شاكر

“شاكر” تسجّل أرباحًا بقيمة 15.3 مليون ريال في النصف الأول من 2021

أعلنت شركة الحسن غازي إبراهيم شاكر، المشار إليها باسم “شاكر” أو “الشركة” الشركة الرائدة في استيراد وتصنيع وتوزيع أجهزة التكييف والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية، عن نتائجها المالية عن الأشهر الستة المنتهية بتاريخ 30 يونيو 2021، مدعومة بتحسّن المبيعات للربع الرابع على التوالي، نتيجةً لاستمرار تنفيذ استراتيجية الشركة في توسيع محفظتها وتعزيز قنوات توزيعها.

وحققت الشركة إيرادات بمبلغ 577.8 مليون ريال سعودي بنمو قدره 18.2% مقارنة بالنصف الأول من عام 2020، في حين بلغ صافي الربح 15.3 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 2.8 مليون ريال سعودي في النصف الأول من العام الماضي، وبلغ إجمالي الربح 119.0 مليون ريال سعودي بزيادة 17.2% على أساس سنوي.

وقال محمد إبراهيم أبونيان؛ الرئيس التنفيذي لشاكر: “حافظت الشركة على نمو مبيعاتها القوي خلال النصف الأول من العام، مسجلةً تحسناً متواصلاً في الأرباح ومعدل الربحية على مدار أربع قوائم مالية ربعية متتالية، ويعزى هذا الأداء إلى مواصلة الجهود التي تبذلها الشركة لتوسيع محفظتها من العلامات التجارية وتحسين قنوات توزيعها؛ تطبيقًا لاستراتيجية الشركة 2021-2023. واستطاعت الشركة أيضاً زيادة حصتها السوقية من مبيعات الأجهزة المنزلية وأجهزة التكييف، في حين واصلت مبيعات الشركة ارتفاعها في ظل الطلب المتزايد على منتجات الشركة وخدماتها. تنظر الشركة إلى تنوع محفظتها الحالية بوصفه الخيار الأمثل لتحقيق أهدافنا على المدى المتوسط، لكننا حريصون على التحلي بالمرونة فيما يتعلق بالاستحواذ الاستراتيجي في حال ساهم ذلك في تنويع مصادر إيرادات الشركة، لا سيما في الأجهزة المنزلية. ومن ناحية أخرى، لا تزال المشاريع الحكومية مصدرًا مهمًا لفرص الأعمال التي تساهم في تعزيز ريادتنا السوقية في مبيعات أجهزة التكييف”.

نجحت الشركة أيضًا في تخفيف آثار التحديات التي شهدها الربع الثاني، من حيث تأثير ساعات العمل القصيرة في شهر رمضان المبارك على المبيعات وكذلك إجازة عيد الفطر، وذلك من خلال ضمان أعلى درجات التنسيق بين جميع الأقسام؛ ما ساعد معظم الفرق في الشركة على تحقيق مبيعات قياسية في الربع الثاني، لا سيما في قطاع الأجهزة المنزلية.

أبرز ملامح الأداء المالي

شاكر

• تحسنت الإيرادات بنسبة 18.2% عن النصف الأول من عام 2020 لتصل إلى 577.8 مليون.

• ارتفع صافي الربح بنسبة 17.2% على أساس سنوي ليصل إلى 119.0 مليون ريال سعودي.

• تحسّن الربح التشغيلي بمعدل 16.0 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 3.4 مليون ريال سعودي في النصف الأول من العام الماضي.

• ارتفع صافي الربح بمقدار 15.3 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 2.8 مليون ريال سعودي في النصف الأول من عام 2020.

• بلغت أرباح السهم 0.24 ريال سعودي في الربع الثاني من عام 2021.

أبرز المستجدات التشغيلية

• انخفضت تكلفة الموظفين بنسبة 9.0% عن النصف الأول من العام الماضي.
• استمرار تنفيذ الاستراتيجية الجديدة لتنويع محفظة الشركة من المنتجات وتحسين سلسلة التوريد.
• إعادة هيكلة المبيعات بين الشركات لترسيخ العمليات استعداداً للنصف الثاني من عام 2021.
• النجاح في دمج تقنيات الروبوتات و الذكاء الاصطناعي في مصنع شاكر-إل جي في الرياض لتعزيز قدرات التصنيع الحالية.

شاكر

التوقعات والاستراتيجية

تواصل الشركة تنفيذ استراتيجيتها المستمرة حتى عام 2023، والتي تهدف إلى تنويع محفظتها من العلامات التجارية لتصبح الخيار المفضّل للشركاء والمستهلكين في سوق الإلكترونيات والأجهزة المنزلية في المملكة العربية السعودية، مع الحفاظ على ريادتها في سوق أجهزة التكييف السعودي.

تساهم المشاريع الحكومية والمبادرات العقارية في رفد السوق السعودي بالمزيد من الفرص المهمة، وتمتلك الشركة المؤهلات اللازمة للاستحواذ على حصة معقولة من هذه العقود، في حين تحافظ المشاريع الكبيرة مثل نيوم وأمالا ومشروع تطوير البحر الأحمر على مكانتها كمصدر ثابت للفرص بالنسبة لمبيعات الشركة في أجهزة التكييف جنباً إلى جنب مع برامج توفير الطاقة التي تطرحها الحكومة، بما في ذلك مبادرة أجهزة التكييف عالية الكفاءة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) والشركة الوطنية لخدمات ترشيد الطاقة (ترشيد).

ويضع فريق الإدارة على رأس أولوياته تحسين الحصة السوقية في المجالات التي تعمل بها الشركة.

في حين تحافظ الشركة على مرونة الجهود التي تبذلها للاستحواذ على مزيد من العلامات التجارية، لا سيما ما يتماشى منها مع قائمة المنتجات التي تقدمها الشركة في الوقت الحاضر، بالنظر إلى زيادة الطلب الاستهلاكي على الأجهزة المنزلية عالية الكفاءة مع تعافي السوق وإعادة فتح متاجر البيع بالتجزئة من جهة، وتعافي القوة الشرائية للمستهلكين من جهة أخرى.

جدير بالذكر، أن شاكر، المُدرجة في السوق المالية السعودية (تداول السعودية) بالرمز “SHAKER” تحتل مكانة رائدة في السوق السعودية باعتبارها متخصصة في استيراد وتوزيع أهم العلامات التجارية العالمية وشركة وطنية مصنّعة لمكيفات “إل جي”. وتتضمن قائمة العلامات التجارية للأجهزة المنزلية التي تقوم شاكر بتوزيع منتجاتها “إل جي” و“إنديسيت” و”أريستون” و”ميتاج” و”مايديا” و”بومباني” و”باناسونيك”. وقد اتخذت الشركة خطوة استراتيجية مهمة في زيادة مصادر دخلها وتعزيز إيراداتها من خلال نجاحها في تأسيس وحدة خدمات الطاقة (ESCO) كأحد أنشطة أعمال شاكر.

اقرأ أيضًا:

منشآت تنظم ملتقى الدفعة الخامسة من برنامج “إيليت طموح”

هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تنظّم منتدى التقنية الرقمية

غرفة المدينة المنورة تبحث التحديات أمام أصحاب المصانع

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

المملكة

المملكة الثانية عالميًا في إصدارات الصكوك خلال النصف الأول من 2021

حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الثانية عالميًا والأولى في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.