شروط الفرنشايز

شروط الفرنشايز.. ماذا يريد المانحون؟

يريد مانحو الامتياز التجاري أن ينجح الممنوحون؛ فإحدى العلامات المميزة لهذا النظام أن نجاح أحد طرفي المعادلة (المانح والممنوح) يعود بالنفع على الطرف الآخر؛ ولذلك يضعون جملة من المتطلبات نسميها «شروط الفرنشايز»، وهي تلك التي يجب على الممنوح الالتزام بها إن هو أراد النجاح في مهمته الجديدة.

يطور المانحون مجموعة من المعايير، بناءً على خبرتهم السابقة، والتي يطلبون من الممنوحين الجدد أن يفوا بها؛ لزيادة احتمالات نجاحهم، والالتزام بـ شروط الفرنشايز خطوة أولى على طريق الحصول على حقوق امتياز هذه العلامة أو تلك.

تختلف شروط الفرنشايز من مانح إلى آخر، لكننا سنحاول في «رواد الأعمال» الإشارة إلى أبرز هذه الشروط على النحو التالي:

اقرأ أيضًا: اتفاقية الفرنشايز.. اعتبارات يجب أن تؤخذ في الحسبان

رأس المال

ليس هذا بدعًا من القول؛ إذ يدرك الجميع أن الدخول في أي عمل تجاري جديد يستلزم الحصول على رأس المال اللازم لبدء التشغيل، ناهيك عن أن الشركات/ الجهات المانحة للفرنشايز تريد بعض السيولة، وهو الأمر الذي يحتم عليها طلب المال من الساعين للحصول على حقوق امتياز علامتها التجارية.

في بعض الأحيان يبدو الممنوح مناسبًا، لكنه يفتقر إلى الملاءة المالية، وفي هذه الحالة يدله المانحون على الطريق الذي يمكن أن يحصل على المال من خلاله، كأن يلجأ، على سبيل المثال، إلى الاقتراض أو تمويل الفرنشايز أو أي خيار آخر.

قرأ أيضًا: كيف تبيع الفرنشايز؟

سلوك الناجحين

هذا أحد أصعب شروط الفرنشايز؛ لأنه يتعلق بالجوانب الشخصية والمهنية على حد سواء، فالمانحون يريدون أن يتأكدوا من أنك ستتصرف بطريقة معينة وتسلك سلوكًا يؤدي بك إلى النجاح، في الواقع، إنهم يطمحون إلى أن تسلك نفس سلوكهم؛ حيث نجحوا متبعين هذه الطريقة.

ولذلك ستكون اللقاءات السابقة على منح الفرنشايز أشبه بتحقيقات؛ حيث سيسألك المانحون الكثير من الأسئلة مثل: “هل أنت جاد؟ هل أنت مركّز؟ هل أنت مجتهد؟ هل أنت شخص رائع للتعامل مع الصعوبات؟ هل يمكنك تحديد الأهداف وتحقيقها؟ هل يمكنك اتخاذ قرار ما عندما تحتاج إلى ذلك؟

شروط الفرنشايز

اقرأ أيضًا: مستقبل الفرنشايز والتكيف مع المتغيرات

الخبرة والمهارات العامة

يرغب المانحون في التأكد من أن الساعي إلى الحصول على الامتياز التجاري لديه بعض المهارات والخبرات التي تؤهله ليكون صاحب امتياز تجاري، فهم، على سبيل المثال، يريدون معرفة مدى تمتع الممنوح بالمهارات القيادية، وقدرته على التواصل، وعلى إدارة الموظفين، بالإضافة إلى خبراته السابقة، وفي أي مجال كانت.

تنطوي معرفة هذه الأمور على ميزة كبرى وهي أنها تعطي للمانحين مؤشرًا عامًا عما سيكون عليه الحال مع هذا الشخص حال منحه حقوق امتياز علامة تجارية ما.

اقرأ أيضًا: كيف تربح من الفرنشايز؟

الاستعداد للتعلم

أحد شروط الفرنشايز الأساسية، والتي ربما لا تجدها مكتوبة في عقد الفرنشايز إلا أن النجاح في هذا المجال متوقف عليها، هو قابلية الممنوح للتعلم؛ قد تظن، كشخص يسعى للحصول على امتياز تجاري ما، أن امتلاكك مهارة معينة مثل معرفة كيفية عرض وتسويق المنتج أمر حاسم، لكن الواقع أنه ليس كذلك.

صحيح أن هذه الخبرة/ المعرفة أمر مهم، لكن لك أن تعلم أن المانحين يريدونك أن تحذو حذوهم، فتقدم المنتج، مثلًا، بذات الطريقة التي يقدمونه بها وهكذا.

وما لم يكن الممنوح مستعدًا للتعلم سواءً من المانحين أو غيرهم فليس من المتوقع أن يُكتب له النجاح في هذا المجال.

اقرأ أيضًا:

5 طرق لمساعدة ممنوح الفرنشايز بعد أزمة “كورونا”

3 علامات تجارية مميزة في استثمار الفرنشايز

متى تبدأ في جني أرباح الفرنشايز؟

الرابط المختصر :

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

الأعمال التي يناسبها الفرنشايز

عندما يسمع الناس كلمة «فرنشايز» فإنهم يفكرون وبشكل لا واعٍ تقريبًا في امتيازات المطاعم، وعلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.