صندوق التنمية السياحية

صندوق التنمية السياحية.. خطط طموحة ودعم متواصل

لم يكن قطاع السياحة غائبًا عن رؤية المملكة 2030، ولا عن خططها في التوجه صوب مستقبل قائم على التنوع الاقتصادي، وتنويع مصادر الدخل الوطني، ولعل موافقة مجلس الوزراء، في جلسته الأخيرة، على نظام صندوق التنمية السياحية واحد من ضمن القرارات وتلك الخطوات التي تؤكد وجود التنمية السياحية في قلب من اهتمام واشتغال المملكة العربية السعودية.

ويأتي تأسيس صندوق التنمية السياحية في إطار خطوات عديدة اتخذتها حكومة المملكة؛ لتعزيز القطاع السياحي الذي يعد من ركائز تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، كما يعمل هذا الصندوق الجديد، الذي تأسس برأسمال أوليّ تبلغ قيمته 15 مليار ريال، على تشجيع القطاع الخاص على ضخ الاستثمارات في القطاع السياحي؛ عبر تقديم التسهيلات المالية التي يحتاجها القطاع، وذلك على غرار الصناديق المتخصصة الأخرى التي حققت نجاحات كبيرة في الاقتصاد السعودي.

اقرأ أيضًا: الخطوط السعودية تكشف كيفية الاستفادة من مبادرة “عودة”

التنمية السياحية ورؤية 2030

وبهذه المناسبة، قال أحمد بن عقيل الخطيب؛ وزير السياحة رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية السياحي، في تصريحات صحفية، إن هذا قرار الموافقة على تأسيس صندوق التنمي السياحي يأتي استمرارًا لما يحظى به القطاع السياحي في المملكة من دعم متواصل واهتمام مستمر، وتأكيدًا لما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ وسمو ولي عهده الأمين من دعم بالغ واهتمام كبير لتعزيز دور القطاع السياحي لتحقيق مستهدفاته ضمن رؤية المملكة العربية السعودية 2030، بما يسهم في تنويع روافد الاقتصاد الوطني، وتهيئة بيئة جاذبة للاستثمارات، وزيادة فرص مصادر الدخل والعمل للمواطنين.

وأضاف أن تأسيس الصندوق يأتي في إطار خطط المملكة لزيادة مساهمة القطاع السياحي في الاقتصاد السعودي من نحو 3% حاليًا إلى نحو 10% بحلول عام 2030؛ حيث يزخر القطاع بالعديد من الفرص الواعدة التي تجذب القطاع الخاص لضخ المزيد من الاستثمارات.

صندوق التنمية السياحية

وذكر وزير السياحة أن قرار إنشاء وتأسيس صندوق التنمية السياحي يأتي، أيضًا، في سياق القرارات الحكيمة التي اتخذتها الحكومة الرشيدة بعد الموافقة على الاستراتيجية العامة للسياحة، وقرار تحويل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني إلى وزارة، وكذلك الموافقة على إنشاء الهيئة السعودية للسياحة.

اقرأ أيضًا: السياحة في حائل بعدسة “طارق التركي”.. سحر وأصالة

100 مليون زيارة

وأشار رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث إلى أن عدد الزيارات حاليًا داخل البلاد، والمتمثلة في المعتمرين والحجاج إضافة إلى السياحة الداخلية (التنقل داخل المملكة)، تصل إلى نحو 40 مليون زيارة فيما تستهدف السعودية رفعها إلى 65 مليون زيارة بحلول عام 2022، ومن ثم إلى نحو 100 مليون زيارة بحلول عام 2030، خاصة بعد إطلاق التأشيرة السياحية؛ التي يتم الحصول عليها خلال 7 دقائق فقط.

مؤسسات الإقراض الحكومية

وينضم الصندوق الجديد إلى قائمة مؤسسات الإقراض المتخصصة الحكومية؛ وهي: صندوق التنمية الزراعية، وبنك التنمية الاجتماعية، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وصندوق التنمية العقارية، والتي تقع جميعها تحت مظلة الصندوق الوطني للتنمية، والتي وصل رأسمالها المدفوع إلى نحو 281.7 مليار ريال بنهاية الربع الأول من العام الجاري، وفقًا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما».

ويعتزم الصندوق زيادة رأسماله خلال السنوات المقبلة على غرار الصناديق المتخصصة في المملكة، وفي مقدمتها صندوق التنمية العقارية الذي بدأ برأس مال قدره 250 مليون ريال، ثم تضاعف عدة مرات ليصل إلى نحو 183 مليار ريال وليصبح الصندوق من أكبر مؤسسات التمويل العقاري بالعالم.

ومن المتوقع، حسب “الخطيب”، أن يسهم الصندوق الجديد في تطوير المشاريع السياحية متعددة الاستخدام لجذب السياح الاستثمارات من داخل المملكة وخارجها؛ بما يخدم أغراض رؤية المملكة 2030.

وأشار الوزير إلى سعي وزارة السياحة، بمشاركة القطاع الخاص، إلى تطوير العديد من الوجهات والمواقع السياحية، مع زيادة عدد المنتجعات والفنادق ذات الكفاءة والجودة في مستوى خدماتها، بما يلبي الاحتياجات ويحقق التطلعات.

اقرأ أيضًا: “ماكوين” تطبيق يجمع بين السفر والسياحة والتقنيات المالية

2.5 مليون رحلة أعمال

يُشار إلى أن المملكة استقبلت خلال عام 2018، وفقًا لمركز المعلومات والأبحاث السياحية، نحو 24% من السياحة في الشرق الأوسط؛ حيث استقبلت 2.5 مليون رحلة لسياحة أعمال، وتم إنفاق نحو 16.5 مليار ريال، وكانت الرياض الأعلى استقبالًا لهذه الرحلات بواقع 1.6 مليون رحلة.

وأشارت بيانات المركز إلى أن المملكة شهدت 5.1 مليون رحلة داخلية للسياحة الثقافية في عام 2018 وإنفاق 6.7 مليار ريال، وكانت مدينة المدينة المنورة الأعلى استقبالًا للسياحة الثقافية باستقبال 1.1 مليون رحلة.

اقرأ أيضًا:

عودة الطيران الداخلي في المملكة.. ضوابط وقائية لرحلة آمنة

«العلا».. عروس الجبال وبلد الحضارات

4 أماكن سياحية في المملكة شاهدة على التاريخ

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الخطوط السعودية

الخطوط السعودية تبدأ تعقيم طائراتها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية

بدأت الخطوط السعودية في تعقيم طائراتها باستخدام الأشعة فوق البنفسجية؛ لتأمين اعلى مستويات السلامة، بالتعاون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.