صناعة العطور في المملكة

صناعة العطور في المملكة.. السوق الأكثر تنافسية

يُعد السوق السعودي ضمن أكبر الأسواق استهلاكًا للعطور؛ حيث يستهلك الفرد في المملكة 2.5 لتر من العطر سنويًا، بمقابل 300 مل يستهلكها الفرد في أوروبا، بينما تمثل مبيعات الشرق الأوسط حوالي 70% من عوائد بعض شركات العطور العالمية، وهو ما يجعل صناعة العطور في المملكة واحدة من أهم الصناعات الواعدة.

وحسب بحث لشركة “يورومونيتور إنترناشيونال” المتخصصة بأبحاث السوق فقد بلغ حجم سوق العطور بالخليج 2.7 مليار دولار وتتصدره المملكة العربية السعودية، وبلغ حجمه عالميًا 53 مليار دولار، ويتوقع أن تصل إلى نحو 72 مليار دولار بنهاية 2024.

وتشير الأبحاث المتعلقة بسوق العطور إلى أن معدل النمو السنوي يتفاوت بين 3% و7%؛ حيث يتوقع أن يبلغ حجم سوق العطور في المملكة 9.9 مليار ريال في 2024.

صناعة العطور في المملكة

وأشار تقرير لموقع reserarchAndMarkets إلى أن الاتجاه المتزايد لتجار التجزئة للبيع عبر الإنترنت، وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي من أسباب زيادة نمو مبيعات العطور بالمملكة، إضافة إلى ارتفاع مستوى المعيشة، وزيادة التركيز على النظافة الشخصية، وساهمت هذه الأسباب في الحفاظ على سوق العطور حتى في ظل أزمة كورونا وامتناع الناس عن الخروج من منازلهم، وإغلاق الكثير من المجمعات التجارية والمتاجر؛ إذ نشطت تلك المتاجر إلكترونيًا من خلال إطلاق بعضها لتطبيقات خاصة بالمتجر، أو من خلال البيع والتسويق عبر حساباتها على وسائل التواصل، في حين غابت الكثير من المتاجر الكبيرة عن مواقع البيع الإلكترونية لوجود عدد كبير من المتاجر غير المعروفة، والتي تسوّق بضائع مقلدة؛ ما جعل أصحاب متاجر العطور الأصلية يهربون منها.

وتتعدد أسباب صمود مبيعات العطور في ظل أزمة كورونا العالمية التي أثرت في الاقتصاد العالمي برمته، ويمكننا تلخيصها كما يلي:

١-وجود زبائن دائمين.

٢-عدم توقف الشراء في مواسم المعروفة.

٣-تنوع استخدامات العطور الشخصية والمنزلية.

٤-تسويق المتاجر لمبيعاتها عبر الإنترنت.

٥-إيجاد تطبيقات وحسابات رسمية للمتاجر المعروفة.

المتاجر في المملكة

تنتشر متاجر العطور في أنحاء المملكة؛ إذ تصل إلى ١٣ محلًا، علمًا بأن بحث شركة “يورومونيتور إنترناشيونال” يشير إلى أن المملكة وحدها تستهلك 60% من حجم سوق العود في العالم؛ حيث تعتبر مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض أعلى مناطق استهلاك العود عالميًا، تليها دول الخليج، وبعدها اليابان.

وينتشر استخدام العود بين الأسر السعودية على نطاق واسع؛ نظرًا لتعدد وظائفه؛ إذ يعتقد البعض أن زيت العود له فوائد عطرية، ويقوي الجسم والعقل وغيرها من الفوائد.

جهود رسمية

من جهتها دعت غرفة الرياض مشتركيها كافة إلى التقيد بتطبيق قرار وزارة التجارة والصناعة الذي يقضي بإلزام جميع المنشآت والأسواق والمحال التجارية بمختلف مستوياتها بوضع بطاقة السعر على معروضاتها مع السلع وذلك اعتبارًا من 1/1/1434؛ حتى لا يكونوا عرضة لتطبيق العقوبة المنصوص عليها جراء مخالفة تطبيق القرار وهي الغرامة 100 ألف ريال على أن تصل إلى الضعف وإغلاق المحل لمدة سنة في حالة تكرار المخالفة.

