إياد الشبعان

ضمن برامج إثراء.. إياد الشبعان يُحقق حلمه بتطبيق “بيتك”

تشهد المملكة حراكًا غير مسبوق في عالم ريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، ما جعلها أيقونةً في هذا المجال، ومحط اهتمام المستثمرين حول العالم؛ بما تقدمه لأبنائها من دعم معرفي ومادي. وتألق إياد الشبعان؛ المبتكر السعودي الشاب، بعد أن أطلق فكرة تطبيق “بيتك” المتخصص في الصيانة المنزلية ليحقق نجاحًا لافتًا، ويقدم نموذجًا يدعو للفخر لشباب المملكة العربية السعودية، الذين بذل لهم وطنهم مناهل المعرفة بسخاء؛ فأعادوه لوطنهم تفوقًا وابتكارًا.

فكرة مشروع إياد الشبعان

تعرف إياد الشبعان على فكرة حديثة في عالم المشروعات الناشئة، كانت كفيلة بفتح أفق لا محدود، فضلاً عن اختصار الجهد والوقت والمال، والانتقال إلى أول النجاح بطريقة ذكية وفاعلة.

قامت فكرته على مفهوم إطلاق المنتج وطرحه في السوق في أبسط صورة، وبحد أدنى قابل للتطبيق وفي أسرع وقت، ثم العمل على تطويره من خلال فهم متطلبات السوق؛ وذلك بالتعامل المبكر مع العملاء، وهو ما يسمى (MVP)، الذي يعتبر أحد مفاهيم استراتيجية لين (Lean Startup)، فقد تموت الأفكار الخلاقة في مهدها، عندما تغرق في بحر من التجارب التطويرية والافتراضات والاستغراق في تحسينها.

تأثير برنامج “مختبر الأفكار”

استفاد إياد من هذا المفهوم في برنامج “مختبر الأفكار” الذي ينظّمه مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي “إثراء” كل سنة؛ وهو ذلك البرنامج الثري الذي امتد لـ8 أسابيع مكثفة.

انطلق إياد في مطاردة حلمه، وخلال رحلته واجه الكثير من الصعوبات، لتتغير معها الكثير من المعطيات؛ إذ تمكّن من إطلاق تطبيق “بيتك”، وباشر رصد التجربة وتطوير التطبيق والإشراف عليه، علمًا بأنه يجيد التطوير ومعالجة العوائق الفنية بكفاءة وسرعة.

مشكلة الجانب الإداري

كانت المشكلة الأكبر لدى إياد؛ تتمثّل في الجانب الإداري، وضبط العمل، فضلاً عن القدرة على تحليل مؤشرات النمو، وتلمس فرص التوسع، الأمر الذي دفعه للبحث عن شريك يؤدي هذا الدور؛ ولكنه لم ينجح، حتى جمعه لقاء بـ “خالد الحملي”؛ صديقه القديم، الذي شارك في ميلاد تطبيق “بيتك”.

قال إياد الشبعان؛ عن تجربته: “قدّم لي برنامج (مختبر الأفكار) ما كنت أبحث عنه تمامًا، وعقدت العزم على إطلاق الفكرة الأساسية التي بُني عليها تطبيق (بيتك) في أسرع وقت، وبالحد الأدنى من الخصائص التي تحقق للعميل الغاية والقيمة من التطبيق، وبدأت العمل على تنفيذ فكرتي مع شريكٍ تعرفتُ عليه في برنامج مختبر الأفكار وبدأنا فورًا بعد انتهاء البرنامج، إلا أن شراكتنا انفضت بعد عدة أسابيع، ثم شاركني العمل شريك آخر ولكننا لم ننجح في الاستمرار كذلك، واتضح لي بعد حين أن الشريك الذي أحتاجه لا بد أن يكون متكاملًا معي لا مماثلاً لي، وهو ما وجدته أخيرًا عندما التقيت بخالد الحملي”.

انتشار تطبيق “بيتك”

أطلق المؤسسان إياد الشبعان وخالد الحملي؛ تطبيق “بيتك” في مدينتي الظهران والخبر؛ وذلك أواخر عام 2012. وفي عام 2016 أصبح التطبيق متوفرًا في كل من العاصمة السعودية “الرياض”، جدة، المدينة المنورة، الدمام، القطيف، وينبُع، ثم على مستوى دول الخليج في مملكة البحرين.

في عام 2018، حصل تطبيق بيتك على مليوني دولار، من إحدى شركات الاستثمار الجريء الكبرى في المملكة، كما تم تصنيف “بيتك” في نفس العام ضمن أفضل 100 شركة ناشئة في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضًا:

رفع سن التقاعد للمرأة السعودية.. مكاسب وتحديات

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

سوزان بغدادي

سوزان بغدادي: نعيش مرحلة مهمة من تاريخ المملكة مليئة بالإنجازات

أكدت سوزان بغدادي؛ مصممة الأزياء، إن ذكرى اليوم الوطني يحتفل بها كل مواطن ومقيم على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.