صفات الموظف المتنمر

صفات الموظف المتنمر.. كيف تتجنبه في العمل؟

غالبًا ما يكون الهدف من التنمر في بيئة العمل هو اكتساب بعض الامتيازات والحصول على درجات وظيفية أعلى على حساب الآخرين؛ حيث يُعد التنمر من أهم الظواهر الخطيرة التي أصبحت منتشرة في عصرنا الحالي، ونظرًا لخطورة هذه الظاهرة في بيئة العمل؛ يستعرض موقع «رواد الأعمال» صفات الموظف المتنمر.

أثبتت دراسة أجريت في جامعة “هارفارد” بالولايات المتحدة الأمريكية، في الربع الثالث من عام 2019، أن 26% من الموظفين في العالم يتعرضون لظاهرة التنمر يوميًا، و52% من المديرين في العمل يُمارسون ظاهرة التنمر.

وأشارت الدراسة أيضًا إلى أن المتنمرين من الذكور أكثر من الإناث، وتحدث تلك للسيدات من قِبل الرجال بشكل كبير، كما أوضحت أن 33% ممن يتعرضون للتنمر يلتزمون الصمت طوال الوقت، وأن 67% من ردود أصحاب العمل تكون لصالح الطرف الأقوى والذي دائمًا ما يكون المتنمر.

اقرأ أيضًا: كيف توثق قناتك على يوتيوب؟.. استراتيجية فعالة

صفات الموظف المتنمر

يُمكن تعريف التنمر بأنه عبارة عن سلوك عدائي عنيف يُمارسه الشخص ضد الآخرين لإزعاجهم بطريقة متعمدة ومتكررة؛ حيث يأتي التنمر في بيئة العمل بعدة أشكال، أبرزها حرمان الموظف من حقوقه مثل: عدم إعطائه إجازة سنوية أو عدم حصوله على بعض الامتيازات المستحقة أو الخصم من الراتب الشهري أو الفصل المؤقت، كما يُمكن أن يأتي أيضًا في شكل التقليل من شأن الموظف والتحقير منه وجعله أضحوكة أمام فرق العمل.

  • استغلال نقاط الضعف

يحاول الموظف المتنمر التركيز على نقاط الضعف لدى بعض العمال أو الموظفين وتوظيفها لإذلال هؤلاء واستغلالها سواءً ماديًا أو معنويًا، فهو مُقتنع بأن فرض وجوده يتم بالقوة والسُلطة فقط ويستمتع بإيذاء الآخرين.

  • رفض الأعذار

دائمًا ما يرفض الشخص المتنمر في بيئة العمل الأعذار التي قد يتعرض لها الموظف، ويلجأ إلى التهديد واستغلال قوته في إساءة المُعاملة والابتزاز.

اقرأ أيضًا: كيف تجذب المستثمرين لمشروعك الإلكتروني؟.. خطوات فعالة

  • تجاهل احتياجات الآخرين

يُعرف الشخص المتنمر في بيئة العمل بتعنته وتجاهله لكل احتياجات الموظفين وعدم تلبية رغباتهم الطبيعية ومنحهم حقوقهم، مثل: عدم الموافقة على الإجازات السنوية أو تأخير رواتبهم أو حرمانهم من حقوقهم الأساسية.

صفات الموظف المتنمر

  • استغلال السلطة بشكل خاطئ

يُعتبر استغلال السلطة أو المنصب الوظيفي بشكل خاطئ من أهم صفات الموظف المتنمر؛ حيث يلجأ إلى إيذاء بعض الموظفين في بيئة العمل، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

  • تصعيد الصراعات

عادة ما يلجأ الموظف المتنمر إلى تصعيد بعض الصراعات في أي وقت إلى الإدارات العليا، حتى وإن كان حجم هذه المشكلات لا يستدعي ذلك، فهذه واحدة من صفات الموظف المتنمر؛ لذلك إن كنت موظفًا في شركة ما كُن حذرًا في التعامل مع مثل هذه النوعيات.

  • لا يُحب المُساءلة والمُحاسبة

من أهم صفات الموظف المتنمر أنه لا يُحب مبدأ المُساءلة والمُحاسبة على الأفعال أو الأقوال التي تصدر منه في أي وقت، وعندما يحصل على درجة وظيفية أعلى يبدأ في ممارسة التنمر ضد الأقل منه في الدرجة، حيث يعتقد أن درجته الوظيفية تمنعه من المُساءلة.

  • الرغبة في استمرار الصراع

لا يُفضل الموظف المتنمر حل المشكلات التي قد تحدث مع موظفين آخرين في بيئة العمل، فهو دائمًا يُحافظ على الصراعات القائمة ولا يرغب في التسامح، حتى إن تدخلت الإدارات العليا.

اقرأ أيضًا:

مواصفات سامسونج جلاكسي Tab S6.. تقنيات لوحية فعالة

نقطة تميز.. أهم العناصر الأساسية لتحقيق النجاح

إدارة النفس قبل فريق العمل.. استراتيجيات تحقيق الهدف

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

صناعة القادة

طرق صناعة القادة.. استراتيجيات أساسية

ينطوي سؤالنا عن طرق صناعة القادة على إجابة ضمنية عن سؤال شائك آخر ويتم طرحه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.