شركات الشحن والتفريغ

دراسة جدوى لتأسيس شركات الشحن والتفريغ.. خدمات لوجستية مُربحة

لا يُعد الشحن والتفريغ عملية مكلفة ومرهقة فحسب، بل أيضًا عملية خطرة وقد تستغرق أسابيع وشهورًا، وهو الأمر الذي أدى إلى لجوء التجار والمصانع والمتاجر نفسها إلى شركات الشحن والتفريغ لتسليم البضائع التي يبيعونها، وتفريغ الحاويات الواردة من الخارج.

بالتأكيد معظم مستودعات المصانع والشركات غير مجهزة بالإمكانيات اللازمة لتحميل وتفريغ الشاحنات التي تحوي كميات كبيرة من البضائع؛ لهذا السبب هي تحتاج إلى الخدمات التي تُقدمها شركات الشحن والتفريغ؛ حيث يوجد لدى هذه الشركات عدد كافٍ من المعدات المتخصصة التي تُمكنها من تحميل وتفريغ البضائع والآلات الأكثر تعقيدًا أو الأكبر وزنًا.

سوق شركات الشحن والتفريغ

وفقًا للتقارير الصادرة من منظمة التجارة العالمية مؤخرًا بلغت قيمة سوق الشحن والتفريغ العالمي نحو 23.75 مليار دولار في الربع الثالث من عام 2019، ومن المتوقع أن تصل إلى 28.64 مليار دولار بحلول عام 2027، لتسجل معدل نمو سنويًا مركبًا بنسبة 5.4% للفترة 2020-2027، ومن المتوقع أيضًا أن يجذب سوق الشحن العالمي للبضائع طلبات كبيرة؛ حيث هو مدفوع بشكل أساسي بالنمو الاقتصادي العالمي.

لذلك؛ يُمكننا القول إن شركات الشحن والتفريغ من المشاريع الخدمية الناجحة التي تُحقق عوائد مادية مُذهلة لأصحابها، وفي الواقع شركات الخدمات اللوجستية المتخصصة في شحن البضائع ونقلها عبر الحدود تحتاج إلى أساطيل من سيارات النقل والتعاقد مع عدد من طائرات الشحن والكونتينرات؛ ما يتطلب أموالًا كثيرة للغاية وربما تكون أكثر من المتوقع.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية للشباب.. الخطوة الأولى في عالم الريادة

شركات الشحن والتفريغ

تكمن فكرة المشروع في تأسيس شركة متخصصة لتقديم خدمات التفريغ وشحن البضائع البحري والبري والجوي؛ من خلال أفضل التقنيات المتطورة، بالإضافة إلى توفير أسطول كبير من الشاحنات المتطورة والمجهزة بأحدث الإمكانيات؛ ما يُسهم في تغطية الطلب المتزايد على خدمات الشحن والتفريغ، ويستهدف المشروع جميع الأفراد والمؤسسات التجارية، سواء  الحكومية أو الخاصة.

ويهدف المشروع إلى تغطية الطلب المتزايد على طلبات الشحن والتفريغ من القطاعات التجارية بمختلف أحجامها، ونقل البضائع بصورة آمنة بما يضمن سلامتها، بالإضافة لتوفير المزيد من الفرص الوظيفية وعوائد مادية كبيرة؛ وذلك بالاعتماد على أفضل الوسائل التكنولوجية الحديثة والتقنيات المتطورة.

شركات الشحن والتفريغ

دراسة جدوى شركات الشحن والتفريغ

إذا كنت تطمح لدخول عالم ريادة الأعمال وتمتلك الكثير من الموارد التي تؤهلك لبدء مشروع متخصص في تقديم خدمات الشحن والتفريغ، يُمكنك متابعة ما يرصده موقع «رواد الأعمال» حول دراسة جدوى شركات الشحن والتفريغ، وذلك على النحو التالي:

أولًا: تراخيص المشروع

في البداية تحتاج شركات الشحن والتفريغ إلى اتخاذ العديد من الإجراءات القانونية لاستخراج سجل تجاري “خدمات لوجستية”؛ حيث يتضمن الاسم التجاري وتحديد طبيعة ونوعية نشاط المشروع، بالإضافة إلى الحصول على البطاقة الضريبية، وذلك بعد إخراج شهادة أولية بالسجل التجاري، والحصول أيضًا على البطاقة التأمينية.

