صندوق الاستثمارات العامة

صندوق الاستثمارات العامة يطرح أولى سنداته الخضراء الدولية بقيمة 3 مليار دولار

أعلن صندوق الاستثمارات العامة، الخميس 6 أكتوبر الجاري، عن إتمام طرح أولى سنداته الخضراء الدولية وذلك ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة الدولي لإصدار أدوات الدين، حيث أصدر الصندوق سندات المئة سنة والتي تعكس الثقة العالية في مكانة الصندوق المالية.

وبلغ إجمالي الطرح 3 مليارات دولار أمريكي (ما يعادل 11.25 مليار ريال)؛ بهدف تمويل أو إعادة تمويل استثمارات الصندوق الخضراء، وتأتي ضمن جهود الصندوق بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

24 مليار دولار

ووصل المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب أكثر من 24 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 90 مليار ريال)، كما تجاوزت نسبة التغطية أكثر من 8 أضعاف إجمالي الإصدار مقسمة على الشرائح التالية: الأولى بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 4.69 مليارات ريال) لسندات مدتها 5 سنوات، والثانية بقيمة 1.25 مليار دولار أمريكي (ما يعادل 4.69 مليارات ريال) لسندات مدتها 10 سنوات، والثالثة بقيمة 500 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 1.88 مليار ريال) لسندات مدتها 100 سنة.

ويعكس حجم الإقبال من قبل المستثمرين الدوليين على الإصدار الأول للصندوق ثقتهم بدور الصندوق كداعم أساسي لاقتصاد المملكة العربية السعودية ومكانة الصندوق كأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيرًا.

ويأتي إصدار السندات الأولية بعد أن قام صندوق الاستثمارات العامة في فبراير الماضي بإصدار وثيقة تتضمن إطار عمل التمويل الأخضر الخاص بالصندوق، الذي يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية ويتوافق مع المعايير المحددة في مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الرابطة الدولية لسوق رأس المال (ICMA)، ومبادئ القروض الخضراء الصادرة عن الرابطة الدولية لسوق الدين (LMA).

تمويل المشاريع الخضراء

ويعتزم صندوق الاستثمارات العامة توظيف محصلات هذا الإصدار لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة، وفي مقدمتها: الطاقة المتجددة، والإدارة المستدامة للموارد المائية، ومكافحة التلوث، والمباني الخضراء ووسائل النقل.

ويلعب صندوق الاستثمارات العامة دورًا أساسيًا في دعم أجندة المملكة الخضراء باعتباره محركًا للتحول الاقتصادي الوطني، ودعم جهود التنمية والتنويع الاقتصادي في المملكة، ويعد الإصدار استمرارًا لمبادرات الصندوق في هذا النطاق، من بينها إعلان صندوق الاستثمارات العامة بالتعاون مع مجموعة تداول السعودية عن مبادرة السوق الطوعية لتداول الائتمان الكربوني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبرنامج الطاقة المتجددة لصندوق الاستثمارات العامة والذي يتضمن تطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030 بما ينسجم مع أهداف رؤية المملكة الطموحة.

وبإمكان المهتمين الحصول على مزيدٍ من المعلومات حول إطار عمل التمويل الأخضر الخاص بصندوق الاستثمارات العامة عن طريق الموقع الإلكتروني للصندوق.

اقرأ أيضًا:

صندوق النقد الدولي يصدر التقرير السنوي لعام 2022

“منشآت” توقع اتفاقية تعاون مع جامعة الطائف بهدف نشر المحتوى الريادي

مجموعة الجاد تنظم مؤتمرًا استثماريًا في جدة لعرض أهم الفرص بالقطاع العقاري

مؤتمر الجاد الاستثماري يدعم المجال العقاري تماشيًا مع مستهدفات رؤية 2030

صندوق الاستثمارات العامة.. استمرار مسيرة النجاح والتوسع

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة السعودية للمهندسين

الهيئة السعودية للمهندسين توضح مبادئ تقييم المخاطر

تقدم الهيئة السعودية للمهندسين، 5 ديسمبر القادم، دورة تدريبية افتراضية بعنوان «مبادئ تقييم المخاطر». ويمكن …