صفقة اندماج محتملة بين “البنك الأول” و”ساب”

أعلن “البنك الأول” و بنك “ساب” وصول المفاوضات بينهما، بخصوص صفقة الاندماج المحتملة، إلى مرحلة متقدمة، وأن مجلسي إدارة البنكين قد توصلا إلى اتفاق مبدئي غير ملزم بخصوص معامل مبادلة الأسهم.

وأضاف البنكان في بيانين لهما، أن هذا الاتفاق المبدئي خاضع لعدد من الخطوات الرئيسية، التي يجب استكمالها، والتي تتضمن إكمال دراسات العناية المهنية المالية والقانونية، والانتهاء من اتفاقية الاندماج والاتفاق على عدد من المسائل التجارية ذات الصلة.

وقال البنكان إنه بناء على هذا الاتفاق المبدئي، فإن مساهمي البنك الأول سوف يحصلون على عدد 0.485 سهم في بنك ساب، مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول.

وبينا أنه وفقًا لمعامل المبادلة هذا وعلى سعر الإغلاق لسهم بنك فإنه تم تقييم سعر سهم البنك الأول لأغراض صفقة الاندماج بقيمة 16.3 ريال، وتقييم إجمالي أسهم البنك الأول المصدرة بنحو 18.6 مليار ريال.

وذكرا أن ذلك يمثل زيادة في سعر سهم البنك الأول بنسبة 28.5% مقارنة بسعر إغلاق السهم في تداول في تاريخ 14 مايو 2018م.

وأشارا إلى أنه لم يتم إبرام أي اتفاقية ملزمة بين البنكين حتى تاريخه، مع العلم بأن أي اتفاق ملزم لتنفيذ صفقة الاندماج سيكون خاضعًا لعدة شروط من ضمنها: الحصول على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي والجهات التنظيمية الأخرى بالإضافة إلى موافقة الجمعية العامة لكل بنك.

وأوضحا أن صفقة الاندماج المحتملة تنطوي على وجود أطراف ذوي علاقة، وسيتم الإعلان عن التفاصيل ذات الصلة في وقت لاحق.

وأكد البنكان أن هذا الإعلان لا يعني بالضرورة أن صفقة الاندماج سوف تتم بين الطرفين، أو أن بنك ساب سوف يقوم بتقديم عرض لمساهمي البنك الأول بشأن صفقة الاندماج.

ولا يتوقع البنكان أن ينتج عن صفقة الاندماج، في حال إتمامها، تسريح الموظفين بصفة إجبارية، مبينين أنه في حال إتمام صفقة الاندماج بنجاح، فإن ذلك سيكون له أثر إيجابي كبير على تطور القطاع المصرفي في السعودية، والذي يمثل أحد أهم أهداف برنامج تطوير القطاع المالي المنبثق عن رؤية السعودية 2030.

كتب محمد علواني

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الإعلام الجديد واللغة العربية

انطلاق فعاليات مؤتمر الإعلام الجديد واللغة العربية.. غدًا الأحد

أعلنت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، ممثلة في كلية اللغة العربية، عن تنظيم مؤتمر الإعلام الجديد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.