التواصل الاجتماعي

4 نصائح لتسويق ناجح عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ازداد عدد شبكات التواصل الاجتماعي خلال السنوات القليلة الماضية، وستواصل الارتفاع في السنوات القادمة. ومع استمرار اكتساب هذه الشعبية أصبح التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا ضروريًا لإدراجه في استراتيجيات التسويق.

وبالنسبة للعديد من المؤسسات الكبيرة يتم تضمين بعض هذه الأنظمة الأساسية في الحملات التسويقية. ويمكن أن تكون إدارة العديد من حسابات الوسائط الاجتماعية، بما في ذلك إنشاء المحتوى وتتبع المحتوى والبيانات والجدولة، مهمة أكثر صعوبة مما قد تتوقعه.

أما بالنسبة للمنظمات ذات الموارد والوقت المحدودين يمكن أن يصبح هذا تحديًا للإدارة الفعالة. ومع ذلك فهناك طرق لاستخدام وقتك وجهودك بشكل أكثر كفاءة؛ لذلك نقدم فيما يلي 4 نصائح مفيدة لإدارة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

  • حافظ على أفكارك ومشاركاتك منظمة

يمكن للتنظيم في كثير من الأحيان أن يجعل المهام الصعبة أسهل. ويُعد تقويم التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو الحل المثالي للاحتفاظ بالأفكار والمنشورات محددة ومنظمة. ولا بد من وجود موقع واحد لجدول الوسائط الاجتماعية الخاص بك يتضمن النظام الأساسي الذي سيتم نشر شيء ما عليه، ووقت نشره، وما هو المحتوى، والرابط وأي ملاحظات إضافية.

وللحصول على استراتيجية اجتماعية فعالة لا تنشر العديد من المنشورات في وقت واحد، بل جدولها على مدار الأسبوع. بهذه الطريقة لن تربك جمهورك بكل شيء يتم نشره في وقت واحد.

  • تتبع البيانات الخاصة بك

يُعتبر تتبع البيانات من وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا أساسيًا لضمان أداء المحتوى الخاص بك وتحقيق الأهداف المحددة في استراتيجيتك. استخدم جدول بيانات بسيطًا لمواكبة إحصائيات حسابك وخصص وقتًا لتحديثه عند الحاجة.

يتيح لك ذلك مواكبة الاتجاهات في حساباتك وإجراء التغييرات اللازمة. ما هي البيانات التي يجب أن يوثقها فريقك؟ تحتوي المنصات مثل: LinkedIn وTwitter وFacebook على رؤى حول أداء المنشورات التي يمكن أن تكون مفيدة للتتبع، ولكن يمكن أن تساعد نقاط البيانات، مثل مرات الظهور والتفاعلات والمتابعين والمشاركات، في إظهار أداء منشوراتك الاجتماعية.

هذه ليست المقاييس الوحيدة التي يجب أخذها في الاعتبار، ولكن تأكد من تضمين تلك التي تساعد في تحديد نجاح استراتيجية النشر والمحتوى. بمرور الوقت ستتمكن بعد ذلك من رؤية أنماط واتجاهات المنشورات الإجمالية واتخاذ قرارات بشأن الاستراتيجية المستقبلية.

التواصل الاجتماعي

  • خصص وقتًا للبحث عن محتوى جديد

مع الكم الهائل من المعلومات المتاحة قد يبدو من الصعب محاولة العثور على محتوى ذي صلة بجمهورك. يمكن أن يكون تخطيط المنشورات والعثور على المحتوى مضيعة للوقت ولكن تخصيص وقت مسبقًا لتصفح Twitter أو LinkedIn أو Facebook أو أي منصة وسائط اجتماعية تستخدمها يمكن أن يساعد في هذه العملية.

يمكن أن يكون البحث عن الكلمات الرئيسية للصناعة أو علامات التصنيف أو في مجموعات مفيدًا، إلى جانب ذلك قد يكون من المفيد إنشاء قائمة بالموارد التي تستخدمها في كثير من الأحيان لمحتوى المنشورات الاجتماعية.

على سبيل المثال: إذا وجدت مقالات على مواقع Forbes أو Fast Company أو Entrepreneur فقم بتضمين رابط إلى موقع الويب أو صفحة معينة على موقع الويب في قائمة. عندما تخطط لنشر مشاركات يمكنك الرجوع إلى هذه القائمة، وهناك طريقة أخرى سهلة للعثور على المحتوى وهي الاشتراك في النشرات الإخبارية الخاصة بالصناعة؛ إذ تقدم هذه الرسائل الإخبارية باستمرار محتوى صناعة جديدًا وملائمًا، وتتيح لك معرفة ما إذا كان هناك أي شيء مميز لك وسيكون شيئًا يرغب جمهورك في قراءته أيضًا.

  • استخدام أداة الإدارة

يمكن لأدوات إدارة الوسائط الاجتماعية تبسيط جميع وسائل التواصل الاجتماعي. على سبيل المثال: يمكن لأدوات مثل Hootsuite وSprout Social وBuffer القيام بمجموعة واسعة من الأنشطة. باستخدام هذه الأدوات يمكنك أتمتة النشر وجدولة المنشورات مسبقًا والتحكم في الحسابات وتحليل البيانات.

اختر الأداة التي تناسب احتياجات مؤسستك على أفضل وجه، وباستخدامها يمكنك بسهولة جدولة المنشورات مسبقًا، واستخدام إمكانات التحليلات لتتبع التقدم والنجاح ومراقبة وقت نشر المنشورات.

من خلال هذه النصائح الأربع ستمنح مؤسستك الفرصة لإدارة جهودك على وسائل التواصل الاجتماعي بفعالية وكفاءة.

المصدر: www.business2community.com

اقرأ أيضًا:

3 قواعد لتسويق مشروع ناجح.. كيف ترضي عملاءك؟

الغرض من التسويق.. تفصيل ما أجمله «كوتلر»

10 طرق لتحسين سمعة مشروعك عبر الإنترنت

الرابط المختصر :

عن سارة طارق

شاهد أيضاً

قواعد لتسويق مشروع ناجح

3 قواعد لتسويق مشروع ناجح.. كيف ترضي عملاءك؟

التسويق علم أم فن؟ مسألة خلافية تزخر الأدبيات بوجهات نظر جمة حولها، لكن ما يعنينا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.