سيسكو

“سيسكو” تعلن عن نتائجها المالية عن فترة التسعة أشهر من العام 2021

أعلنت الشركة السعودية للخدمات الصناعية “سيسكو”، المستثمر الاستراتيجي الرائد في المملكة العربية السعودية في الموانئ والمحطات ومراكز الخدمات اللوجستية وأنظمة المياه، عن نتائجها المالية للأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر 2021. والتي تعكس تأثير صفقة البيع الجزئي لحصة شركة سيسكو في شركة محطة بوابة البحر الأحمر.

ارتفعت إيرادات الأشهر التسعة حتى 30 سبتمبر 2021، باستثناء إيرادات الإنشاءات المحاسبية ، بنسبة 15.2% على أساس سنوي لتصل إلى 716.1 مليون ريال سعودي، بسبب تحسن الأداء في قطاعي الموانئ وقطاع الخدمات اللوجستية. وعلى الرغم من استمرار محطة بوابة البحر الأحمر في زيادةحصتها السوقية، إلا أن إيرادات الربع الثالث للعام 2021 قد انخفضت بنسبة 8.8% إلى 217.9 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع الثالث من عام 2020 بسبب استمرار انخفاض عدد الحاويات المناولةفي المملكة العربية السعودية.

وارتفع صافي الربح خلال التسعة أشهر من العام 2021 بنسبة 18% إلى 355.5 مليون ريال سعودي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ، ويرجع السبب الرئيسي الى نموالإيرادات في قطاعي الموانئ وقطاع الخدمات اللوجستية، وزيادةالهامش بسبب تأثير شروط عقد الامتياز الجديدة المطبقة اعتباراً من 1 يناير 2021 وتعزيز كفاءة العمليات في كل القطاعات. في حين انخفض إجمالي الربح خلال الربع الثالث من عام 2021 بنسبة 26.6% مقارنة بالربع الثالث من عام 2020 بسبب انخفاض أعداد الحاويات المناولة وزيادة التكاليف المباشرة.

انخفض صافي الدخل لفترة التسعة أشهر بنسبة 47.3% إلى 58.7 مليون ريال سعودي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، حيث تضمن صافي الدخل في العام السابق تعديلات محاسبية لمرة واحدة بقيمة 106.9 مليون ريال سعودي بلغت حصة سيكسو منها 64.7 مليون ريال سعودي. فضلاً عن ذلك، انخفض الدخل الصافي للشركة الناتج من شركة محطة بوابة البحر الأحمر من 60.6% إلى 36.36% في الفترة التي تلت بيع حصتها فيها.

انخفض صافي الدخل للربع الثالث من عام 2021 ليصل إلى 4 ملايين ريال سعودي مقارنة بـ 28.2 مليون ريال سعودي في الربع الثالث من العام 2020 ، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض عدد الحاوياتالمصدرة والمستوردة..

ارتفع إجمالي حقوق المساهمين ليصل إلى 1.52 مليار ريال سعودي في الربع الثالث من عام 2021.

أثر التعديل المحاسبي لمرة واحدة وتأثير البيع الجزئي لحصه سيسكو

• بلغ صافي ربح سيسكو لفترة التسعة أشهر من العام 2021 مبلغ 78.2 مليون ريال سعودي, مقابل 46.4 مليون ريال سعودي لنفس الفترة من العام السابق.
• بلغ صافي الدخل المعدل للربع الثالث من العام 2021 مبلغ 2021 10.4 مليون ريال سعودي مقابل 28 مليون ريال سعودي للربع الثالث من العام 2020.

• بلغت ربحية السهم المعدلة لفترة التسعة أشهر 0.96 ريال سعودي مقارنة بـ 0.57 ريال سعودي بنفس الفترة من العام السابق.

وقال المهندس محمد المدرس، الرئيس التنفيذي لشركة سيسكو:

“حققت الشركة نتائج مالية قوية فيما يتعلق بالإيرادات وصافي الربح خلال فترة التسعة أشهر من العام2021، ويعزى ذلك إلى نمو الحصة السوقية في ميناء جدة الإسلامي فيما يتعلق بأعداد الحاويات المستوردة والمصدرة وأعمال المسافنة، إلى جانب النمو الذي شهده قطاعي الخدمات اللوجستية وأنظمة المياه. وبغض النظر عن نمو الحصة السوقية، إلا أن أعمال الحاويات في جميع أنحاء المملكة ما تزال تحت الضغوط للربع الثاني على التوالي”.

