شروط التمويل

شروط التمويل.. ماذا يريد المانحون؟

الحصول على التمويل مهمة شاقة، الجميع يعلم ذلك، وستظل هكذا ما لم نعرف شروط التمويل؛ أي تلك الشروط التي يجب توافرها في المشروع قبل التقدم بطلب الحصول على تمويل من ممول أو جهة ما.

فمن ضمن الأمور التي عليك معرفتها عن ظهر قلب: أن الحصول على التمويل لن يكون في بداية عمر المشروع، فطالما أن المشروع لم يثبت جدواه بعد فلن يتجرأ أحد على منحك أمواله للمغامرة بها.

هذه واحدة، أما الأخرى فهي تلك التي مفادها أن المانحين _على اختلاف أطيافهم وأصنافهم_ لا يمنحون أموالهم إلا لسبب مقنع، فليكن ذلك منك على بال، ولتحرص على تقديم أسباب منطقية ومقنعة للجهات الداعمة كيما تقنعها بمنحك المال.

اقرأ أيضًا: لماذا لا يجب أن تحصل على تمويل لمشروعك في البداية؟

شروط التمويل

ويرصد «رواد الأعمال» طائفة من أبرز شروط التمويل التي من الواجب توافرها في المشروع حتى يكون مؤهلًا للحصول على الدعم المالي وذلك على النحو التالي..

  • جدوى المشروع

اتفقنا نحن وإياك _حسب الطرح السابق_ على أنه ما من مشروع يحصل على التمويل في البداية، ودعنا نزيدك من الشعر بيتًا: وليس كل مشروع مؤهل للحصول على التمويل أيضًا، ودونك الإحصائيات التي تشير إلى العدد الهائل من طلبات التمويل التي لا تجد مصيرًا سوى الرفض من قِبل الجهات الداعمة.

ما الأمر إذًا؟ المسألة جد منطقية وبسيطة: لن يمنحك أحد ماله طالما أن مشروعك لا يمثل قيمة ما، أو لا يحل مشكلة معينة. على المشروع أن يكون مجديًا قبل أن يتقدم صاحبه بطلب تمويل له، وهذا هو أول شرط من شروط التمويل.

اقرأ أيضًا: مميزات التمويل الجماعي‎.. مكاسب غير مباشرة

  • دراسة الجدوى وخطة العمل

لك أن تعلم أن الممولين قوم مخضرمون، ذوو فطنة وفراسة، ولهم في السوق قدم راسخة، وبالتالي لا تظن أنهم سيهبونك أموالهم لمجرد أنك تحدثت أمامهم بشكل جيد.

عرض المشروع على نحو جيد ودقيق ووافٍ أمر محتم لا بد منه على أي حال، لكنه ليس كل شيء؛ إذ يتعين عليك، علاوة على ذلك، أن تقدم لمموليك “المحتملين” دراسة جدوى محكمة للمشروع.

شروط التمويل

وعليك أن تزودهم كذلك بخطة عمل شاملة، ومرتبة على أساس زمني؛ بحيث أنك ستنجز شيئًا ما خلال فترة ما، وما دفعك إلى التمويل إلا أنك تحتاج إلى دعم مالي كيما تجتاز مرحلة آن وقتها ولم تملك المال اللازم لها.

إذًا فالخطة ودراسة الجدوى ثاني شرط من شروط التمويل ومن دونهما لن يعيرك أي ممول أدنى انتباه.

اقرأ أيضًا: تعزيز الجاهزية من خلال التمويل المستدام

  • النجاح المسبق

قلنا _في معرض تقديمنا لموضوع شروط التمويل_ إنه ما من مشروع يحصل على تمويل في البداية، وبالأحرى ليس هناك ممول يوافق على ذلك.

ومن هنا كانت المرحلة الأولى من عمر المشروع هي الأكثر إرهاقًا؛ فأنت _بصفتك رائد أعمال_ تبذل قصارى جهدك لتحويل أفكار عامة مجردة إلى مشروع قائم، ليس هذا فحسب، بل ناجح ومربح أيضًا.

لكن إن تمكنت من ذلك، واجتزت قناة النار تلك، فسيكون من السهل عليك إقناع الممولين بدعمك ومنحك أموالهم.

اقرأ أيضًا: أهداف تمويل الشركات.. متى تستعين بأموال غيرك؟

  • تقديم سبب مقنع

لنفترض أن مشروعك حقق نجاحًا بالفعل حلال المرحلة الأولى من عمره، فهل هذا كافٍ لإقناع ممول بمنحك أمواله؟

الحق أن هذا ليس كافيًا، إنه لا يعدو كونه نصف الطريق فحسب؛ فبعد أن يثبت مشروعك جدواه عليك أن تكون مستعدًا للإجابة عن سؤال الممول: ماذا ستفعل بالمال؟

والإجابة عن سؤال كهذا محورية، بل هي من أهم شروط التمويل، فالخطأ هنا، أو عدم القدرة على تقديم أسباب منطقية للجوء إلى التمويل ستنفّر الممول منك، وتجعله يحجم عن منحك أمواله.

وبطبيعة الحال ليس هناك سبب أو حتى أسباب عامة يمكنك تزويدك بها كي تقدمها للممول؛ فلكل مشروع ظروفه وشروطه، لكن يمكن القول إن أغلب رواد الأعمال يحصلون على التمويل من أجل التوسع، أو شراء المعدات وغير ذلك.

اقرأ أيضًا: بنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة.. مظلة الحلول التمويلية

  • التحديات وطرق مواجهتها

إن الحديث عن التحديات التي تواجه مشروعك في وقت طلب التمويل ليس توجهًا أخلاقيًا، ولا هو مجرد تعبير عن صدقك فحسب، وإنما هو محض ضرورة كذلك، فإن لم يسألك الممولون عن التحديات التي تواجه المشروع فلزامًا عليك ذكرها والتطرق إليها؟

لكن لمَ؟ ليس ذكر تحديات المشروع مطلوبًا في ذات نفسه، وإنما يجب أن يكون ذكرك للتحديات التي تواجه مشروعك مشفوعًا بالطرق والاستراتيجيات التي تنتهجها من أجل مواجهتها والتخلص منها.

ليس من المنطقي أن مشروعك لا يواجه أي تحديات، فبغض النظر عن كون هذا غير وارد أصلًا ومجافٍ للمنطق بالكلية، فإنه يعني أن مشروعك ليس في حاجة للتمويل طالما أنه لا يعاني من مشكلات من أي نوع.

وبعد فتلك بعض شروط التمويل التي عليك إيلاؤها قدرًا من الاهتمام؛ كيما تتمكن في نهاية المطاف من الحصول على تمويل لمشروعك، ويبزغ نجمك في عالم ريادة الأعمال.

اقرأ أيضًا:

الدفع الإلكتروني.. طريقك لتنمية مشروعك

أسعار العملات الرقمية والعوامل المؤثرة فيها

أشكال التمويل.. ما لا يسع رائد الأعمال جهله

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن محمد علواني

شاهد أيضاً

التمويل بدون فوائد

التمويل بدون فوائد.. ماذا يستفيد المانحون؟

هل من المنطق أن يكون هناك حتى ما يسمى التمويل بدون فوائد؟! وإلا فماذا يستفيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.