدمات عديدة تحت تصرفهم تمتاز بتلبيتها احتياجاتهم وتوفير متطلباتهم، خصوصاً في المراحل الأولى من عمر المشروع؛ لضمان واستقرار ونجاح مشاريعهم.

ويقدم “ريادة”دورة (ابدأ/ابدئي مشروعك الصغير) التي تساعد المستفيدين على إعداد خطة المشروع ومعرفة التكاليف وكافة الأمور الأخرى المتعلقة به، حيث تم تنظيم (658) دورة ضمن برنامج (أرادة)،كما يقدم المعهد في إطار سعيه المتواصل لنشر ثقافة العمل الحر عدة دورات بعنوان (حدد فكرة مشروعك)إضافة إلى إقامة المحاضرات واللقاءات التعريفية.

ولفت التقرير إلى أن “ريادة” ظل يشارك في العديد من المناسبات والفعاليات في أنشطة محلية مختلفة إضافة إلى المشاركات الإقليمية المتعددة.

الجدير بالذكر أن معهد ريادة الأعمال الوطني “ريادة”يعد مركزا وطنيا غير ربحي متخصص في مساعدة الراغبين من الجنسين في ممارسة العمل الحر،تم تأسيسه عام 1425هـ – 2004م وطرحته المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني كشركة استراتيجية مدعومة من وزارة البترول والثروة المعدنية، فنشأ المعهد كشراكة بين ستة مؤسسين هم (سابك – أرامكو–الاتصالات السعودية –مصرف الإنماء– البنك السعودي للتسليف والادخار- المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني )؛ بهدف توفير فرص عمل لشباب الوطن عبر تشجيعهم وتمكينهم من دخول سوق العمل وممارسة العمل الحر, كما أنها بدأت برامج ريادة الخاصة بالنساء فعلياً في شهر مايو 2012م، وسبقت ذلك تجهيزات لانطلاق الفروع النسائية كعمل مؤسسي في شهر نوفمبر عام 2011مبتأسيس الفروع واختيار المنسقات فيها. ويبذل المعهد جهودا مستمرة لنشر ثقافة العمل الحر وتمكين الراغبين من الجنسين لامتلاك مشاريعهم الخاصة.

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

لاكتشاف رواد الأعمال.. شل تشارك في برنامج”مصر تبدأ”

قامت شركة شل مصر بالمشاركة في المنتدى السنوي الثاني “مصر تبدأ”، الممول من حكومة المملكة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.