وأضاف: “أما في قطاع المياه، فبعد النجاحات الأخيرة التي حققتها شركة توزيع بحصولها على عقود لانشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي المستقلة في الطائف والمدينة المنورة وبريدة وتبوك، مما يوفر قاعد قوية لتوسيع نطاق الأعمال في الحصول على مشاريع وعقودتشغيل وصيانة جديدة وطويلة الأجل”.

وأردف: “أعلنا في بداية هذا الربع عن استراتيجية النمو الجديدة التي نهدف من خلالها إلى مضاعفة إيرادات الشركة وتحسين هوامش الربح خلال السنوات الخمس القادمة، وذلك من خلال توسيع نطاق أعمال الخدمات اللوجستية مع التركيز على نموذج الأصول الخفيفة، وتوسيع نطاق أعمال قطاع الموانئ خارج المملكة وتحقيق الاستفادة القصوى من المحفظة الاستثمارية الحالية. نرى فرصة عظيمة بناءً علىسجلنا الحافل كشريك مفضل قادر على الاستحواذ على الاستثمارات وتطويرها وتسييلها بهدف تطوير مشاريع البنية التحتية الرئيسية التي تدعم التحول الاقتصادي والازدهار في المملكة”.

أبرز ملامح الأداء المالي

  • بلغ إجمالي الإيرادات 217.9 مليون ريال سعودي عن الربع الثالث من العام 2021، بانخفاض قدره 8.8% عن الربع الثالث من العام 2020، بسبب انخفاض أعداد الحاويات المناولة في قطاع الموانئ. كما ارتفعت إيرادات التسعة أشهر بنسبة 15.2% على أساس سنوي.
  • انخفض إجمالي الربح خلال الربع الثالث من العام 2021 بنسبة 26.6% ليصل إلى 97.0 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع الثالث من العام 2020. كما ارتفع إجمالي الربح خلال التسعة أشهر بنسبة 18% ليصل إلى 355.5 مليون ريال سعودي.
  • انخفض صافي الدخل بنسبة 85.9% في الربع الثالث من العام 2021 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ونسبة 47.2% عن التسعة أشهر من العام 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام 2020، نتيجة لتأثير البيع الجزئي لحصة الشركة في شركة محطة بوابة البحر الأحمر وتأثير المكاسب المسجلة لمرة واحدة بمبلغ 106.9 مليون ريال سعودي، والتي بلغت حصة سيكسو منها 64.7 مليون ريال سعودي في العام السابق. وباستثناء عملية البيع وبنود المكاسب المسجلة لمرة واحدة، ارتفع صافي الدخل المعدل بنسبة 68.5% خلال فترة التسعة أشهر من العام 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وانخفاض بنسبة 63.1% في الربع الثالث للعام 2021 مقارنة بالربع الثالث من العام 2020.
  • بلغ إجمالي الأصول 5.1 مليار ريال سعودي في 30 سبتمبر 2021.

التوقعات والاستراتيجية

تواصل الشركة السعودية للخدمات الصناعية (سيسكو) تنفيذ استراتيجيتها الجديدة للخمس سنوات القادمة والتي أعلنت عنها بتاريخ 7 أكتوبر 2021، والتي تهدف إلى الاستفادة من الإمكانيات الموجودة في قطاعاتها الرئيسية للاستثمار في الأصول، مع وجود فرصة ذهبية لزيادة حجمها عن طريق محفظتها الاستثمارية الحالية وتحسين عوائد الاستثمار للشركة ومساهميها.

ستقوم الشركة بالعلان عن المزيد من التفاصيل حول اخر المستجدات في الوقت المناسب.

اقرأ أيضًا:

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

عن رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال Entrepreneurs هي مجلة فاعلة في مجال التوعية بثقافة ريادة الأعمال وتطوير الفرص الوظيفيّة المتنوّعة للشباب والشابّات في المؤسّسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وهي الدعامة الأساسيّة لتفعيل المزايا التنافسية لهذه المؤسّسات من خلال استعراض تجارب نخبة مميزة من الناجحين في مختلف الميادين واستخلاص ما يفيد الأجيال المقبلة.

شاهد أيضاً

الهيئة السعودية للمراجعين

الهيئة السعودية للمراجعين تناقش أثر الذكاء الاصطناعي على مهنة المحاسبة

تعقد الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، 7 ديسمبر، ندوة بعنوان «أثر الذكاء الاصطناعي، الأمن السيبراني والبيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.