صالح كامل.. إمبراطور الإعلام العربي

• الاسم: صالح عبدالله كامل
• السن: 78 عامًا
• الجنسية: سعودي
• المهنة: مؤسس مجموعة دلة البركة
• الثروة: 2 مليار دولار
• الحالة الاجتماعية: متزوج

امتلك أسلوبًا مميزّا جعله رائدًا في عالم الاستثمار؛ إذ أنشأ استثمارات في 40 دولة، بثروة بلغت ملياري دولار؛ لنجاحه في مجالات مختلفة، يتصدّرها الإعلام المرئي، إنه الشيخ صالح كامل؛ صاحب قنوات ART الشهيرة، ومجموعة دلة البركة؛ أول سعودي ينمي عمله في مجال الإعلام، وحقق نجاحًا ملحوظًا، جعل من قصة نجاحه إلهامًا لكل رواد الأعمال.

البداية
وُلد الشيخ صالح عبدالله كامل عام 1941، في مكة المكرمة، لعائلة كانت تعمل بالطوافة؛ إذ كان والده مديرًا عامًا لديوان مجلس الوزراء.
تلقّى صالح كامل تعليمه الابتدائي والمتوسط في مكة المكرمة والطائف، ثم التحق بالمدرسة الثانوية في جدة، ثم حصل على بكالوريوس التجارة من جامعة الرياض عام 1963.

مارس التجارة في سن مبكرة؛ إذ اعتاد تصنيع أدوات ألعاب من عظام الخراف، وبيعها إلى زملائه، كما اهتم بالإعلام في المرحلتين المتوسطة والثانوية، عندما ساهم في تحرير وإنتاج المجلات المدرسية، والعمل على بيعها، وجني الأرباح منها.

نابغة عالم الاستثمار
ظهرت لديه علامات الاهتمام بريادة الأعمال وهو طالب؛ إذ أنشأ مؤسسة صغيرة حملت اسم “دار ومكتب الكشّاف السعودي”.

كان صالح كامل أول رئيس لفرق الكشافة في المملكة؛ ما عزز لديه الفكر الاستثماري، فاقترض 3 آلاف ريال من والده؛ لاستيراد ملابس رياضية وصافرات، وكتب كشفية من لبنان. وبعد عودته، كان يضع بضاعته في حقيبة سيارته، ويدور بها على مدارس جدة؛ لبيعها.

في المرحلة الجامعية، حصل على إذن لتأمين مطبعة لنسخ مذكرات الطلبة؛ فأنشأ مطبعة صغيرة لنسخ المذكرات وبيعها، واستمر في عمله؛ حتى تخرّج، والتحق بالعمل الحكومي.

بدأ حياته العملية بالالتحاق بمهنة العائلة وهي “الطوافة”، ثم انخرط في العمل الحكومي، وتنقّل في وزارات الدولة، وفي كل المدن السعودية، ثم تفرّغ للعمل كمراجع حكومي يُطلق عليه “معقّب”؛ إذ عمل بوزارة العمل والشئون الاجتماعية بإدارة رعاية الشباب، ثم ما لبث أن عمل بوزارة المالية.

مشروعاته الأولى
افتتح مطعمًا في الرياض باسم “مطبخ الملز الشرقي”، بالتعاون مع الطبّاخ الماهر الذي كان يعمل بمنزل عائلته، وأصبح يوازن بين عمله كموظف حكومي، وعمله الخاص، ثم افتتح محلًا للأزياء تيمنًا باسم ابنته “غدير”.

ترك صالح كامل العمل الحكومي بعد 10 سنوات من الاجتهاد، واتجه إلى القطاع الخاص؛ لعشقه التجارة والاستثمار منذ الصغر.

أطلق مشروع “البريد الطواف”، بعد أن جمع مدخراته من مشروعاته السابقة، والتي بلغت حوالي 300 ألف ريال، واشترى نحو 30 سيارة؛ لتوزيع البريد؛ ما ساهم في نجاح المشروع الذي استمر 15 عامًا.

حصل على عقد مدرسة الدفاع الجوي بجدة، بعد تقديم عرض بمبلغ 15 مليون دولار، وتوسعت عملية المطار المدني لتشمل صيانة مواقع الدفاع الجوي في جميع أنحاء المملكة، إلى جانب 22 مطارًا مدنيًا.

وفي منتصف سبعينيات القرن الماضي، اشترك مع شركة “أفكو” الأمريكية المتخصصة في صيانة المطارات، وأسسا سويًا “أفكو دلة”؛ أكبر مقاول صيانة في العالم.