وبمجرد الانتهاء من كل هذه الإجراءات يتوجه صاحب المشروع إلى الغرفة التجارية للحصول على بطاقة الغرفة، ويُمكن اتخاذ هذه الإجراءات من قِبل المستشار القانوني للمشروع.

ثانيًا: موقع ومكان المشروع

بمجرد الانتهاء من دراسة السوق والمنافسين تكون أصبحت مؤهلًا لتحديد الأماكن اللوجستية التي سيُقام بها مشروع خدمات الشحن والتفريغ، ولا يتبقى لك سوى اختيار المقر الرئيسي للشركة، وليس من الضروري اختيار موقع مميز لتأسيس المقر الرئيسي للشركة؛ حيث يُمكنك استئجار شقة بمساحة لا تقل عن 100 متر مربع في إحدى المناطق الجارية أو المدن الرئيسية، ولا بد أن يحتوي المقر على عدد من التجهيزات الأساسية لكي يكون ملائمًا لجميع الموظفين الذين يعملون في الشركة.

اقرأ أيضًا: أفكار مشاريع تجارية بسيطة.. فرصتك لبدء عملك الجانبي

ثالثًا: التجهيزات الضرورية لمقر الشركة

بالتأكيد يحتاج المقر الرئيسي لمشروع خدمات الشحن والتفريغ إلى عدد من التجهيزات المهمة، مثل: طلاء الحوائط وتركيب السيراميك وإضافة بعض الديكورات، بالإضافة إلى تجهيز المقر بمنظومة كهربائية ذات جودة عالية، ولا بد أن يحتوي مقر الشركة على عدد من المنافذ الرئيسية، كما يجب تزويده بقطع من الأثاث والمناضد التي تُستخدم غالبًا لعقد الاجتماعات.

شركات الشحن والتفريغ

رابعًا: أدوات ومتطلبات لمقر الشركة

 

الترقيمتجهيزات ومتطلباتالاستخدام
15 مكاتب إداريةلا بد من توفير مكاتب إدارية لمدير المشروع وأيضًا للموظفين العاملين بالمشروع؛ حتى يتمكنوا من ممارسة العمل وإنجاز المهام الرئيسية المطلوبة على مدار ساعات العمل.
25 أجهزة كمبيوترتحتاج الشركة إلى أجهزة كمبيوتر ذات جودة عالية للقدرة على إنجاز بعض المهام وأرشفة الملفات المهمة التي تتعلق بالعمل، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها في العمليات التسويقية وإرسال واستقبال الإيميلات والتواصل مع عملاء الشركة.
3شبكة إنترنتيجب تزويد مقر الشركة بشبكة إنترنت عالية السرعة؛ لإدارة ومتابعة حسابات الشركة على مواقع التواصل الاجتماعي، وممارسة بعض الأعمال التسويقية، مع إمكانية التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم.
43 مكيفات كهربائيةلا بد من تجهيز مقر الشركة بمجموعة من المكيفات الكهربائية لتوزيع الهواء في جميع أركان المقر؛ ما يوفر بيئة ملائمة لجميع الموظفين والعاملين والقدرة على الاستمرارية في إنجاز المهام المطلوبة.
5كاميرات مراقبةيحتاج مقر الشركة إلى تركيب شبكة كاميرات مراقبة؛ وذلك حفاظًا على أمن الشركة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامها من قِبل صاحب المشروع للاطمئنان على سير العمل في حالة الغياب عن مقر الشركة.
6أدوات بوفيهيستلزم وجود أدوات بوفيه يُمكن استخدامها في إعداد المشروبات، سواء للموظفين أو للعملاء الذين يتوافدون على مقر الشركة.
7طفايات حريقتُعتبر طفايات الحريق من المتطلبات المهمة التي يجب توفيرها في مقر الشركة؛ تحسبًا لنشوب بعض الحرائق والسيطرة عليها خلال فترة زمنية قصيرة.
8لوحة إعلانية مُضيئةيُفضل تركيب لوحة إعلانية مُضيئة على واجهة مقر الشركة، على أن تتضمن اسم المشروع وبعض وسائل الاتصال الخاصة بالشركة.

