فيروس كورونا الجديد

شركة أرامكو: «لدينا القدرة على التأقلم مع فيروس كورونا الجديد»

أكد المهندس أمين الناصر؛ رئيس شركة أرامكو السعودية، على قدرة الشركة على التأقلم مع فيروس كورونا الجديد من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات لتفادي التأثيرات السلبية.

ولفت “الناصر” إلى أن عام 2019 كان عامًا استثنائيًا بالنسبة للشركة؛ حيث شهد سلسلة من الأحداث والإنجازات الكبرى التي ساهمت في تعرف العالم بصورة غير مسبوقة على مدى القوة والمرونة التي تتمتع بها الشركة.

وأضاف في بيان للشركة حول نتائجها المالية لعام 2019، أن الشركة تتميز بحجم الاحتياطيات والقدرات الإنتاجية الفريدة وانخفاض التكاليف فضلًا عما تتميز به من مرونة وقدرة على التكيف، وهو ما ساهم في تحقيق النمو وجني عائدات فريدة عالميًا مع المحافظة في الوقت نفسه على مكانتها كشركة طاقة تتمتع بأعلى درجات الموثوقية على مستوى العالم.

وأوضح أن الشركة لديها مواطن قوة بجانب المركز المالي القوي والنهج المنضبط والمرن لتخصيص رأس المال، مؤكدًا أن ذلك يساهم في تمكين الشركة من تحقيق هدفها المتمثل في تنمية التدفقات النقدية الحرة لدعم توزيعات الأرباح لمساهميها على اختلاف دورات أسعار النفط المتعاقبة.

وفيما يتعلق بانتشار فيروس كورونا الجديد مؤخرًا وتأثيره، قال إن هذا الانتشار السريع يعكس أهمية القدرة على التكيف مع مختلف الأوضاع في عالم دائم التغير، مبينًا أن هذا المفهوم يعد ركيزة أساسية لاستراتيجية أرامكو السعودية، وستعمل الشركة على المحافظة على قوة أعمالها وجوانبها المالية.

وقال إن “أرامكو” اتخذت بالفعل حزمة من الإجراءات الاحترازية اللازمة، كما اتخذت تدابير بهدف ترشيد الإنفاق الرأسمالي المخطط له في عام 2020.

وعن إمداد العالم بالنفط، قال إنهم سيواصلون تركيزهم على التحدي المزدوج المتعلق بتلبية الطلب العالمي المتنامي على الطاقة مع الاستجابة لرغبة المجتمعات المتزايدة في الحصول على طاقة نظيفة بانبعاثات كربونية أقل، مؤكدًا أن وضع الشركة يمكنها من النجاح، فالنفط الخام الذي تنتجه يتميز بأنه من بين الأفضل على الصعيد العالمي من حيث انخفاض الكثافة الكربونية.

وتوقعت الشركة أن يتراوح حجم الإنفاق الرأسمالي لعام 2020 ما بين 25 مليار و30 مليار دولار، في ظل ظروف السوق الحالية والتقلبات الأخيرة في أسعار السلع، مبينة أنه تجري حاليًا مراجعة الإنفاق الرأسمالي لعام 2021 وما بعده، لافتة إلى أن انخفاض تكاليف الانتاج وكذلك انخفاض الإنفاق الرأسمالي المستدام يوفر قدرًا كبيرًا من المرونة لديها ويبرهن على تميزها عن نظيراتها.

جدير بالذكر، أن أرباح “أرامكو”؛ أكبر شركة نفط وطنية في العالم، انخفضت إلى 330.7 مليار ريال بنهاية العام الماضي بنسبة قدرها 21%، مقارنة بأرباح قدرها 416.5 مليار ريال تم تحقيقها خلال نفس الفترة من عام 2018.

اقرأ أيضا:

تفاصيل برنامج تمويل القطاع الخاص في مكافحة فيروس كورونا بالمملكة

الرابط المختصر :

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

العيد الوطني للمملكة العربية السعودية

الخطوط السعودية تقدم تذاكر مجانية في العيد الوطني للمملكة

حرصت الخطوط السعودية على تجديد التذكير بالعروض التي تقدمها بمناسبة العيد الوطني للمملكة العربية السعودية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.