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد أصدرت تعميمًا، مؤخرًا، ألزمت بموجبه المنشآت والأسواق والمحال التجارية باستخدام اللغة العربية في جميع الفواتير وبطاقات السعر والإعلانات والعقود وعروض الأسعار وجميع المطبوعات وشهادات الضمان؛ وذلك تنفيذًا لما يقضي به نظام البيانات التجارية وحتى يكون المستهلك على معرفة تامة بالسلع والخدمات التي يحصل عليها وفقًا للغته الأساسية، مع إمكانية استخدام اللغة الانجليزية كلغة إضافية.

وأشارت الوزارة في تعميمها إلى أنها سوف تستمر في ضبط مخالفات المحال التجارية التي لا تتقيد بوضع بطاقة السعر على معروضاتها من السلع؛ حيث ستبدأ اعتبارًا من أول محرم 1434هـ في ضبط مخالفات عدم التقيد باستخدام اللغة العربية في البيانات المقدمة أو المعروضة للمستهلك وإحالة المخالفين للجهات القضائية المختصة لتطبيق العقوبة المقررة والتي تصل إلى 100 ألف ريال، على أن تضاعف الغرامة إلى الضعف وإغلاق المحل لمدة تصل إلى سنة في حالة تكرار المخالفة.

صناعة العطور في المملكة

عوامل أساسية للنجاح

يعتبر مشروع إنشاء مصانع العطور من المشاريع التي تدر دخلًا كبيرًا على مؤسسيها، فضلًا عن كونه من أهم المشاريع صديقة للبيئة.

والعطر يعد من الكماليات اليومية، ودراسة صناعة العطور وتركيباتها ليست بالأمر الصعب، وهناك عوامل أساسية تدعم النجاح في هذا المجال، والتي يجب أن تؤخذ في الاعتبار، وهي كالتالي:

– المواد الخام

إن أساس صناعة العطور يعود إلى توافر المواد الخام المتنوعة لتتمكن من إصدار العديد من أنواع العطور المختلفة.

– النظافة

على جانب آخر يغفل البعض عامل النظافة في العطور؛ لكنه من العوامل المهمة والخطيرة التي قد تؤدي إلى إغلاق مصنع كامل حتى وإن كان من أشهر المصانع؛ إذ
تُعتبر النظافة عاملًا حيويًا، سواء نظافة العاملين في المصنع أو نظافة المصنع؛ حيث ينعكس ذلك من دون شك على العطر النهائي، وقد تؤدى عدم النظافة أو وجود بعض الحشرات إلى تلف المواد الخامة بمختلف أشكالها؛ لهذا السبب يجب الحرص على نظافة المكان لتفادى إحداث أي ضرر، سواء في المواد الخام أو في تضرر أحد العملاء وبالتالي سيؤثر ذلك في تجارتك بشكل عكسي.

– تركيب العطور

تختلف طرق تركيب العطور من مكان لآخر؛ ولكن أشهر مصانع العطور في السعودية تعتمد على استخدام الأجهزة المتقدمة في تركيب وتصنيع العطور؛ حيث يتم تحديد نسبة التركيز المطلوبة في كل عطر مع إمداد هذه الأجهزة بالمكونات المطلوبة، سواء زيوت عطرية أو كحول عطري أو مثبت. وتقوم الأجهزة بدورها في وضع الكميات المطلوبة من كل مكون في زجاجة عطر؛ ليتم تركيب العطور بشكل دقيق.

ويأتي الاعتماد على الأجهزة الحديثة لتوفير الوقت والحصول على منتج مُعد وفقًا للنسب المحددة من دون إحداث أي خطأ؛ حيث تكون نسبة الخطأ ضئيلة، كما تضمن لك السرعة في إنتاج كمية كبيرة من المنتجات مقارنةً بالإنتاج اليدوي.

– التخزين بطريقة صحيحة

إن تصنيع أى منتج من دون تخزينه بالطريقة السليمة المناسبة لهذا المنتج قد يؤدي إلى إلحاق الضرر به، وقد يتسبب في تلفه.

– التسويق الجيد

بإمكانك التوجه إلى شبكة الإنترنت والبدء في عمل حملات دعائية لمشروع بيع العطور؛ حيث يُمكن أن تكون هذه الحملات من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؛ لسهولة تنفيذها وفعاليتها، فبواسطة هذه الطريقة تستطيع جذب المزيد من العملاء، كما تستطيع التوجه نحو التجارة الإلكترونية التي أثبتت نجاحها، خاصة في ظل أزمة كورونا العالمية.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

مشروع بيع الملابس الرجالية

مشروع بيع الملابس الرجالية.. المميزات وحجم السوق

لا يمكن أن تعرف مميزات مشروع بيع الملابس الرجالية من دون الوقوف على حجم هذه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.