رائد إعلامي
أسس صالح كامل شركة مجموعة دلة البركة عام 1982، والتي تنوعت مجالات أنشطتها في الاستثمار الإعلامي، السياحي، العقاري، والتعاملات البنكية، حتى أصبحت إحدى شركات الاستثمار الشهيرة في جدة؛ الأمر الذي حقق منه ثروة هائلة، بعد إبرام كثير من العقود مع الحكومة.

كان صالح كامل أول من أنشأ مؤسسة للإنتاج الإعلامي، تعرف بـ “الشركة العربية للإنتاج الإعلامي” ART ، بدأت البث عام 1993، من خلال 5 قنوات، متوجهة إلى الشرق الأوسط، وأوروبا؛ حيث حققت نجاحًا مُبهرًا بكل البرامج التي قدّمتها والتي بلغت أكثر من 6 آلاف برنامج، كما انفردت بتغطية العديد من الأحداث الرياضية، وعرض الأفلام الحصرية، حتى وصل عدد مشتركيها إلى مليون شخص، مع زيادة هائلة في الأرباح السنوية.

أسس مؤسسة دار “عكاظ” السعودية للنشر، وساهم في صحيفة الوطن السعودية، كما امتلك قناة “اقرأ” الإسلامية، كما يدرس إطلاق عدة قنوات على غرارها، لكن بلغات مختلفة.

مبادئ عامة
تشمل مجموعة دلة البركة عدة شركات منها: البركة للاستثمار والتنمية، مجموعة البركة المصرفية، مجموعة التوفيق المالية، عسير، الشركة الإعلامية العربية، راديو وتلفزيون العرب (ART)، شركة مجموعة دلة، شركة دلة للتنمية العقارية والسياحية، شركة درة العروس.

تبنّى صالح كامل المصرفية الإسلامية؛ فكان من أوائل العاملين على مبدأ البنوك الإسلامية، كما قاد أنشطة تطوير المصرفية الإسلامية، علمًا بأنه يرأس مجلس إدارة الغرفة التجارية الإسلامية، ولجنة المشاركين في محفظة البنوك الإسلامية، والمجلس العام للبنوك، والمؤسسات المالية الإسلامية.

مناصب عديدة
يشغل صالح كامل العديد من المناصب، منها:
1. رئيس مجلس إدارة مجموعة دلة البركة.
2. رئيس مجلس إدارة كل من بنك التمويل المصري السعودي، بنك البركة، شركة الإعلام العربية، وراديو وتليفزيون العرب.
3. نائب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للاستثمار الزراعي.
4. عضو مجلس إدارة شركة صاني لاند.
5. رئيس مجلس إدارة المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.
6. رئيس غرفة التجارة الإسلامية.
7. عضو مؤسس لبنك فيصل الإسلامي، والشركة السعودية لتجارة ونقل المواشي، والشركة الوطنية السعودية للشحن البحري، إضافة إلى الشركة السعودية للنقل الجماعي.
8. عضو بمجلس أمناء كل من مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين، مؤسسة الفكر العربي والمؤسسة العربية للإعلام.
تتضمن المنشآت غير الربحية التي أقامها صالح كامل، مركز أبحاث الاقتصاد الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، مركز صالح عبد الله كامل للاقتصاد الإسلامي بجامعة الأزهر في مصر، ومركز جدة للعلوم والتكنولوجيا في جدة.
الدروس المستفادة:
1. الاجتهاد: لا ينجح العمل سوى بالاجتهاد؛ فرائد الأعمال يحتاج دائمًا للحفاظ على نشاطه، والمواظبة على تقديم الأفضل من أجل المنافسة في الأسواق.
2. الشغف: يعد الشغف من ضروريات النجاح؛ فعندما يحب الشخص عمله، تزداد إنتاجيته؛ ما ينعكس إيجابيًا على مشروعه.
3. الاستمرار: مهما بلغت الصعاب أشدها، فإن العزيمة والإصرار، يشجعان رائد الأعمال على الاستمرار في العمل، والمضي قدمًا بشركته إلى بر الأمان.
4. تنويع الاستثمارات: رائد العمال الذكي يسعى لتنويع استثماراته؛ وهو ما انتهجه صالح كامل بتنويع الاستثمارات في الإعلام والنقل والمصارف وغيرها.

الرابط المختصر :

عن لمياء حسن

لمياء حسن حاصلة على شهادة في الإعلام المرئي، مقدمة برامج سابقة في إحدى الإذاعات المصرية الشهيرة، عملت بالصحافة المقروءة والإلكترونية العربية لمدة 7 سنوات. تتقن اللغة الكورية والإسبانية إلى جانب الإنجليزية.

شاهد أيضاً

قتيبة الغانم

قتيبة الغانم.. قائد الفكر الريادي بالكويت

الاسم: قتيبة الغانم السن: 73 عامًا الجنسية: كويتي الشركة: صناعات الغانم الثروة: 1.4 مليار دولار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.