 

خامسًا: منطقة لوجستية

يتطلب المشروع إنشاء منطقة لوجستية والتي تكون عادة في إحدى الموانئ العملاقة والمعروفة داخل البلدة التي يتم تنفيذ المشروع بها؛ حيث لا بد أن تحتوي هذه المنطقة على مجموعة من المخازن الجافة المجهزة بأحدث التقنيات وأنظمة إلكترونية حديثة ومتطورة للتخزين والتفريغ؛ ما يسهل عملية انتقال البضائع من والى المخزن بطريقة آمنة ويحفظ سلامتها وعدم تعرضها لأي تلف.

سادسًا: أسطول سيارات نقل

من الضروري بناء أسطول من سيارات النقل الثقيل، مكون من 3 سيارات، للقدرة على حمل جميع الشاحنات بمختلف أحجامها، ونقلها إلى أماكن الشحن أو أماكن التخزين، بالإضافة إلى تقديم العديد من الخدمات لقاعدة العملاء.

شركات الشحن والتفريغ

سابعًا: معدات التحميل والتفريغ

عندما تنتهي من توفير رأس المال المطلوب لتنفيذ مشروع خدمات الشحن والتفريغ ستحتاج إلى توفير مجموعة من المعدات المختلفة التي يتم استخدامها في عمليات التحميل والتفريغ، مثل: الأوناش والجرارات والروافع، بالإضافة إلى عدد من المعدات الثقيلة للقدرة على تحميل البضائع داخل البواخر والسفن والطائرات، مثل: الروافع الضخمة والروافع العائمة والروافع الشوكية والروافع الكهربائية وآلات الشحن الأرضية والكباشات ومعدات مناولة الحبوب والمحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضًا: كيف تحول مشروعك الريادي إلى مشروع ناجح؟.. خطوات فعالة

ثامنًا: حاويات الشحن

بالتأكيد يحتاج المشروع إلى توفير عدد كبير من حاويات الشحن بكل أحجامها لخدمة جميع الأغراض والمتطلبات التي تتعلق بالشحن والتفريغ، ويتوقف اختيار نوع وحجم الحاوية وفقًا لنوعية البضائع التي يتم شحنها، ويُمكن بدء المشروع بـ 35 حاوية شحن مختلفة الأحجام.

وهناك حاويات شحن كبيرة الحجم وعالية السقف ويختلف طولها بين 20 و30 و40 قدمًا، ويصل إجمالي حمولتها إلى 30 و35 طنًا، كما توجد أيضا حاويات صغيرة الحجم وتصل حمولتها إلى 15 طنًا، وتناسب اكثر أعمال الشحن الكلي، بالإضافة إلى حاويات الشحن المبرد والتي تُعد واحدة من أهم المعدات التي يجب توفيرها للقدرة على شحن المواد سريعة التلف والمواد التي تتأثر حالتها بدرجات الحرارة.

تاسعًا: العمالة المطلوبة

يُعتبر مشروع خدمات الشحن والتفريغ من المشروعات الضخمة التي تحتاج إلى عدد كبير من العمال والموظفين، ويحتاج المشروع إلى تعيين موظف متخصص في العلاقات العامة و3 موظفين استقبال تتمثل مهامهم في إنهاء جميع الإجراءات الإدارية واستلام الشحنات المراد إرسالها وتسليم الشحنات الواردة على عنوان الشركة، وآخر متخصص في مجال التسويق والقدرة على متابعة حسابات الشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تعيين مدير حسابات وسكرتيرة عامة لمدير المشروع، وعامل بوفيه، على أن يعمل هؤلاء الموظفون في المقر الرئيسي للشركة، وبالنسبة لإدارة الشركة يُفضل أن يتولى صاحب المشروع مسؤولية الإدارة كاملة ويُباشر كل المهام التي يقوم بها موظفو الشركة.

