صناعة المحتوى الرقمي

صناعة المحتوى الرقمي.. التفرد أساس النجاح

نظرًا لأن الرقمنة صارت هي النموذج المتبع حاليًا، فإن صناعة المحتوى الرقمي هي الخطوة الحاسمة في نجاح المؤسسات وعلاماتها التجارية. يندر أن نجد مؤسسة لا تنتج محتوى رقميًا، وبالتالي فإن النجاح في هذه الصناعة أمر محتم.

نجاح المؤسسات، إذًا، مرتهن بقوة المحتوى الرقمي الذي تقدمه، ومما يدلل على أهمية صناعة المحتوى الرقمي أنها، بما تقدمه من محتوى مكتوب، مرئي أو مسموع، هي أداة الجذب الأساسية، تقريبًا، لجذب العملاء، والفشل في هذا الجانب يعني الفشل في جذب العملاء.

ويعرض «رواد الأعمال» خطوات صناعة المحتوى الرقمي النجاح، وذلك على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: تسويق المحتوى الرقمي.. العطاء أولًا

الغرض من المحتوى

من المفترض أن هناك نوعين من الأهداف التي يتم إنشاء المحتوى من أجلهما؛ الأول: الهدف العام والاستراتيجية الرقمية الكبرى، وهو ذاك الذي يسعى إلى جذب أكبر قدر من العملاء ولفت انتباههم إلى العلامة التجارية التي يجري التسويق لها.

وتتفق معظم المؤسسات والعلامات التجارية في هذا الهدف، من دون اختلاف يُذكر. أما الهدف الثاني فهو أصغر لكنه أكثر تحديدًا؛ فهناك أنواع كثيرة للمحتوى الرقمي، ويتطلب الأمر هنا معرفة الهدف من محتوى ما تقدمه، سواءً كان صورة أو فيديو أو مقالًا.. إلخ. تحديد الهدف هو نقطة الانطلاق إذًا.

اقرأ أيضًا: رائد الأعمال الرقمي.. 6 حقائق أساسية

المحتوى الملائم

إحدى أهم القواعد في صناعة المحتوى الرقمي أن يقدم شيئًا مفيدًا للجمهور المستهدف وفريدًا أيضًا، ولتلاحظ أن الفئة التي تستهدفها بعلامتك التجارية تستهدفها علامات تجارية أخرى كثيرة، وبالتالي فإن التفرد وتقديم المحتوى المفيد والأصيل عامل أساسي من عوامل النجاح.

والمحتوى الملائم يمكنه أيضًا أن يجذب لك العملاء على نحو كثيف، والخطأ فيه يعني نفور العملاء وإعراضهم عن التعامل معك.

سوى أن هذا لن يتأتى إلا بعض دراسة مستفيضة لحاجات العملاء ورغباتهم؛ حتى تتمكن من تقديم المحتوى الملائم لهم. دراسة الجمهور المستهدف خطوة لا يمكن إغفالها أيضًا.

اقرأ أيضًا: 7 خطوات تضمن بناء استراتيجية فاعلة للعلاقات العامة الرقمية

الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي

شارك محتوى مختلفًا على كل شبكة من شبكات التواصل الاجتماعي؛ لتوسيع مدى وصول علامتك التجارية، وإضافة نطاقات جديدة إلى الحملات التسويقية الخاصة بك.

إن مجرد توحيد محتوى واحد لكل منصات وسائل التواصل الاجتماعي ليس إلا خطأ فادح، وسيدفع العملاء إلى الإعراض عنك والتخلي عن متابعتك، ينبغي أن تقدم محتوى مختلفًا على منصة من هذه المنصات.

وينبغي أن تقدم المحتوى المناسب للجمهور المستهدف، ليس هذا فحسب، إنما المتماشي مع المنصة التي تنشر عليها؛ فالمحتوى الذي يصلح لـ “فيسبوك” لا يصلح للإنستجرام والعكس. غير أن هذا يحتم عليك، أيضًا، دراسة خصائص الشريحة التي تستهدفها والموجودة على كل منصة من منصات وسائل التواصل الاجتماعي على حدة.

اقرأ أيضًا: المنتجات الرقمية.. مستقبل التجارة في العالم

الصور والوسائط المتعددة

يجب أن يأتي المحتوى المكتوب مشفوعًا بالصور، والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو؛ حيث أظهرت دراسة أجرتها “MDG Advertising” أن المحتوى المقترن بصور مميزة يحصل على إجمالي مشاهدات بنسبة 94% في المتوسط مقارنة بالمحتوى الذي يفتقر إلى الصور.

وتشير الدراسة ذاتها إلى أن 67% من المستهلكين عبر الإنترنت يعتبرون الصور الواضحة والمفصلة أكثر أهمية من معلومات المنتج أو تقييمات العملاء.

تحسين محركات البحث

التكيف مع حاجات العملاء وما يبحثون عنه أمر بالغ الأهمية، وتحسين محركات البحث يؤدي مهمة كبيرة في هذا الصدد؛ فبدلًا من تخمين الكلمات الرئيسية لاستخدامها في المحتوى الخاص بك يمكن تنفيذ استراتيجية رسمية لتحسين محركات البحث تستفيد من أدوات Google وغيرها.

يساعدك برنامج تحسين محركات البحث (SEO) القوي في اكتشاف المصطلحات الأكثر بحثًا والأكثر قيمة لموقعك وللمجال الذي تعمل فيه، كما أنه يساعدك في الظهور وربما التفوق على المنافسين.

صناعة المحتوى الرقمي

اقرأ أيضًا: منصات التسويق الرقمي.. 10 أدوات لدعم رواد الأعمال

تتبع وتحليل المحتوى

لا تنتهي مهمة القائمين على صناعة المحتوى الرقمي عند النشر أو الكتابة، وإنما تأتي بعد ذلك مرحلة لا تقل أهمية عن المراحل السابقة وهي تحليل المحتوى الذي تم تقديمه بالفعل. لا يجب أن يتم حصر تحليل المحتوى في مجرد نسب المشاهدات، وإنما من المهم أن يتعدى ذلك ليصل إلى متابعة سلوك الأفراد على الإنترنت تجاه المحتوى الذي تقدمه، وانطباعاتهم عنه.

تساعدك عملية تحليل المحتوى، أيضًا، في معرفة نقاط القوة والضعف لديك، ومن ثم العمل عليها. من المهم، كذلك، أن تظل على دراية بمدى ترتيبك في محركات البحث، وأن تهدف باستمرار إلى تحسين تصنيفك.

اقرأ أيضًا:

التسويق الرقمي.. حجر الزاوية للنهوض بالشركات

5 أخطاء تدمر المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي

التسويق بالمحتوى.. وجذب الجمهور

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التسويق التقليدي

الفرق بين التسويق التقليدي والرقمي.. مزايا وعيوب

على الرغم من أهمية ميزانية التسويق إلا أن الأهم هو معرفة أين تنفق هذه الأموال، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.