صغار المستثمرين

صغار المستثمرين.. بين الإجراءات والمخالفات

لا يأخذ كثير من شباب رواد الأعمال وصغار المستثمرين الوقت الكافي لفهم كيفية الاستثمار بحكمة. غالبًا ما يكون هذا بسبب قلقهم بشأن الحاضر وليس المستقبل. على الرغم من أنك لست مضطرًا للتخلي عن نمط حياتك عندما تكون صغيرًا، فإن النظر إلى المدى الطويل والاستثمار باستمرار بمرور الوقت سيضمن وجود مدخراتك وصافي ثروتك عندما تحتاج إليها.

وعن أهم الإجراءات التي يحتاجها صغار المستثمرين والمخالفات التي قد تصادفهم، ناقش برنامج “الشارع السعودي” هذا الموضوع مع مجموعة من الضيوف، هم الأستاذ أحمد المنهبي؛ رئيس بزنس برو؛ ومؤسس منصة الشاب الريادي، المستثمر ماهر النعماني، وخالد العجمي؛ مختص بقوانين الأعمال، والمستثمر رائد بن صالح أبومعطي.

تضمنت محاور الحلقة العديد من الأمور المهمة بالنسبة لصغار المستثمرين، بداية من الأنظمة والشروط بالنسبة لأصحاب المنشآت، كيف تحسن الجهات الرقابية دورها؟، وآلية الاعتراض على المخالفات، كما سلطت الضوء على أهمية التجارة الإلكترونية بالنسبة للمستثمرين.

من جهته، أكد مستشار تطوير الأعمال أحمد المنهبي؛ رئيس بزنس برو؛ ومؤسس منصة الشاب الريادي، أن البعض قد يترصد المخالفة، يهمنا تقييم الأداء حتى تستقر المشاريع ونصل إلى الاستدامة، وكلما زادت توعية المراقبين كلما استطاع صغار المستثمرين تحسين الأداء على أرض الواقع.

وأوضح أن الغرامات لا تفرق بين المنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما يجب أن تراعي حجم الدخل للمنشآت، وعندما تبلغ الغرامة 5 آلف أو 10 آلاف ريال لا يمكن لصغار المستثمرين أن يستمروا في السوق.

صغار المستثمرين
أحمد المنهبي

أما المستثمر ماهر النعماني فقد شدد على ضرورة توعية الجهات المختصة، حتى يتمكن صغار المستثمرين من التغلب على التحديات مستقبلًا، مضيفًا أنه يمكن تنظيم دورات تدريبية عن طريق الملمين بكل الأنظمة ولوائح العمل، لدعم رواد الأعمال والمستثمرين قبل الإقدام على هذه الخطوة من أجل التغلب على الصعوبات.

صغار المستثمرين
ماهر النعماني

من جانبه، أوضح خالد العجمي؛ المختص القانوني، أن صغار المستثمرين ورواد الأعمال، يواجهون جهلًا كبيرًا بالأنظمة، في الوقت الذي يحاولون فيه التعرف على المزيد من الأنظمة، ويمكنهم الاستعانة بأصحاب الخبرة السابقة وزملاء المهنة، وفي حالة تراكم الغرامات على المنشآت القائمة بالفعل، يمكن تقييم الوضع الحالي للمنشآة الريادية، ومحاولة سداد الغرامات التي قد يكون عليها تبعات آخرى، ويجب تقييم الوضع القانوني، سواء في الشكل أو التسويق أو غيرها، فإن بعض المراقبين والمفتشين غرامات، وهناك بعض الحالات التي تخالف النظام على سبيل يدخل المراقب كأنه زبون عادي ولا يبرز هويته، وهناك بعض المراقبين الذين لا يتأكدون من صحة العقود، وغيرها من الأمور التي يجب التعامل معها لتذليل العقبات أمام صغار المستثمرين.

صغار المستثمرين
خالد العجمي

بدوره، قال المستثمر رائد أبومعطي: إننا بحاجة إلى توعية للمراقبين، وذلك لضمان وضوح بالأنظمة فيما يتعلق الغرامات على المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

صغار المستثمرين
رائد أبومعطي

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن لمياء حسن

حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة الورقية والإلكترونية العربية لمدة 9 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

رواد الأعمال

من أرشيف “رواد الأعمال”.. دليلك إلى النجاح

نستعرض اليوم باقة مختارة من مقالات “رواد الأعمال” المؤرشفة، التي قدمت مجموعة من النصائح والأسس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.