ليس هذا فحسب بل يحتاج المشروع أيضًا إلى تعيين 25 عاملًا داخل المنطقة اللوجستية الخاصة بالمشروع؛ من بينهم 4 سائقين للجرارات، وتتمثل مهامهم في عمليات تحميل وتفريغ البضائع ونقلها إلى المخازن الرئيسية في المنطقة نفسها.

شركات الشحن والتفريغ

عاشرًا: التسويق للمشروع

بطبيعة الحال يؤدي التسويق دورًا كبيرًا في نجاح مشروع خدمات الشحن والتفريغ؛ لذلك يجب وضع استراتيجية تسويقية قوية وفعالة تعتمد على أحدث الوسائل التي يُمكن من خلالها الوصول إلى أكبر قدر ممكن من العملاء المستهدفين؛ حيث يُمكن التعاقد مع كُبرى المصانع والشركات التي تحتاج إلى خدمات الشحن والتفريغ، وكذلك من خلال اللوحات الإعلانية المُضيئة المنتشرة على الطرق والمحاور الرئيسية.

ليس هذا فحسب بل يُمكن التسويق للمشروع أيضًا عن طريق شبكة الإنترنت، خاصة مواقع التواصل الاجتماعي؛ حيث يُمكن إنشاء صفحة باسم المشروع على هذه المنصات والبدء في الإعلان عن الخدمات التي تُقدمها الشركة.

اقرأ أيضًا: نصائح ريد هوفمان لرواد الأعمال.. فرصتك الأولى نحو الاستقلال المالي

الحادي عشر: التكلفة المتوقعة للمشروع

 

الترقيمتجهيزات ومعداتالتكلفة المتوقعة
1تراخيص الشركةتتراوح تكلفة الإجراءات القانونية لاستخراج التراخيص اللازمة للشركة من 650 إلى 840 دولارًا.
2المقر الرئيسي للشركةتتراوح تكلفة إيجار المقر الرئيسي للشركة بمساحة 100 متر مربع في إحدى المدن الرئيسية أو المناطق التجارية بين 1200 و1430 دولارًا شهريًا.
3تجهيزات المقر الرئيسيتتراوح تكلفة تجهيزات المقر الرئيسي للشركة، والتي تشمل طلاء الحوائط والسيراميك والديكور وغيرها، من 1150 إلى 1260 دولارًا.
45 مكاتب إداريةتتراوح تكلفة شراء 5 مكاتب إدارية، تشمل الكراسي، بين 1250 و1340 دولارًا.
55 أجهزة كمبيوترتتراوح تكلفة شراء 5 أجهزة كمبيوتر ذات إمكانيات عالية من 1420 إلى 1485 دولارًا.
6شبكة إنترنتتتراوح تكلفة اشتراك شبكة إنترنت بين 125 و132 دولارًا شهريًا.
73 مكيفات كهربائيةتتراوح تكلفة شراء وتركيب 3 مكيفا كهربائية من 950 إلى 1120 دولارًا.
8كاميرات مراقبةتتراوح تكلفة شراء وتركيب شبكة كاميرات مراقبة داخل وخارج مقر الشركة بين 380 و465 دولارًا.
9أدوات بوفيهتتراوح تكلفة شراء أدوات بوفيه من 150 إلى 174 دولارًا.
102 طفاية حريقتتراوح تكلفة شراء 2 طفاية حريق بين 360 و395 دولارًا.
11لوحة إعلانية مُضيئةتتراوح تكلفة شراء وتركيب لوحة إعلانية مُضيئة من 125 إلى 130 دولارًا.
12منطقة لوجستيةتتراوح تكلفة شراء وتجهيز فرع رئيسي للشركة في إحدى المناطق اللوجستية بين 75 ألف و115 ألف دولار.
133 سيارات نقل ثقيلتتراوح تكلفة شراء 3 سيارات نقل ثقيل، من نوع «مرسيدس أروكس»، من 107 إلى 125 ألف دولار.
14معدات التحميل والتفريغتتراوح تكلفة شراء معدات التحميل والتفريغ، وتشمل الروافع الضخمة والروافع العائمة والروافع الشوكية والروافع الكهربائية وآلات الشحن الأرضية والكباشات ومعدات مناولة الحبوب وغيرها، بين 285 و320 ألف دولار.
1535 حاويات الشحنتتراوح تكلفة شراء 35 حاوية شحن، 40 قدمًا، استعمال متوسط، من 65 إلى 75 ألف دولار.
16أجور العمالةتتراوح تكلفة أجور العمالة، بواقع 33 فردًا من بينهم موظفون وعمال وسائقون، بين 13650 و15700 دولار شهريًا.
17التسويق للمشروعتتراوح تكلفة الحملات التسويقية للمشروع من 500 إلى 750 دولارًا شهريًا.

