شروط وخطوات ترخيص استيراد الحيوانات الحية للمملكة إلكترونيًا

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، اليوم الخميس، عن خطوات ترخيص استيراد الحيوانات الحية للمملكة إلكترونيًا، لافتة إلى أنه باستطاعة الأفراد والشركات، استيراد الحيوانات الحية “الأليفة، الأغنام، الماعز، الأبقار، الفصيلية الخيلية، الأرانب، القوارض، والطيور وطيور الزينة والدواجن”.

وأوضحت خطوات ترخيص استيراد الحيوانات الحية للمملكة إلكترونيًا، والتي تبدأ بتقديم طلب إذن استيراد عبر الرابط التالي: http://anaam.mewa.gov.sa/anaam/public_service.

ويتم تسجيل الدخول إلى النظام، ومن ثم يتم تحديد الخدمة المطلوبة، وإدخال بيانات تفصيلية عن الشركة الموردة او الافراد في حالة الاستيراد الشخصي، بعد ذلك يتم إدخال معلومات مفصلة عن الإرسالية، وبيانات تفاصيل المصدر، إضافة إلى إرفاق صورة من الهوية الوطنية والشهادة الصحية.

ولفتت إلى مزايا ترخيص استيراد الحيوانات الحية للمملكة إلكترونياً، وهي توفير الوقت والجهد؛ فيتم إنجاز المهمة في ٣ أيام عمل فقط، وبدون رسوم خدمة، كما يمكن متابعة الطلب من خلال زيارة الرابط، أو عبر الرسائل النصية القصيرة.

وتتمثل شروط الاستيراد في النقاط التالية:

– أن تتوافق كل شحنة مستوردة مع قانون الحجر البيطري في دول مجلس التعاون الخليجي ولائحته التنفيذية، والوزارات ذات الصلة والتوجيهات الإدارية.

– يصاحب كل شحنة مستوردة أصل الشهادات الصحية البيطرية، وشهادة المنشأ الصادرة عن السلطات الحكومية في البلدان المصدرة، مصدقةً من سفارة المملكة العربية السعودية أو أي من دول مجلس التعاون الخليجي.

– يجب على المستورد الحصول على إذن الاستيراد قبل ١٥ يومًا من شحن الإرسالية، وتقديمه إلى الحجر الصحي قبل وصولها.

ونوهت الوزارة بأن لها الحق في فرض شرط إضافي من أجل منع دخول الأمراض إلى البلاد، مؤكدةً أنه لن يتم إصدار تصريح لدخول الإرسالية إلا بعد الكشف الظاهري وظهور نتائج الفحص المخبري والتي تكون مطابقة لاشتراطات الوزارة.

كما طالبت الراغبين في اصطحاب حيواناتهم الأليفة خلال السفر إلى خارج البلاد، بالحصول على إذن تصدير من الإدارة العامة لشؤون الزراعة في المنطقة التابع لها منفذ الخروج، وضرورة إحضار جميع الشهادات البيطرية الخاصة بها قبل موعد السفر بوقت كافٍ من أجل إتمام إصدار أذونات التصدير لها.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

“كابسارك” يُدشن برنامج حوارات صوتية بعنوان “مملكة الطاقة”

دشن مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية “كابسارك” برنامج حوارات صوتية (بودكاست) بعنوان “مملكة الطاقة”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.