 

الثاني عشر: التكلفة الإجمالية المتوقعة

 

1التكلفة الإجمالية المتوقعة
  • تكاليف متغيرة: تتراوح من 15.475 إلى 18.012 دولار أمريكي شــهريًا.
  • تكاليف ثابتـــة: تتراوح بين 538.435 و642.209 دولار أمريكي تقريبًا.

 

وفي نهاية المطاف نؤكد أن الأرقام سالفة الذكر في الجدول أعلاه التي تتعلق بالتكاليف الخاصة بتفاصيل دراسة جدوى شركات الشحن والتفريغ حديثة ومواكبة لعام 2021 وتستند إلى مصادر رسمية، ويُمكن العودة إلى بعض المتاجر الإلكترونية الشهيرة، مثل: علي بابا؛ لمراجعة بعض الأسعار الخاصة بالمعدات والآلات والتجهيزات اللازمة للمشروع، وقد تزيد أو تقل حسب البيئة أو الموقع الجغرافي الذي سيتم إنشاء المشروع فيه.

نصائح عامة لنجاح مشروع شركات الشحن والتفريغ

  • احرص على سلامة الموظفين من المخاطر داخل المشروع.
  • عقد المزيد من الاتفاقيات مع المصانع والشركات التي تحتاج إلى خدمات الشحن والتفريغ.
  • احرص على إرسال واستقبال الشحنات وفقًا للمواعيد المحددة؛ لتعزيز الثقة مع العملاء.
  • يجب دراسة السوق والمنافسين؛ للقدرة على مواكبة كل التغيرات والتطورات الحاصلة.
  • إجراء الصيانة الدورية لجميع المعدات والآلات وأيضًا السيارات؛ حتى لا يتعطل العمل بالمشروع.
  • الالتزام التام بثلاثة عناصر رئيسية وهي: «سرعة التوصيل، سلامة الشحنات والسعر».
  • احرص على استثمار المزيد من المال، الذي تجمعه على مدار أشهر قليلة، في التوسع بالشركة.

اقرأ أيضًا:

دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق.. خطوات مثالية لتحقيق الربح

دراسة جدوى مشروع عربة طعام متنقلة.. خيارات الربح المضمون

دراسة جدوى مشروع تطبيق إلكتروني.. التكنولوجيا الأكثر ربحًا

الرابط المختصر :

عن اسلام النجار

شاهد أيضاً

مشروع تصميم الحدائق

دراسة جدوى مشروع تصميم الحدائق.. خطوات مثالية لتحقيق الربح

إذا كان لديك شغف بالنباتات وتعتقد أن تصميم المساحات الخضراء سيكون مهنة مثالية لك، فربما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.